[ترجم له السید محسن الأمین فی أعیانه بقوله: أبوالقاسم، أو أبو عبدالله ابن أمیرالمؤمنین علی بن أبی طالب المعروف بان الحنفیة هو من الطبقة الأولی من التابعین ولد بعد وفاة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و توفی سنة 81 هـ فی أیام عبدالملک بن مروان و عمره خمس و ستون سنة و اختلفوا فی أی مکان توفی علی ثلاثة أقوال: أحدهما بأیلة، و الثانی بالمدینة، و صلی علیه أبان بن عثمان بإذن ابنه أبی هاشم و دفن بالبقیع، و الثالث بالطائف.
غلبت علیه النسبة إلی أمه خولة الحنفیة من بنی حنیفة و هی خولة بنت جعفر بن قیس بن مسلمة بن عبید بن ثعلبة بن یربوع بن ثعلبة بن الدؤل بن حنیفة بن لجیم بن صعب بن علی ابن بکر بن وائل.
قال ابن أبی الحدید فی شرح النهج ما حاصله: اختلف فی امرها فقیل إنها سبیة من سبایا حنیفة علی ید خالد بن الولید أیام أبی بکر أقول و بذلک قد یحتج بعضهم علی اعتراف أمیرالمؤمنین علی علیه السلام بصحة سبیها و فیه أن الحال فی ذلک لا یمکن الجزم بها و لا دعوی العلم بأنه کیف تزوجها لجواز أن یکون عقد علیها مع أن المؤرخین مختلفون فی أمرها کما سمعت و ستسمع فکیف یمکن الاحتجاج بأمر مختلف فیه إذ متی وجد الاحتمال سقط الاستدلال علی أن عمر نفسه لم یعترف بصحة سبی بنی حنیفة و کان یطلب إلی الخلیفة أن یقیم الحد علی خالد قال: و قال قوم منهم أبوالحسن علی بن محمد بن سیف المداینی هی سبیة فی أیام رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قالوا بعث علیا إلی الیمن فأصاب خولة فی بنی زبید و قد ارتدوا مع عمر بن معدیکرب و کانت زبید سبتها من بنی حنیفة فی غارة لهم علیهم فصارت فی سهم علی فقال له رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «أن ولدت منک غلاما فسمه باسمی و کنه بکنیتی«، فولدت له بعد موت فاطمة علیها السلام محمدا فکناه أباالقاسم قال و قال قوم و هم المحققون و قولهم الأظهر إن بنی أسد أغارت علی بنی حنیفة فی خلافة أبی بکر فسبوا خولة فباعوها من علی فقدم قومها علیه فأخبروه بموضعها منهم فأعتقها و مهرها و تزوجها، قال هذا القول اختیار أحمد بن یحیی البلاذری فی کتابه المعروف بتاریخ الاشراف آه.
اخباره: کان محمد من فضلاء التابعین حتی ادعی قوم فیه الإمامة و هم الملقبون بالکیسانیة و کان منهم السید الحمیری فی أول امره و له فی ذلک شعر معروف و یقال أن منهم کثیر عزة الشاعر.
و کانت رایة أمیرالمؤمنین علی علیه السلام یوم الجمل مع ابنه محمد قال ابن أبی الحدید دفع أمیرالمؤمنین یوم الجمل رایته إلی محمد ابنه و قد استوت الصفوف و قال له: «احمل«، فوقف قلیلا فقال له: «احمل«، فقال یا أمیرالمؤمنین أما تری السهام کأنها شآبیب المطر فدفع فی صدره فقال: «أدرکک عرق من أمک«، ثم اخذ الرایة فهزها ثم قال: «اطعن بها طعن أبیک تحمد لا خیر فی الحرب إذا لم توقد بالمشرفی و القنا المسدد«، ثم حمل و حمل الناس خلفه فطحن عسکر البصرة.
قیل لمحمد لم یغرر بک أبوک فی الحرب و لایغرر بالحسن و الحسین؟ فقال إنهما عیناه و أنا یمینه فهو یدفع عن عینیه بیمینه ثم دفع علی الرایة إلی محمد و قال: «امح الأولی بالأخری و هذه الأنصار معک«، و ضم إلیه خزیمة بن ثابت ذا الشهادتین فی جمع من الأنصار کثیر منهم من أهل بدر و حمل حملات کثیرة أزال بها القوم عن مواقفهم و أبلی بلاء حسنا فقال خزیمة بن ثابت لعلی أما أنه لو کان غیر محمد الیوم لافتضح و لئن کنت خفت علیه الجبن و هو بینک و بین حمزة و جعفر لما خفناه علیه و ان کنت أردت أن تعلمه الطعان فطالما علمته الرجال و قال الأنصار یا أمیرالمؤمنین لو لا ما جعل الله تعالی للحسن و الحسین علیهما السلام لما قدمنا علی محمدی أحدا من العرب فقال علی علیه السلام: «ابن النجم من الشمس و القمر أما أنه قد أغنی و له فضله و لا ینقصه فضل صاحبیه علیه و حسب صاحبکم ما انتهت به نعمة الله تعالی إلیه«.
