أشارت الروایات عنه صلی الله علیه و آله و سلم فی تحدید موقع هذا البیت فکانت هذه الأحادیث کالآتی:
أ. روی القاضی النعمان المغربی عن أبی جعفر الباقر علیه السلام، أنه قال:
قال رسول الله صلى الله علیه و آله و سلم لفاطمة علیها السلام:
»إن جبرائیل علیه السلام عهد إلی ان بیت أمک خدیجة فی الجنة بین بیت مریم ابنة عمران و بین بیت آسیة امرأة فرعون«.
ب. ان فاطمة علیها السلام سألت أباها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بعد وفاة أمها خدیجة علیها السلام، فقالت:
أین أمنا خدیجة؟
قال:
فی بیت من قصب لا لغو فیه و لا نصب بین مریم و آسیة امرأة فرعون«.
فقالت:
من هذا القصب؟
فقال:
لابل من القصب المنظوم بالدر و الیاقوت و اللؤلؤ» (1)
ج. روی الشیخ الطوسی رحمه الله عن برید العجلی، قال: سمعت أبا عبدالله جعفر بن محمد علیهما السلام یقول:
»لما توفیت خدیجة علیها السلام جعلت فاطمة صلوات الله علیها تلوذ برسول الله صلى الله علیه و آله و سلم و تدور حوله، و تقول: یا أبه أین أمی؟ قال: فنزل جبرائیل علیه السلام فقال له: ربک یأمرک أن تقرئ فاطمة السلام، و تقول لها: إن أمک فی بیت من قصب، کعابه من ذهب، و عمده یاقوت أحمر، بین آسیة و مریم بنت عمران. فقالت: فاطمة علیها السلام: إن الله هو السلام، و منه السلام، و إلیه السلام. (2)
و الحدیث فیه جملة من الدلالات منها:
1. إن لرضا فاطمة علیها صلوات الله و سلامه و غضبها ارتباطاً برضا الله عزوجل، و ان لسرورها و حزنها ارتباطاً بحزن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و سروره کما نصت علی ذلک الأحادیث النبویة.
ففی رضاها و غضبها، روی الحاکم النیسابوری و غیره عن علی بن الحسین عن أبیه عن علی علیهم السلام قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لفاطمة علیها السلام:
»إن الله لیغضب لغضب فاطمة و یرضى لرضاها» (3)
و فی حزنها و سرورها، روی احمد بن حنبل صلی الله علیه و آله و سلم انه قال:
»فاطمة شجنة منی یبسطنی ما بسطها و یقبضنی ما قبضها» (4)
و فی اجتماع هاتین الخاصیتین ظهر لفاطمة صلوات الله علیها منزلة خاصة و مقام لم تحظ بهما امرأة من العالمین. و لذلک: تدل الروایة الشریفة علی اختصاصها بنزول جبرئیل علیه السلام عند حزنها و انقباضها لفقد أمها خدیجة علیها السلام.
و السؤال المطروح: کیف إذا اجتمع غضبها و حزنها و تألمها فی وقت واحد علی أشخاص محددین من الآثار التکوینیة و الشرعیة؟
2. ان نزول جبرائیل علیه السلام لیجیب عن سؤالها مباشرة ـ و هو، أی جبرائیل، لا یسبق الله فی أمر و لا یجتهد فی قول أو فعل ـ یکشف عن ان فاطمة علیها السلام الصورة الخارجیة لقلب سید المرسلین صلی الله علیه و آله و سلم، و ان الله سبحانه أراد دفع هذا الحزن عن قلب المصطفی الذی هیئ لخزانة الوحی.
و لذا کی یبقی مطمئناً لزم ان تکون فاطمة مطمئنة أیضاً.
و قد ورد عنه صلی الله علیه و آله و سلم أنه قال:
»فاطمة قلبی و روحی التی بین جنبی» (5)
3. إن تلقیها الإجابة من جبرائیل علیه السلام فیه دلالة علی کمالها و درجة یقینها بالله تعالی و بملائکته و رسله و بنبوة أبیها و تصدیقها بذلک کله حق الصدق فهی الصدیقة الکبری علی العالمین.
و الا کیف یفسر قبولها الجواب و هی فی الخامسة من عمرها سوی انها ممن اصطفاهم الله و اختارهم علی العالمین.
4. یدل جوابها صلوات الله علیها علی عصمتها و رتبة علمها و ان عدد السنین لا مدخلیة له فی علم المعصومین فقد علمها ربها من لدنه علما و ذلک هو مراد قولها:
»إن الله هو السلام و منه السلام و إلیه السلام«.
5. ان اختصاصها بالسلام عن الله تعالی و جوابها هذا یدل علی تلازمها مع أمها خدیجة فی الأفضلیة و الخیریة و السیدیة علی نساء العالمین، و ذلک؛ لاختصاصهما بالسلام من الله تعالی و بردهما نفس الجواب ـ کما مر بیانه سابقاً ـ.
6. یکشف الحدیث بشکل صریح عن جعل بیت خدیجة فی مرکز هذه البیوت و الدلیل علیها فی الجنة لما فی الوسطیة من منزلة عند الله تعالی.
و علیه: یکون لموقع بیت خدیجة علیها السلام فی الجنة بین بیت مریم ابنت عمران و بیت آسیة بنت مزاحم دلالة عن شرافتها فی الجنة و إظهاراً لمقامها و شأنها و بتمییزها من خلال هذا الموقع و الوصف عن بیوتات النساء الصدیقات اللاتی بلغن مراتب الفضل و الشرف کما یتمایز أهل الجاه و الشرف و الحظ فی مجالسهم فی الحیاة الدنیا.
1) مسند الشامیین للطبرانی: ج 2، ص 118.
2) الأمالی للشیخ الطوسی: ص 175؛ الخرائج و الجرائح للراوندی: ج 2، ص 529؛ البحار للمجلسی: ج 43، ص 28.
3) المستدرک علی الصحیحین للحاکم النیسابوری: ج 3، ص 154؛ مجمع الزوائد للهیثمی: ج 9، ص 213؛ الآحاد و المثانی للضحاک: ج 5، ص 363؛ الذریة الطاهرة للدولابی: ص 168؛ المعجم الکبیر للطبرانی: ج 22، ص 401؛ نظم درر السمطین للزرندی الحنفی: ص 177؛ کنز العمال للهندی: ج 12، ص 111.
4) مسند احمد بن حنبل: ج 4، ص 332؛ المستدرک للحاکم النیسابوری: ج 3، ص 154؛ مجمع الزوائد للهیثمی: ج 9، ص 203.
5) کشف الغمة للأربلی: ج 2، ص 94؛ الفصول المهمة لابن الصباغ المالکی: ج 1، ص 664؛ البحار: ج 43، ص 54.