لقد دعا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم للبکاء علی حمزة قائلاً: علی مثل حمزة فلتبک البواکی و بکی هو علیه و علی رقیة أمام المسلمین.
و تأثر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بموت رقیة و مظلومیتها المرة فقال الحقی بسلفک الصالح عثمان بن مظعون، وفاطمة علیهاالسلام علی شفیر القبر تنحدر دموعها فی القبر(1) فجعل صلی الله علیه و آله و سلم یمسح الدموع عن وجه فاطمة علیهاالسلام(2)
ثم وقف رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی قبرها و رفع یدیه تلقاء السماء و دمعت عیناه(3)
و رغم الموقف النبوی ببکائه صلی الله علیه و آله فقد خالف عمر ذلک: اذ اخرج النسائی و ابن ماجة عن أبی هریرة: مات میت فی آل محمد صلی الله علیه و آله و سلم فاجتمع النساء یبکین علیها فقام عمر یناهن و یطردهن و یضربهن بسوطه، فاخذ النبی صلی الله علیه و آله و سلم سوطه و قال: دعهن یبکین یاعمر(4) فإن العین دامعة والقلب مصاب و العهد قریب(5)
أقول: لقد خاف عمر یومها انفجار الوضع علی عثمان و مقتله فعمل ما ذکرناه!
و لقد عرف عمر بن الخطاب بمنعه البکاء علی المیت. و من خلال قراءتی للسیرة النبویة و کتب الحدیث وجدت بانه صاحب نظریة خاصة تتمثل فی منع البکاء علی المقتولین بید رجال الحزب القرشی و اجازته للبکاء علی غیر هؤلاء!
فقد منع عمر البکاء علی رقیة لان قاتلها عثمان بن عفان، والبکاء علیها یسبب حرکة اجتماعیة سیاسیة دینیة تهدد عثمان و أصحابه.
ثم منع فاطمة من البکاء علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بعد مقتله لانه قتل بید زعامة الحزب القرشی(6) فبنی لها علی علیه السلام بیتاً لذلک الغرض سمی بیت الاحزان.
و لما قتل أبوبکر بید الحزب القرشی منع عمر البکاء و النوح علیه فأدخل الرجال بیت عائشة و ضرب أم فروة بنت أبی قحافة فاعمی عینها و أصبحت عوراء(7)
لان ذلک المجلس الجماهیری فی البکاء والنوح و الرثاء للمیت قد یسبب انتفاضة عارمة علی الدولة المتسببة فی قتل أبی بکر فلم یراع عمر حرمة لأم فروة و غیرها و لم یهتم لعائشة و نداءاتها فی تحریم دخول بیتها!(8)
و لما أمر عمر بن الخطاب بقتل خالد بن الولید و تحقق ذلک عمل بنو مخزوم مجلساً
نسائیاً لهذا الغرض فهجم علیه بنفسه بصحبة الرجال و ضرب النائحة و کشف شعرها. و لم یراع فی ذلک حرمة لقبیلة بنی مخزوم الکبیرة و لا لأم المؤمنین میمونة بنت الحارث الهلالیة خالة خالد التی أقامت مجلس العزاء فی بیتها، و ضرب کل نساء بنی مخزوم الحاضرات فی المجلس بنفسه و بدرته(9)
فی حین بکی عمر طویلاً علی قتلی المشرکین فی بدرالذین القاهم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی القلیب قائلاً:
و کائن بالقلیب قلیب بدر
من الفتیان و العرب الکرام
أیوعدنا ابن کبشة أن سنحیا
و کیف حیاة أصداء وهام
ایعجز ان یرد الموت عنی
و ینشرنی إذا بلیت عظامی
فقل لله یمنعنی شرابی
و قل لله یمنعنی طعامی(10)
لقد أدرک المسلمون قیمة البکاء و الرثاء و أجاز القرآن الکریم ذلک و دعا النبی صلی الله علیه و آله و سلم للبکاء علی حمزة و بکی هو علی حمزة و بکی علی الحسین علیه السلام. و شرعت زینب فی معرکة خطابیة رثائیة عارمة للتعریف بثورة و شهادة الامام الحسین(11)
1) وسائل الشیعة 2 / 921.
2) السنن الکبری البیهقی 4 / 70.
3) کتاب الزهد، الحسین بن سعید الکوفی 87.
4) مستدرک الوسائل، النوری 2 / 467.
5) عمدة القاریء 4 / 78.
6) راجع کتاب هل اغتیل النبی محمد صلی الله علیه و آله و سلم للمؤلف.
7) راجع کتاب اغتیال الخلیفة أبی بکر و عائشة، للمؤلف.
8) تاریخ الطبری 4 حوادث سنة 13 هـ، تاریخ ابن الأثیر 2 / 204، کنزالعمال 18 / 118 کتاب الموت، طبقات ابن سعد 208.
9) عبقریة عمر، العقاد 33.
10) اسباب النزول، الواحدی و أخرجه الطبری فی تفسیرها لآیة: لاتقربوا الصلاة و انتم سکاری 2 / 203، 211، ربیع الابرار، الزمخشری، تفسیر الآیة.
11) سبل السلام،ابن حجر 2 / 115،الاحتجاج 1 / 194.