لقد أنزل بنو أمیة نقمتهم وحقدهم علی خدیجة فلم یذکروها بخیر بل جعلها روایتهم أبوهریرة فی الجنة فی منزل من قصب!(1)
و لو کانت خدیجة أماً حقاً لزوجتی عثمان الأموی رقیة و أم کلثوم لأعطوها مکانتها اللازمة و أظهروا فضائلها!
ولکنهم حاولوا الإستفادة من جاه و شرف رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لصالح عثمان الأموی فجعلوه ذاالنورین! وانتقصوا من جانب آخر خدیجة و رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حقداً منهم علیهما و علی علی علیه السلام و فاطمة علیهاالسلام.
و لم یحتج عثمان فی حیاته بانه صهر النبی صلی الله علیه و آله و سلم ابداً، و لم یقل النبی صلی الله علیه و آله و سلم: عثمان صهری لماذا؟
و قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لعلی علیه السلام: یا علی أوتیت ثلاثاً لم یؤتهن أحد و لا أنا،أوتیت صهراً مثی و لم أوت أنا مثلی.
و أوتیت صدیقة مثل ابنتی، و لم أوت مثلها (زوجة(.
و أوتیت الحسن والحسین من صلبک و لم أوت من صلبی مثلهما ولکنکم منی، و أنا منکم(2)
فهذا اوضح دلیل علی انه علیه السلام الصهر الوحید للنبی صلی الله علیه و آله و سلم.
و قال عمر: لقد أوتی ابن أبی طالب ثلاث خصال لان تکون لی واحدة منهن أحب إلی من حمر النعم: زوجه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ابنته و ولدت له و… (3) فلم یقل عمر: زوجه احدی بناته بل قال زوجه ابنته، و هذا یفضح سعة الهجمة الأمویة علی
فضائل أهل البیت: و کثرة أکاذیبهم لو کان عثمان صهراً للنبی صلی الله علیه و آله و سلم لما قال الرسول لعلی علیه السلام: أوتیت ثلاثاً لم یؤتهن أحد.
و قال الجوهری واصفاً قول الرسول صلی الله علیه و آله و سلم فی الغدیر: علی الرضی صهری فأکرم به صهراً(4)
و من الأدلة الأخری علی کون علی علیه السلام صهراً وحیداً للنبی صلی الله علیه و آله و سلم:
عن أبی ذر الغفاری قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: إن الله تعالی اطلع إلی الأرض اطلاعة من عرشه ـ بلاکیف و لا زوال ـ فاختارنی نبیاً، و اختار علیاً صهراً و أعطی له فاطمة العذراء البتول، و لم یعط ذلک أحداً من النبیین. واعطی الحسن و الحسین و لم یعط أحداً مثلهما، و أعطی صهراً مثلی وأعطی الحوض، و جعل إلیه قسمة الجنة و النار، و لم یعط ذلک الملائکة(5)
و لو کان عثمان صهراً للنبی صلی الله علیه و آله و سلم أیضاً لذکره!
إذن حشروا عثمان صهراً للنبی صلی الله علیه و آله و سلم کذباً وزوراً فی زمن حکم معاویة والأمویین و لم ینطق بها عثمان ابداً فی زمن حکمه.
و قال عبدالله بن عمر لأحد الخوارج: أما عثمان فکان الله عفا عنه و أما أنتم فکرهتم أن تعفوا عنه. و أما علی، فابن عم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و ختنه، و أشار بیده، فقال هذا بیته حیث ترون(6)
فاقتصر ابن عمر علی وصف علی علیه السلام بختن رسول الله، و لو کان عثمان ختنه أیضا لذکره، لأسرع البخاری إلی ذکر ذلک!
فیتوضح أنه ختنه و صهره صلی الله علیه و آله و سلم من الأوصاف المخصوصة بأمیرالمؤمنین علی بن أبی طالب علیه السلام.
والجدیر بالذکر أن لقب ذی النورین قد اضفاه الأمویون متأخراً علی عثمان، و لم یکن له ذکر فی زمن النبی صلی الله علیه و آله و سلم والخلفاء. ففی زمن حکومة عثمان لم یکن له ذکر.
و فی أیام حصار المسلمین لبیت عثمان لم یحتج بنوأمیة و أعوان عثمان علی الجماهیر الغاضبة بلقب ذی النورین، و لو کان له واقع لاستخدمه الأمویون خیر استخدام و لقاله عثمان لعائشة أثناء صراعهما الدامی و العنیف!
1) الروض الأنف، السهیلی 2 / 424.
2) مناقب الکشی مخطوط، المناقب، عبدالله الشافعی 50 مخطوط، درر السبطین، الزرندی الحنفی 114، مقتل الحسین، الخوارزمی 1 / 109، إحقاق الحق (قسم الملحقات) 4 / 444، 5 / 74 مناقب ابن شهر آشوب 2 / 233.
3) الصواعق المحرقة الفصل 3، الباب 9، المستدرک، الحاکم 3 / 125.
4) مناقب ابن شهر آشوب 2 / 233.
5) ینابیع المودة 255، إحقاق الحق (الملحقات 7 / 18(.
6) صحیح البخاری 3 / 68.