جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

منزلتها فی القرآن

زمان مطالعه: 4 دقیقه

یعرض القرآن الکریم بعض الآیات التی تشیر إلی مکانة خدیجة علیها السلام من خلال بیان شؤون النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم لاسیما السنین الأولی لسیر الرسالة المحمدیة.

و القرآن الکریم حینما یعرض بیان منزلة عباد الله المخلصین یعرضهم للمسلم بأسلوبین، إما بالذکر الصریح لهؤلاء کالأنبیاء و المرسلین علیهم السلام، و إما بالکنایة من خلال الإشارة إلی أعمالهم فیکون حینها العمل هو الدال و المعرف لهؤلاء العباد.

کما أن القرآن فی عرضه کنایة للأشخاص لم یقتصر علی عباد الله المخلصین و إنما عباد الله الظالمین کما هو حال الأقوام التی بعثت فیها الأنبیاء علیهم السلام؛ إذ إننا نری اختصاص العمل بجمیع أفراد الامة فیعاقب أصحاب هذا العمل، و یکرم أصحاب عمل آخرین.

قال تعالی:

(و إذ قال موسى‏ لقومه یا قوم إنکم ظلمتم أنفسکم باتخاذکم العجل فتوبوا إلى‏ بارئکم فاقتلوا أنفسکم ذلکم خیر لکم عند بارئکم) (1)

فکان عرض القرآن لقوم موسی من خلال اقترافهم عبادة الشرک عرض

کنایة و لم یصرح بأسمائهم فی حین فی موضع آخر یصرح بصاحب الجرم فیقول سبحانه و تعالی:

(قال فما خطبک یا سامری (95) قال بصرت بما لم یبصروا به فقبضت قبضة من أثر الرسول فنبذتها و کذلک سولت لی‏ نفسی) (2)

و کذا عرضه لأفعال الأنبیاء علیهم السلام، فعلی سبیل الاستشهاد قال سبحانه:

(و ذا النون إذ ذهب مغاضباً فظن أن لن نقدر علیه فنادى‏ فی الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانک إنی کنت من الظالمین) (3)

و هو کنایة عن نبی الله یونس علیه السلام، أو قوله تعالی فی بیان علم نبیه الخضر علیه السلام:

(فوجدا عبداً من عبادنا آتیناه رحمةً من عندنا و علمناه من لدنا علماً) (4)

أو قوله تعالی فی الإشارة إلی وزیر سلیمان علیهما السلام فی بیانه سبحانه

لعلم یوشع بن نون فقال عزوجل:

(قال الذی عنده علم من الکتاب أنا ءاتیک به قبل أن یرتد إلیک طرفک) (5)

فکان البیان کنایة، و وزیر سلیمان علیه السلام هو المخصوص بالإشارة دون التصریح بالاسم؛ و الشواهد علی ذلک کثیرة جداً.

أما فی خصوص عرض القرآن الکریم لبعض النساء فأنه عرض ذکرهن بنفس الأسلوبین، صراحة و کنایة.

و فی ذلک یقول ابن شهر آشوب رحمة الله: (و اعلم أن الله تعالی ذکر أثنتی عشرة امرأة فی القرآن علی وجه الکنایة:

1ـ (اسکن أنت و زوجک الجنة) (6)

فی: حواء.

2ـ (ضرب الله مثلاً للذین کفروا) (7)

فی: امرأة نوح و امرأة لوط.

3ـ (إذ قالت رب ابن لی‏ عندک بیتاً فی الجنة) (8)

فی: امرأة فرعون.

4ـ (و امرأته قائمة) (9)

فی: امرأة إبراهیم.

5ـ (و أصلحنا له زوجه) (10)

فی: زوجة زکریا.

6ـ (الآن حصحص الحق) (11)

فی: زلیخا إمرأة عزیز مصر.

7ـ (و ءآتیناه أهله) (12)

فی: امرأة أیوب.

8ـ (إنی وجدت امرأةً تملکهم) (13)

فی: بلقیس.

9ـ (إنی أرید أن أنکحک إحدى ابنتی) (14)

فی: أبنة نبی الله شعیب.

10ـ (و إذ أسر النبی إلى‏ بعض أزواجه حدیثاً) (15)

فی: حفصة و عائشة.

11ـ (و وجدک عآئلاً) (16)

فی: خدیجة علیها السلام.

