جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

من الذی تکتم علی زید، النبی أم المنافقون؟! و هو الأهم الذی یجب علی السائل معرفته: أو کل من تبادر إلی ذهنه هذا التساؤل، بطرح سؤال علیهم.

زمان مطالعه: 2 دقیقه

و هو: من الذی تکتم علی زینب، و رقیة، و أم کلثوم، أهو رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أم المنافقون؟!

فإذا قیل: إن الذی تکتم هو رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، فعندها یکون المجیب قد نسب المعصیة إلی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم!! و اتهمه بمخالفة أمر ربه و العیاذ بالله.

و إذا قیل: إن الذی تکتم هم المنافقون-و هو الصحیح-فلا یصح شرعاً، و عقلاً تحمیل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أثم ما ارتکبه المنافقون. فما هو-بأبی و أمی-إلا مبلغ.

»فذکر إنمآ أنت مذکر21 لست علیهم بمصیطر» (1)

و من هنا: فإن المنافقین عملوا علی إبقائهن بنات له صلی الله علیه و آله و سلم، لأن هذا الأمر فیه تحقیق لأهدافهم بالنیل من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و خلق صورة مشوهة عنه تمثلت فی النقاط الآتیة:

1. التضارب بین الدعوة إلی التوحید و مصاهرة المشرکین-العیاذ بالله-.

2. أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم کان یمدح أصهاره و یثنی علیهم و ان کانوا مشرکین-و العیاذ بالله-کما حدث فی سیرة زینب رضی الله عنها.

3. التفریق بین الأخوات! و العیاذ بالله متمثلاً فی ترک زینب فی مکة، و إخراج فاطمة علیها السلام.

4. التضارب الکبیر الذی رأیناه فی سیرة (رقیة، و أم کلثوم(.

5. تحقیق مکاسب سیاسیة تمکن حکام بنی أمیة من الجلوس علی کرسی الخلافة بما لدیهم من صهریة لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، ینقاد لها أهل الشام خاصة بلحاظ کونهم أصهار رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و هذا یعنی أن النبی لا یعطی بناته لأناس غیر أکفاء فضلاً عن إصباغهم بصبغة الخیریة و من ثم تکون بیعتهم تستند علی أسس مناقبیة تدفع بالمسلم إلی

الا طمئنان فی صلاح هؤلاء المنافقین. و من هذا المنطلق.. فانا نقول: بأنهن رضی الله عنهن لسن بناته.. و لم یدعهن النبی صلی الله علیه و آله و سلم..إنما العرب کانت تنسب الربیبة إلی مربیها. و قد مر علینا أن خدیجة علیها السلام تولت رعایتهن و تربیتهن بعد وفاة أختها. فلما تزوجت من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم انتقلن معها إلی بیته و نشان فی هذا البیت.

و لذلک عمل المنافقون خالفوا الأمر الإلهی و تکتموا علیهن. و لیس رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.. کما توهم السائل؟!!

رابعا: آیة التبنی نزلت بعد وفاة رقیة بثلاث سنوات؟

أما وقت نزول الآیة فهو فی السنة الخامسة من الهجرة النبویة، و هی السنة التی تزوج بها النبی صلی الله علیه و آله و سلم من زینب بنت جحش(2)

و هذا یعنی، أنها نزلت بعد وفاة رقیة رضی الله عنها بثلاث سنوات؟!


1) سورة الغاشیة، الآیتان: 21 و 22.

2) سیر أعلام النبلاء للذهبی: ج2، ص217.