فقالوا یا أمیرالمؤمنین إنا و الله لا نجعله کالحسن و الحسین و لا نظلمهما له و لا نظلمه لفضلهما علیه فقال علی علیه السلام: «أین یقع ابنی من ابنی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم«. فقال خزیمة بن ثابت فیه:
محمد ما فی عودک الیوم و صمة
و لا کنت فی الحرب الضروس معردا
أبوک الذی لم یرکب الخیل مثله
علی و سماک النبی محمدا
فلو کان حقا من أبیک خلیفة
لکان ولکن ذاک ما لا یری بدا
و أنت بحمد الله أطول غالب
لسانا و أنداها بما ملکت یدا
و أقربها من کل خیر تریده
قریش و أوفاها بما قال موعدا
و أطعنهم صدر الکمی برمحه
و أکساهم للهمام عضبا مهندا
سوی أخویک السیدین کلاهما
امام الوری و الداعیان إلی الهدی
أبی الله أن یعطی عدوک مقعدا
من الأرض أو فی اللوح مرقی و مصعدا
أعیان الشیعة للسید محسن الأمین: ج 9، ص 435.]
إن من المناهج التی وردت فی القرآن الکریم هو منهاج السنة التاریخیة و آثارها الاجتماعیة و التربویة؛ و السنة التاریخیة تعد کقانون حیاتی کفیل بتطبیق مادته علی من یدخل فی فلکه، إذ مثلما مرت الأمم السابقة و کثیر من النماذج البشریة بنظم حیاتیة، کذلک مرت هذه الامة الإسلامیة بسنن حیاتیة مختلفة؛ منها سنة الصراع علی السلطة؛ أو سنة التخلی عن الأنبیاء و الرسل علیهم السلام (1)
هذا المعنی نراه یتجسد فی الفترة التی أعقبت وفاة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و امتدت إلی یومنا هذا و لن تتوقف هذه الحرکة التاریخیة إلا عند ظهور المهدی المنتظر عجل الله تعالی فرجه الشریف الذی یملأها قسطا و عدلاً کما ملئت ظلماً و جوراً.
و حینما نقرأ التاریخ الإسلامی نجد أن أعظم الظلم هو ما نزل بعترة النبی
الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم لدرجة یظل فیها القارئ حائراً لا یدری أهو یقرأ فی تاریخ المسلمین أم فی تاریخ أمة أخری؟!
و من هذا المعنی:
نجد أن بیان محمد بن الحنفیة لمنزلة خدیجة علیها السلام لم یکن ولید صدفة، بل کان نتیجة لسلسلة من الحوادث الإسلامیة امتدت إلی الزمن الذی عاش فیه، و دفعته إلی استخدام لغة التهدید فی قتال عبدالله بن الزبیر و أبناء عمومته و إن الذی یمنعه منهم هو منزلة خدیجة بنت خویلد بن أسد بن عبدالعزی و ما یربطها بهم من قرابة نسبیة، فوالد ابن الزبیر هو ابن عم خدیجة علیها السلام، فالعوام و خویلد أخوان ولدهما أسد بن عبدالعزی.
و علیه:
فقد وجدنا أن ننقل للقارئ الکریم سبب صدور هذا القول من محمد بن الحنفیة الذی یتوعد فیه بنی أسد بن عبدالعزی بالقتل لو لا منزلة خدیجة فیهم، إذ یعطی صورة واضحة لما مر به بنو هاشم بعد وفاة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و یظهر مدی تحرک السنن التاریخیة التی جرت فی الأمم السابقة فی هذه الامة لاسیما الصراع علی السلطة التی انتهک الساعون إلیها بغیر حق کل الحرمات.
