ثم یرکز النقل علی عملیة انتقالها من مکة إلی المدینة، و هی هجرتها، هذه الهجرة التی تمت بالشکل التالی:
عن عائشة زوج النبی صلی الله علیه و آله و سلم أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، لما قدم المدینة خرجت ابنته زینب من مکة مع کنانة، أو ابن کنانة فخرجوا فی أثرها، فأدرکها هبار بن الأسود فلم یزل یطعن بعیرها برمحه حتی صرعها و ألقت ما فی بطنها و أهراقت دماً، فحملت. فاشتجر فیها بنو هاشم و بنو أمیة، فقال بنو أمیة: نحن أحق بها، و کانت تحت ابن عمهم أبی العاص، فصارت عند هند بنت عتبة بن ربیعة، و کانت تقول لها هند: هذا بسبب أبیک.
فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لزید بن حارثة:
ألا تنطلق فتجیئنی بزینب.
قال بلی یا رسول الله.
قال صلی الله علیه و آله و سلم:
فخذ خاتمی فاعطها إیاه.
فانطلق زید و ترک بعیره فلم یزل یتلطف حتی لقی راعیاً، فقال: لمن ترعی؟ قال: لأبی العاص، قال: فلمن هذه الغنم؟ قال: لزینب بنت محمد، فسار معه شیئاً ثم قال له: هل لک أن أعطیک شیئا، تعطیها إیاه و لا تذکره لأحد؟ قال: نعم فأعطاه الخاتم، فانطلق الراعی فأدخل غنمه و أعطاها الخاتم،
فعرفته فقالت: من أعطاک هذا؟ قال رجل، قالت: و أین ترکته، قال: بمکان کذا و کذا. قال: فسکتت.
حتی إذا جاء اللیل خرجت إلیه فلما جاءته قال: لها ارکبی، قالت: لا و لکن ارکب أنت بین یدی فرکب و رکبت وراءه. حتی أتت.
فکان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یقول:
»أفضل بناتی أصیبت فی«.
فبلغ ذلک علی بن الحسین-علیهما السلام-فانطلق إلی عروة فقال: ما حدیث بلغنی عنک تحدث به تنتقص به حق فاطمة-علیها الصلاة و السلام-.
قال عروة: و الله إنی لا أحب أن لی ما بین المشرق و المغرب و أن انتقص فاطمة علیها السلام حقاً هو لها، و أما بعد فإن لک أن لا أحدث به أبدا(1)
و بعد أن وفقت فی الوصول إلی المدینة بقیت هناک إلی أن خرج زوجها فی قافلة لقریش سنة ست من الهجرة النبویة متجهاً إلی الشام، فانتدب لها زید فی سبعین و مائة راکب، فلقوا القافلة فأخذوها و أسروا أناساً، منهم أبو العاص(2)
فأرسل إلی زینب أن خذی لی أماناً من أبیک، فخرجت فاطلعت رأسها من باب حجرتها و النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی الصبح یصلی بالناس
فقالت أیها الناس إنی زینب بنت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و إنی قد أجرت أبا العاص.
فلما فرغ النبی صلی الله علیه و آله و سلم من الصلاة، قال:
»أیها الناس إنه لا علم لی بهذا حتی سمعتموه ألا و إنه یجیر علی المسلمین أدناهم» (3)
و فی روایة أخری عن الزهری، عن أنس قال: قالت زینب قد أجرت أبا العاص فأجاز النبی صلی الله علیه و آله و سلم جوارها(4) ثم سألت، أن یرد علیه متاعه، ففعل، و أمرها ألا یقربها ما دام مشرکاً.
فرجع إلی مکة، فأدی إلی کل ذی حق حقه، ثم رجع مسلماً مهاجراً فی محرم سنة سبع، فرد علیه زینب بذاک النکاح الأول(5)
و قیل: وردها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی أبی العاص بنکاح جدید و مهر جدید(6)
و کانت قد أنجبت له أی قبل إسلامه مولودین؛ ذکراً و اسمه (علی) أردفه النبی صلی الله علیه و آله و سلم یوم فتح علی راحلته ومات صغیراً(7)
و أنثی و اسمها (أمامة) التی حملها النبی فی الصلاة، و بلغت حتی تزوجها الإمام علی علیه السلام بعد موت فاطمة الزهراء علیها السلام، و لم تلد له، ثم تزوجها بعد موت الإمام علی علیه السلام المغیرة بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب، فولدت له یحیی و به یکنی و ماتت عند المغیرة، و قیل إنها لم تلد له(8)
1) التاریخ الصغیر للبخاری: ج1، ص34؛ تاریخ القضاعی: ص136؛ مستدرک الحاکم؛ ج4، ص43؛ التبیین فی أنساب القریشیین: ص89؛ تاریخ الذهبی للمغازی: ص121-122.
2) الاصابة لابن حجر: ج7، ص666؛ سیر أعلام النبلاء للذهبی، السیر و التراجم: ج3، ص502.
3) مستدرک الحاکم: ج4، ص45؛ سیر أعلام النبلاء للذهبی، قسم السیر و التراجم: ج3، ص503.
4) المستدرک علی الصحیحین: ج4، ص45؛ و ذکره الذهبی فی تخلیصه.
5) طبقات ابن سعد: ج8، ص33؛ سیر أعلام النبلاء للذهبی، قسم السیر و التراجم: ج3، ص503؛ مستدرک الحاکم: ج4، ص46.
6) أخرجه أحمد فی المسند (6938) و الترمذی فی النکاح (1142) باب (42) ما جاء فی الزوجین المشرکین یسلم أحدهما؛ و ابن سعد فی طبقاته:ج8، ص32؛ و الذهبی فی سیر أعلام النبلاء، قسم السیر و التراجم: ج3، ص502.
7) المختصر الکبیر لابن جماعة: ص80.
8) المختصر الکبیر: ص80؛ تاریخ الفسوی: ج3، ص270.