جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

هالة بنت خویلد، الأخت الأولی لأم المؤمنین خدیجة

زمان مطالعه: 3 دقیقه

تعد هالة بنت خویلد من حیث الشهرة أوفر حظا من أخواتها الأخریات، فقد ورد اسمها فی الصحاح و فی کتب التاریخ والسیرة من خلال دخولها علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بعد الهجرة إلی المدینة حسبما دلت علیه النصوص.

کما أن هالة بنت خویلد هی شقیقة أم المؤمنین خدیجة علیهاالسلام (1)

أولا. ما رواه الشیخان فی الصحیح، فقد أخرج البخاری و مسلم عن عائشة أنها قالت: (استأذنت هالة بنت خویلد أخت خدیجة علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، فعرف استئذان خدیجة فارتاع لذلک فقال اللهم هالة.

قالت – عائشة – فغرت! فقلت ما تذکر من عجوز من عجائز قریش حمراء الشدقین هلکت فی الدهر قد أبدلک الله خیرا منها) (2)

والحدیث فیه دلالات منها:

1. أن هالة بنت خویلد قد تکون أصغر سنا من خدیجة علیهاالسلام، و قد تکون أکبر منها إلا أن الله تعالی قد أمد فی عمرها فکانت تزور النبی صلی الله علیه و آله و سلم، فی حین لم نشهد مثل هذه الزیارات لبقیة أخوانها، فقد یکن قد هلکن قبلها، و قد یکون إسلامهن قد تأخر.

2. أن هذه الزیارة کانت فی المدینة المنورة بدلالة وجود عائشة و قولها (قد أبدلک الله خیرا منها(.

3. أن الروایة تکشف عن غیرة عائشة المفرطة من خدیجة علیهاالسلام، و حیث إن المرأة لا تتولد عندها الغیرة الا بظهورحب الزوج لضرتها لاسیما أنها شاهدت ارتیاع النبی صلی الله علیه و آله و سلم حینما سمع استئذان هالة، فإن الروایة تکشف أیضا عن الحب الکبیر الذی یحمله رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لأم المؤمنین خدیجة علیهاالسلام.

و یبدو کذلک من النصوص أن عائشة کانت تکرر هذا القول فی محضر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و تنال من السیدة خدیجة علیهاالسلام کما یروی أحمد فی المسند.

فقد قالت: (کان النبی صلی الله علیه و آله و سلم) إذا ذکر خدیجة أثنی علیها فأحسن الثناء، قالت: فغرت یوما فقلت ما أکثر ما تذکرها حمراء الشدق قد أبدلک الله عزوجل بها خیرا منها.

قال – (صلی الله علیه و آله و سلم(-: ما أبدلنی الله عزوجل خیرا منها قد آمنت بی إذ کفر بی الناس و صدقتنی إذ کذبنی الناس و واستنی بمالها إذ حرمنی الناس و رزقنی الله عزوجل ولدها إذ حرمنی أولاد النساء» (3)

ثانیا: و اشتهرت هالة أیضا من خلال ولدها أبی العاص بن الربیع الذی تزوج من ربیبة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم زینب، و لم یثبت من خلال الفصول الأولی للکتاب تحدید بنوة زینب إلی واحدة من أخوات خدیجة علیهاالسلام، فإما أن أمها قد توفیت سریعا و إما أن زینب هی تجهل ذلک من الأصل و لم یخبرها أحد أو قد أخبرت بذلک ولکن الأمر لم یصل إلی تلک الشهرة التی یستحق، فالأمر مرتبط بأرحام خدیجة و لیس بها علیها السلام، فضلا عن أننا وجدنا فی حال مرور أبی طالب سلام الله علیه بمرحلة من الفقر فإن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قد اتفق مع عمه العباس بن عبدالمطلب لتخفیف مؤونة أبی طالب فأخذ النبی صلی الله علیه و آله و سلم علیا فتکفل به، و أخذ العباس عقیلا فتکفل به.

والحال نفسه قد یکون جری مع خدیجة علیهاالسلام فبادرت إلی التخفیف عن مؤونة إحدی أخواتها أو إخوانها فتکفلت بزینب ورقیة و أم کلثوم

فنشأن فی دارها و تربین تحت کنفها لا سیما أنها من عرفت بتلک الأخلاق الحمیدة والسجایا الفاضلة، وسعة الحال، و کثرة المال.

ثالثا: ان لهالة بنت خویلد خصوصیة أخری فهی أم رقیة و أم کلثوم – کما مر بیانه سابقا – و لذلک لها مکانة خاصة فی نفس النبی صلی الله علیه و آله و سلم یکشفها حاله عندما سمع استئذانها فضلا عن أن لها خصوصیة عند اختها خدیجة و أنها کانت قریبة إلی قلبها فقد قامت بتنئشئة بناتها (رقیة و أم کلثوم) و لذلک حن لها النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم و ما یدل علیه:

1. أن بقیة أخوات خدیجة علیهاالسلام لم یقمن بتلک الزیارات لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم کما سیمر بترجمتهن.

2. أن النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم لم یبد اهتماما ملحوظا کما هو الحال مع أمیمة بنت رقیقة بنت خویلد حینما جاءته تبایعه مع بعض النسوة – کما سیمر لاحقا – و هذا کله یکشف عن حقیقة المکانة التی لهالة بنت خویلد عند رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.

المسألة الثانیة: خالدة بنت خویلد، الأخت الثانیة لأم المؤمنین خدیجة علیهاالسلام

اقتصر المؤرخون علی ذکرها تحت عنوان «أسلاف النبی صلی الله علیه و آله و سلم» فأدرج اسمها مع زوجها علاج بن أبی سلمة بن عبدالعزی بن غیرة (4)، هو أحد أصهار رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.

و لم یذکر لنا التاریخ متی ولدت و متی ماتت، أسلمت أم لم تسلم، و کم رزقت من الأولاد، و ما شأن زوجها، کل ذلک لم یرد له ذکر فی کتب التاریخ والسیرة.


1) الاسیتعاب لابن عبدالبر: ج 4، ص 1702.

2) صحیح البخاری، باب: تزویج النبی صلی الله علیه و آله و سلم خدیجة علیهاالسلام: ج 4، ص 232.

3) مسند أحمد بن حنبل، من حدیث عائشة: ج 6، ص 118؛ فتح الباری لابن حجر: ج 7، ص 103؛ الاستیعاب: ج 4 ص 1825.

4) کتاب المحبر لمحمد بن حبیب البغدادی: ص 100؛ امتاع الأسماع للمقریزی: ج 6، ص 635.