فقد روی المؤرخ الیعقوبی و ابن أبی الحدید المعتزلی ـ و اللفظ للیعقوبی ـ: (و تحامل عبدالله بن الزبیر علی بنی هاشم تحاملاً شدیداً، و أظهر لهم العداوة و البغضاء، حتی بلغ ذلک منه أن ترک الصلاة علی محمد ـ صلی الله
علیه و آله و سلم ـ فی خطبته، فقیل له: لم ترکت الصلاة علی النبی؟ فقال: إن له أهل سوء یشرئبون لذکره، و یرفعون رؤوسهم إذا سمعوا به.
و أخذ ابن الزبیر محمد بن الحنفیة، و عبدالله بن عباس، و أربعة و عشرین رجلا من بنی هاشم لیبایعوا له، فامتنعوا، فحبسهم فی حجرة زمزم، و حلف بالله الذی لا إله إلا هو لیبایعن أو لیحرقنهم بالنار، فکتب محمد بن الحنفیة إلی المختار بن أبی عبید:
(بسم الله الرحمن الرحیم، من محمد بن علی و من قبله من آل رسول الله إلی المختار بن أبی عبید و من قبله من المسلمین، أما بعد فإن عبدالله بن الزبیر أخذنا، فحبسنا فی حجرة زمزم، و حلف بالله الذی لا إله إلا هو لنبایعنه، أو لیضرمنها علینا بالنار، فیا غوثا(!
فوجه إلیهم المختار بن أبی عبید بأبی عبدالله الجدلی فی أربعة آلاف راکب، فقدم مکة، فکسر الحجزة، و قال لمحمد بن علی: دعنی و ابن الزبیر!
قال: لا أستحل من قطع رحمه ما استحل منی.
و بلغ محمد بن علی بن أبی طالب أن ابن الزبیر قام خطیبا فنال من علی ابن أبی طالب، فدخل المسجد الحرام، فوضع رحلا، ثم قام علیه، فحمد الله و أثنی علیه، و صلی علی محمد، ثم قال: شاهت الوجوه، یا معشر قریش، أیقال هذا بین أظهرکم و أنتم تسمعون، و یذکر علی فلا تغضبون؟ ألا إن علیا کان سهما صائبا من مرامی الله أعداءه، یضرب وجوههم، و یهوعهم مآکلهم، و یأخذ بحناجرهم، ألا و إنا علی سنن و نهج من حاله، و لیس علینا فی مقادیر
الأمور حیلة، و سیعلم الذین ظلموا أی منقلب ینقلبون.
فبلغ قوله عبدالله بن الزبیر، فقال: هذا عذرة بنی الفواطم، فما بال ابن أمة بنی حنیفة؟ و بلغ محمدا قوله، فقال: یا معاشر قریش و ما میزنی من بنی الفواطم؟ ألیست فاطمة ابنة رسول الله حلیلة أبی و أم إخوتی؟ أو لیست فاطمة بنت أسد بن هاشم جدتی و أم أبی؟ ألیست فاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم جدة أبی و أم جدتی؟ أما و الله لو لا خدیجة بنت خویلد لما ترکت فی أسد عظما إلا هشمته، فإنی بتلک التی فیها المعاب صبیر.
و لما لم یکن بابن الزبیر قوة علی بنی هاشم، و عجز عما دبره فیهم، أخرجهم عن مکة، و أخرج محمد بن الحنفیة إلی ناحیة رضوی، و أخرج عبدالله ابن عباس إلی الطائف إخراجا قبیحا، و کتب محمد بن الحنفیة إلی عبدالله بن عباس:
(أما بعد، فقد بلغنی أن عبدالله بن الزبیر سیرک إلی الطائف، فرفع الله بک أجرا، و احتط عنک وزرا، یا ابن عم، إنما یبتلی الصالحون، و تعد الکرامة للأخیار، و لو لم تؤجر إلا فیما نحب و تحب قل الجر، فاصبر فإن الله قد وعد الصابرین خیرا، و السلام) (2)
فهذه الحوادث تکشف عما أنجبته السقیفة التی بایع فیها عمر بن الخطاب أبابکر فتبعه علی ذلک الأوس و الخزرج ثم القرشیون لتتمخض عن نماذج
جلست علی رقاب المسلمین، تمتنع من ذکر الصلاة علی نبی الإسلام لأنه هاشمی، فأی عصبیة هذه، و أی جاهلیة هوجاء تغلغلت فی الإسلام بعد وفاة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
1) لمعرفة المزید انظر کتاب: حرکة التاریخ و سننه عند علی و فاطمة علیهما السلام للسید نبیل الحسنی.
2) تاریخ الیعقوبی: ج 2، ص 262؛ شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید المعتزلی: ج 4، ص 63؛ بحارالأنوار للعلامة المجلسی: ج 42. ص 102.