لما رأت قریش أن الاسلام بدأ یتسع و یزید، و أن أموال السیدة خدیجة أصبحت کلها فی یدی رسول الله صلی الله علیه و آله و مساعده عمه أبی طالب علیه السلام و وزیره ابن عمه و تلمیذه علی علیه السلام، اجتمعت علی مقاطعة و منابذة بنی هاشم رضوان الله علیهم والتضییق علیهم بمنعهم حضور الأسواق فلا یبایعونهم و لا یشارونهم، و لایقبلوا لهم صلحا و لاتأخذهم بهم رأفة حتی یسلموا محمدا صلی الله علیه و آله للقتل أو ترک الدعوة الی الله عزوجل.
فحوصر بنوهاشم و بنوعبدالمطلب فی شعب أبی طالب، و بقی المسلمون ثلاث سنوات متتالیة حتی جهد المؤمنون و من معهم جوعاً و عریاً، و نتیجة لذلک الحصار فقد مرضد السیدة خدیجة الکبری مرضاً شدیداً، و دخل علیها رسول الله صلی الله علیه و آله و هی تجود بنفسها و وقف ینظر الیها و الألم یعتصر قلبه الشریف ثم قال: «بالکره منی ما أری«.
و لما توفیت خدیجة علیهاالسلام جعلت ابنتها الصدیقة فاطمة علیه السلام تتعلق بأبیها رسول الله صلی الله علیه و آله و هی تبکی بکاء شدیدا و تقول له: «أین امی؟ أین امی؟» فنزل جبرئیل بالحال قائلا لرسول الله: «قل لفاطمة: ان الله بنی لامک خدیجة بیتا فی الجنة من قصب(1) لا نصب فیه و لا صخب» (2)
کانت وفاة السیدة أم المؤمنین خدیجة فی الیوم العاشر من شهر رمضان، و فی العام العاشر لمبعثه الشریف عن عمر ناهز الخامسة و الستین سنة، و تزامنت وفاتها مع فقدان رسول الله صلی الله علیه و آله الدعامة الثانیة له و المدافع الأول عنه و هو عمه أبوطالب، و کانت وفاته فی الیوم السادس من شهر رمضان، فسماه عام الحزن (3) (و هو جبل بأعلی مکة محیط بها) بجنب قبر أمه آمنة علیهماالسلام و قبور أهل بیتها و أرحامها، و قد شرف الله عزوجل الحجون بها کما شرف البقیع بأجساد أولادها أئمة أهل البیت سلام الله علیهم و بهذا ورد الحدیث الشریف الواصف عظمة مقبرة الحجون: «الحجون والبقیع یؤخذان
بأطرافهما و ینثرات فی الجنة» (4)
و لذا ابنهما أمیرالمؤمنین علیه السلام حیث ذکرها و ذکر أباه أباطالب علیه السلام منشداً:
أعینی جودا بارک الله فیکما
علی هالکین ما تری لهما مثلا
علی سید البطحاء وابن رئیسها
و سیدة النسوان أول من صلی
مهذبة قد طیب الله خیمها
مبارکة والله ساق لها الفضلا
مصابهما أدجی لها الجو والهوا
فبت أقاسی منهما الهم و الثکلا
لقد نصرا فی الله دین أحمد
علی من بغی فی الدین قدر عیا الا (5)
و هکذا قضت أم المؤمنین خدیجة علیهاالسلام نحبها بعد جهاد مریر فی خدمة الدین الحنیف، و ترکت من المآثر الخالدة ما تنوء به الجبال، فهی المرأة التی آثرها الله عزوجل بالدور العظیم فی بناء الاسلام رمزا للوفاء والمحبة والایثار لزوجها الحبیب محمد صلی الله علیه و آله، و هی أول امرأة صدقت به صلی الله علی و آله و آمنت به، و بذلت مالها و نفسها، و هان کل شیء عندها فی سبیله، مطلقة کلمتها الأخیرة و هی علی فراش الموت قائلة له و ظلال الموت ترفرف علیها: (یا رسول الله… انی قاصرة فی حقک فاعفنی، و لم أکن قد أدیت حقک، ان کان لی شیء أطلبه منک فهو رضاک((6)
فسلام علیک یا أم المؤمنین یوم ولدت و یوم تبعثین، و قد أسکنک الله فی الجنة فی بیت من قصب لانصب فیه و لا صخب، و عند زوجک محمد صلی الله علیه و آله
شفاعة الأولین و الآخرین.
1) القصب: الزبرجد الأخضر المرصع بالیاقوت الأحمر.
2) سیرة ابن اسحاق: 243 باب وفاة خدیجة بنت خویلد علیهاالسلام.
3) لما فقد رسول الله صلی الله علیه و آله کلا من عمه أبوطالب و زوجته الوفیة خدیجة شنأ المقام بمکة و دخله حزن شدید و شکا ذلک الی جبرئیل علیه السلام فأوحی الله عزوجل الیه أن اخرج من القریة الظالم أهلها، فلیس لک بمکة ناصر بعد أبی طالب و أمره بالهجرة. الکافی / الکلینی 1: 440.
4) سفینة البحار / عباس القمی 1: 221 / باب حجن.
5) منتهی الآمال / عباس القمی 1: 119.
6) بین یدی الرسول الأعظم صلی الله علیه و آله / د. السید محمد بحرالعلوم 2: 28.