12ـ (مرج البحرین) (17)

فی: فاطمة علیها السلام.

ثم ذکرهن بخصال:

1ـ التوبة من حواء.

(قالا ربنا ظلمنا أنفسنا) (18)

2ـ و الشوق من آسیة.

(إذ قالت رب ابن لی‏ عندک بیتاً فی الجنة) (8)

3ـ و الضیافة من سارة.

(و امرأته قائمة) (9)

4ـ و العقل من بلقیس.

(إن الملوک إذا دخلوا قریةً) (19)

5ـ و الحیاء من امرأة موسی.

(فجآءته إحداهما تمشی) (20)

6ـ و الإحسان من خدیجة.

(و وجدک عآئلاً) (16)

7ـ و النصیحة لعائشة و حفصة.

(یا نساء النبی لستن کأحد من النسآء إن اتقیتن فلا تخضعن بالقول فیطمع الذی فی‏ قلبه مرض و قلن قولاً معروفاً (32) و قرن فی‏ بیوتکن و لا تبرجن تبرج الجاهلیة الأولى‏ و أقمن الصلاة و ءآتین الزکوة و أطعن الله و رسوله) (21)

8ـ و العصمة من فاطمة.

(و نسآءنا و نسآءکم) (22)

و ان الله تعالی أعطی عشرة أشیاء لعشر من النساء:

التوبة لحوا زوجة آدم، و الجمال لسارة زوجة ابراهیم، و الحفاظ لرحیمة زوجة أیوب، و الحرمة لآسیة زوجة فرعون، و الحکمة لزلیخا زوجة یوسف، و العقل لبلقیس زوجة سلیمان، و الصبر لبرحانة أم موسی، و الصفوة لمریم أم عیسی، و الرضی لخدیجة زوجة المصطفی، و العلم لفاطمة زوجة المرتضی.

و خوفت أربعة من الصالحات.

1ـ آسیة: عذبت بأنواع العذاب، فکانت تقول:

(إذ قالت رب ابن لی‏ عندک بیتاً فی الجنة) (8)

2ـ و مریم: خافت من الناس و هربت.

(فناداها من تحتهآ ألا تحزنی) (23)

و خدیجة علیها السلام: عذلها النساء فی النبی فهجرنها.

4ـ و فاطمة عذبت بعد أبیها، فقالت فاطمة علیها السلام:

»أما کان أبی رسول الله؟ ألا یحفظ فی ولده؟ ما أسرع ما أخذتم و اعجل ما نکصتم«) (24)

فاللاتی خوفن من الصالحات فی هذه الامة خدیجة بنت خویلد، و ابنتها

فاطمة علیهما السلام التی خوفت و روعت بعد وفاة أبیها صلی الله علیه و آله و سلم.

و علیه:

حینما نأتی إلی ذکر الآیات الکریمة التی أشارت إلی خدیجة الکبری علیها السلام فإنها ذکرتها بأسلوب الکنایة لا التصریح، و هی کالآتی:


1) سورة البقرة، الآیة: 54.

2) سورة طه، الآیتان: 95 و 96.

3) سورة الأنبیاء، الآیة: 87.

4) سورة الکهف، الآیة: 65.

5) سورة النمل، الآیة: 40.

6) سورة البقرة، الآیة: 35.

7) سورة التحریم، الآیة: 10.

8) سورة التحریم، الآیة: 11.

9) سورة هود، الآیة: 71.

10) سورة الأنبیاء، الآیة: 90.

11) سورة یوسف، الآیة: 51.

12) سورة الأنبیاء، الآیة: 84.

13) سورة النمل، الآیة: 23.

14) سورة القصص، الآیة: 27.

15) سورة التحریم، الآیة: 3.

16) سورة الضحی، الآیة: 8.

17) سورة الرحمن، الآیة: 19.

18) سورة الأعراف، الآیة: 23.

19) سورة النمل، الآیة: 34.

20) سورة القصص، الآیة: 25.

21) سورة الأحزاب، الآیة: 32.

22) سورة آل عمران، الآیة: 61.

23) سورة مریم، الآیة: 24.

24) مناقب آل أبی طالب لابن شهر المازندرانی: ج 3، ص 102، (بتصرف بسیط(؛ البحار للمجلسی: ج 43، ص 35.