إن مما یلفت الانتباه فی مسألة الولادة فی جوف الکعبة هی عدها منقبة تحیط بمن خص بها، کما قال الذهبی فی ترجمته لحکیم بن حزام، قائلا: (وله منقبة، و هو أنه ولد فی جوف الکعبة) (1)، والسؤال المطروح من أین جاءت هذه المنقبة؟
و بمعنی آخر: المنقبة حاصلة من البیت الحرام؛ لما فیه من خصوصیة نابعة من کونه بیت الله الحرام، أم لأن الکعبة لها حرمة؟
و من ثم فمن ولد فی جوف الکعبة فانه ینال تلک المنقبة، أما؛ لأنه ولد فی بیت الله و هذا تکریم من الله تعالی لعبده إذ ساقه إلی بیته فتلک منقبة، و إما أنه ولد فی جوف الکبعة فنال من حرمتها فتلک منقبة، أو انه نال الاثنین معا فی تلک الولادة فی جوف الکعبة للملازمة بینهما.
و أقول:
أما انها منقبة بلحاظ کون الکعبة (أعزها الله) لها حرمة خاصة، فهذا مرهون بمن یعتقد بوجود هذه الحرمة، اما من لا یعتقد بوجود أی حرمة للکعبة أعزها الله تعالی فکیف یعتقد بحصول المنقبة، والأمثلة علی ذلک کثیرة، والشواهد أکثر مما تعد.
فمن الشواهد علی اعتقاد البعض بعدم وجود أی حرمة للکعبة أعزها الله تعالی قبل الإسلام و بعده ما یأتی:
1) تاریخ الإسلام للذهبی: ج 4، ص 200.