أما وفاتها: فکانت سنة ثمان من الهجرة(1)، و السبب فی ذلک هو أنها لما خرجت من مکة إلی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أدرکها هبار بن الأسود، و نافع بن عبد عمرو، و قیل الحویرث فدفعها أحدهم فسقطت علی صخرة فأسقطت حملها، إذ کانت حاملا فاهراقت الدم فلم یزل بها و جعلها حتی ماتت منها(2)
فلما أرادوا غسلها، قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:
اغسلنها و تراً ثلاثاً، أو خمساً، واجعلن فی الآخرة کافوراً، أو شیئا من کافور، فإذا غسلتتها فأعلمننی.
فلما غسلناها أعطانا حقوه، فقال:
»أشعرنها إیاه» (3)
فلما فرغوا من تغسیلها و تکفینها، خرج رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و أخرج معه صحابته.
قال أنس بن مالک:
فرأیناه کئیباً حزیناً، فلما دخل النبی صلی الله علیه و آله و سلم قبرها، خرج ملتمح اللون، و سألناه عن ذلک فقال:
»إنها کانت امرأة مستقامة فذکرت شدة الموت، و ضمة القبر، فدعوت الله أن یخفف عنها» (4)
فجلس بعض النساء یبکین فجعل عمر یضربهن بسوطه، فأخذ رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بیده و قال:
»مهلاً یا عمر» (5)؟!
1) تاریخ مختصر دمشق، قسم السیرة: ص263؛ و الحاکم فی المستدرک: ج4، ص42؛ مرآة الجنان للیافعی: ج1، ص17. الوفا للسمهودی: ج2، ص656. التبیین لابن قدامة: ص89. جامع الأصول: ج12، ص274. تاریخ الخمیس: ج1، ص274.
2) المستدرک علی الصحیحین: ج4، ص44.
3) رواه البخاری، کتاب الجنائز، باب، 281: غسل المیت و وضوؤه بالماء و السدر، (1254(، (1258) (1260) و رواه مسلم فی الجنائز (939) باب (12) فی غسل المیت. غوامض الاسماء المبهمة لابن بشکوال: ج1، ص71.
4) المستدرک علی الصحیحین: ج4، ص46.
5) مسند أحمد بن حنبل: ج1، ص238، من مسند عبد الله بن عباس؛ المستدرک للحاکم النیسابوری: ج3، ص191؛ تحفة الأحوذی للمبارکفوری: ج4، ص75؛ فیض التقدیر للمناوی: ص708؛ الطبقات الکبری لابن سعد: ج3، ص399.