السنة بضم الأول و فتح الثانی مع تشدید فی إصطلاح المتشرعة علی معنیین:
المعنی الأول
(قول الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و فعله و تقریره، بل المطلق من طریقته و هدیه صلی الله علیه و آله و سلم، و عند الشیعة الامامیة ـ التابعین لأئمة العترة ـ یضاف إلی الرسول قول أئمة العترة الطاهرة علیهم السلام و فعلهم و تقریرهم و هدیهم، لأنهم أئمة یهدون إلی الحق و به یعدلون، و إنهم معصومون، لا یقولون و لا یعملون إلا علی التنزیل و التأویل، و هم معدن علم الله و علم رسوله صلی الله علیه و آله و سلم.
و أما عند الجمهور و عامة المسلمین المعروفین بأهل السنة، یضاف إلی الرسول صلی الله علیه و آله و سلم سنة الصحابة و سیرتهم و لاسیما الخلفاء منهم، و أن لهم حق التشریع حسب المصالح المرسلة کما فی مسألة المتعتین و الطلاق البدعی، و تبدیل حی علی خیر العمل بـ (الصلاة خیر من النوم(، و عشرات من نحو هذه التشریعات.
المعنی الثانی
العمل المستمر الذی کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یواظب علی العمل به، و یحض المؤمنین علیه، و هو دون الواجب و فوق الندب، کالختان و الصلاة بالجماعة، و کتحیة المسجد، و فعل النوافل المرتبة ولو یأتی
برکعتین منها، و المراد من السنة قبال الکتاب هو المعنی الأول) (1)
و من هنا:
فإننا حینما نرید أن نتحدث عن منزلة خدیجة علیها السلام فی السنة فنحن ملزمون بما روی عن النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم و عترته قولآً و فعلاً و هدیاً التزاماً بقوله صلی الله علیه و آله و سلم:
»إنی تارک فیکم الثقلین أحدهما أکبر من الآخر کتاب الله و عترتی أهل بیتی و إنهما لن یفترقا حتى یردا علی الحوض» (2)
و إن الاحاطة بما لخدیجة من منزلة فی السنة تحتاج إیضاً إلی معرفة أقوال علماء مدرسة أتباع أهل البیت علیهم السلام و أقوال علماء مدرسة أهل السنة و الجماعة.
1) إجماعیات فقه الشیعة للمرجع الدینی السید إسماعیل المرعشی: ج 1، ص 15.
2) مسند أحمد، عن مسند أبی سعید: ج 3، ص 14؛ المستدرک علی الصحیحین للحاکم: ج 3، ص 148.