جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

منهجنا فی الدراسة التحلیلیة والتحقیق

زمان مطالعه: 3 دقیقه

أن مما اتفقت علیه کلمة الباحثین هو تضمین أبحاثهم بفقرة تتحدث عن المنهج الذی اتبعه الباحث أو المحقق فی إخراج هذا العمل إلی النور و وضعه بین یدی القراء.

وحیث إن عملنا فی هذه الدراسة اشتمل أیضاً علی تحقیق کثیر من النصوص التاریخیة المرتبطة بحیاة السیدة خدیجة و تحلیلها مع ملاحظة ان لفظ (التحقیق) مناط بعمل الباحث فیما احتواه (المخطوط(من مادة تفرض علی المحقق السعی فی اثبات نسبتها لمصنفها مع بذل الجهد فی تقابل النسخ و بیان ما جاء فی کلام المصنف فیکون حینها المحقق أسیراً لما أملاه المصنف.

کان عملنا التحقیقی فی هذا الکتاب لا یشتمل علی ذلک المنهج الذی تعاهده المحققون فی المخطوط من الکتب، وإنما منهجنا هو التتبع الحثیث لکل حدث اقترن بشخص السیدة خدیجة ودراسته حسب الضوابط الآتیة:

1-حفظ الحدود الشرعیة التی تحیط بها.

فقد یرد علی القاریء حدیث لا یتجانس مع تلک الشأنیة والرسالیة التی أحیطت، بها مما یدفع بالباحث إلی التحقیق فی هذه الحادثة، و مثال ذلک ما روی عنها علیها السلام من إشعار قبل زواجها من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و هو مما یعد مخالفاً للمروءة، ولا یتسق مع ما اشتهر عنها من العفة والحیاء حتی لقبت بالطاهرة بنت خویلد، فضلاً عن أن الروایة مرسلة کما صرح بذلک العلامة المجلسی رحمه الله.

2-تجزئة الروایة أو الحدیث إلی أجزاء عدیدة والوقوف عند هذه الأجزاء ودراستها کلا علی حدة.

3-المقابلة فیما بین النصوص والتوقف عند المؤتلف و المختلف.

4-التدبر فی دلالة الألفاظ الواردة عنها أو فیها.

5-تسلیط الضوء علی شخصیات الروایة أو الحدث و فهم الغرض الذی یحمله الراوی أو الدافع من وراء إیراد هذه الحادثة؛ فالراوی لا یمکن أن یکون طرفاً محایداً مع ما شهدته الأمة الإسلامیة بعد وفاة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من متغیرات عقائدیة و تحزبات و مصالح.

6-الوقوف عند الزمان والمکان الذین شهدتهما الحادثة، فمبیت علی بین أبی طالب صلوات الله وسلامه علیه زماناً و مکاناً لیس کخروج أبی بکر و نزوله فی الغار؛ فقد کان فی حادثة المبیت زماناً و مکاناً شواهد قرآنیة و تاریخیة ممثلة بالحیثیة المکانیة بأهل مکة جمیعاً و بالحیثیة الزمانیة فی حدث شغل أهل مکة

والمدینة الأیام عدیدة فی حین اقتصرت حادثة الغار علی الشاهد القرآنی الذی یتجاذبه أئمة التفسیر بین التدلیل والتأویل، والروایة والدرایة کما هو ثابت فی کتب الفریقین.

7-عدم التغافل عن وجود طبقة کبیرة من الأعداء للإسلام تعمل بکل قوة علی تشویه کل ما له علاقة بالإسلام، من ثم لا ینبغی بالباحث و المحقق غض الطرف عن دراسة الحالة الاجتماعیة والسیاسیة للمجتمع الذی نشأت فیه الروایة وانطلقت منه إلی الناس.

فالروایة حینما یرویها الراوی و هو یسکن الشام، و فی حکم معاویة بن أبی سفیان غیر الروایة التی یرویها الراوی فی زمن عمر بن الخطاب أو فی زمن هارون العباسی.

8-أما بالنسبة إلی المنهج الرجالی فإننا لم نعتمد فی تشخیص رتبة الراوی من حیث الوثاقة، والصدق، والکذب، والضعف، والمیل، والتدلیس، والنسیان، والحفظ، والمشایخ، و غیرها علی منهاج الرازی، أو الذهبی، أو ابن حجر، أو المزی، أو غیرهم.

وإنما اعتمدنا فی تشخیص الراوی علی منهاج أجمعت الأمة الإسلامیة علی صحته و هو حب علی بن أبی طالب علیه السلام و بغضه، لما وضعه النبی الأکرم من میزان فی معرفة الرجال و طبقتهم، حینما قال لعلی علیه السلام:

»لا یحبک إلا مؤمن و لا یبغضک إلا منافق«.

فالحکم الذی یطلقه ابن تیمیة الذی ملیء نصباً من قرنه إلی ظفره لعلی

علیه السلام غیر الحکم الذی یطلقه الإمام الشافعی.

وعلیه: فقد استلزم هذا المنهاج من الدراسة والتحقیق إلی:

ألف:مراجعة أکثر من ثلاثة آلاف کتاب بین مخطوط و مطبوع فضلاً عن استخدام الحاسوب والتجول فی الشبکة المعلوماتیة.

باء: تم الاعتماد علی ما یقارب الخمسمائة مصدر من هذه المجموعة.

جیم: السفر إلی دمشق الشام حیث کانت من مکتبة الأسد الوطنیة باکورة العمل، ثم الانتقال إلی بیروت، ثم إلی العراق، ثم إیران، ثم العراق، لیکتمل البحث بلطف الله و سابق عنایته فی مکتبة الحسینیة المقدسة.

دال: کان العون والسند فی هذا العمل هو الله تعالی و حب نبیه و أهل بیته، والتمسک بقراءة سورة الحمد و إهدائها إلی سیدتی و مولاتی خدیجة الکبری علیها السلام و مناشدتها الدعاء لی، إذ إن دعاء الوالدة لولدها مستجاب، و إذا استعصت علی مسألة أقسمت علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بها، فسرعان ما تنجلی.

»ربنا تقبل منآ إنک أنت السمیع العلیم«.

السید نبیل قدوری حسن علوان الحسنی

کربلاء المقدسة / مکتبة العتبة الحسینیة المقدسة

فی یوم مولد الإمام محمد الجواد علیه السلام

الموافق: 10 رجب الأصب لسنة 1431 للهجرة النبویة

المصادف: 23 حزیران 2010 للسنة المیلادیة