إن من السنن التی قدرها الله تعالی فی الحیاة و أحکمها فیها هی سنة الموت، فما من شیء خلقه الله تعالی إلا و مصیره الموت والفناء، إلا أن الفارق فیما بین النهایات التی أنیطت بوجود الأشیاء هو الکیفیة التی تنتهی أو تموت علیها هذه الأشیاء أو الکائنات.
ولو حاول الإنسان أن یجمع هذه الظواهر بین دفتی کتاب لاحتاج إلی سنوات عدیدة و أفراد کثیرین حتی یتمکن من إحصاء جزء یسیر منها و لکان هذا الجزء خیر واعظ یتعظ به بنو البشر و به یعلمون کیف کانت عاقبة هذا العمل أو ذاک، و من خلاله یتوصلون إلی حسن سلوک هذا المرء أو ذاک فضلا عن التفاضل بین هذه الحالات والتمایز بین هذه المشاهده حتی یبدو للناظرین من خلال هذه المحطات أن بعض الناس قد کانت عواقبهم الحیاتیة و خواتیمهم الدنیویة هی خیر دلیل علی شأنیتهم عندالله تعالی و حظوتهم لدیه جل شأنه.
و لذلک:
لم تکن خدیجة علیهاالسلام بالمرأة التی انتهت رحلتها الحیاتیة بدون خصوصیة خاصة، و لم تکن وفاتها مجردة من الکرامات والشأنیة النبویة التی لدیها عند خاتم الأنبیاء والمرسلین صلی الله علیه و آله و سلم.
هذا فضلا عن أن الوفاة والانتقال من الحیاة الدنیا إلی الحیاة الآخرة هی من أصعب ما یمر به الإنسان إن لم تکن هذه المرحلة هی الأعظم علی نفس ابن آدم؛ لشدة ما یری من الأهوال و المخاوف التی دل علیها القرآن الکریم بقوله سبحانه:
(و جآءت سکرة الموت) (1)
و حذر منها النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم و عترته بأحادیث عدیدة تکشف عن هذه الحقائق التی لا مفر للإنسان من المرور بها والتعرض لها، و هی تکشف فی نفس الوقت عن الحاجة الماسة لرحمة الله تعالی و لطفه.
و علیه:
فإن وفاة أم المؤمنین خدیجة علیهاالسلام تمیزت – کما کانت حیاتها – بمیزات عدیدة و أحیطت بخصوصیة خاصة تکشف من منزلتها عندالله تعالی و رسوله صلی الله علیه و آله و سلم، کما تکشف عن جوهر هذه الرحلة الحیاتیة، و تظهر للمسلمین درجة إیمانها، و صواب مسلکها الذی سلکته فی الحیاة الدنیا.
1) سورة ق، الآیة: 19.