جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

منزلتها عند القاضی النعمان المغربی

زمان مطالعه: 2 دقیقه

)المتوفی سنة 363 هـ)

قال القاضی النعمان المغربی (1): (فخدیجة رضوان الله علیها ولدت الأئمة

و بشرها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بالجنة و أتاها جبرائیل علیه السلام عن الله عزوجل بالسلام.

و أنفقت مالها فی سبیل الله و علی رسوله صلی الله علیه و آله و سلم، و کانت أول من عرفه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من النساء و بنی بها منهن، لم یعرف من النساء امرأة قبلها.

و کانت أحب أزواجه إلیه و أکرمهن علیه و أفضلهن عنده و أم بنیه و بناته و مسلیته کما ذکر صلی الله علیه و آله و سلم و مفرجة غمومه، و لم یکن بینه و بینها اختلاف أیام حیاتها حتی قبضت و هو عنها راض و لها شاکر رحمة الله و رضوانه علیها) (2)


1) ترجم له الزرکلی فی الاعلام، فقال: النعمان بن محمد بن منصور، أبوحنیفة بن حیون التمیمی، و یقال له القاضی النعمان: من أرکان الدعوة للفاطمیین و مذهبهم بمصر. کان واسع العلم بالفقه و القرآن و الأدب و التاریخ. من أهل القیروان، مولدا و منشأ. تفقه بمذهب المالکیة، و تحول إلی مذهب الباطنیة. عاصر المهدی و القائم و المنصور و المعز (منشئ القاهرة) و خدمهم. و قدم مع المعز إلی مصر، و هو کبیر قضاته. و توفی بها. وصفه الذهبی بالعلامة المارق.و قال ابن حجر: فی کتبه ما یدل علی انحلال عقیدته. له (اختلاف أصول المذاهب) یزد فیه علی أدلة الاجتهاد و ینصر الإسماعیلیة، و (دعائم الاسلام، و ذکر الحلال و الحرام) مجلدان، رأیت ثانیهما فی الفاتیکان و کان (الظاهر) الفاطمی قد أمر الدعاة بحض الناس علی حفظه، و جعل لمن یحفظه مکافأة، و له (مختصر) و (تأویل دعائم الاسلام) الأول منه، و یسمی (تربیة المؤمنین) و (المجالس و المسایرات) أخبار و أحادیث، و (افتتاح الدعوة) لعله الذی سماه (ابتداء الدعوة للعبیدیین) و (الهمة فی آداب اتباع الأئمة) و (الاقتصاد) فی فقه الشیعة، و (مختصر الآثار فیما روی عن الأئمة الأطهار) متداول الآن بین طائفة البهرة، و (أساس التأویل الباطن) و (المناقب و المثالب) و (ردود) علی بعض الأئمة کالشافعی و مالک و أبی حنیفة، و (شرح الاخبار فی فضائل النبی المختار و آله المصطفین الأخیار) و (المنتخبة) قصیدة فی الفقه.قال الذهبی: کتبه کبار مطولة. و کان وافر الحشمة عظیم الحرمة، فی أولاده قضاة و کبراء. (الأعلام لخیرالدین الزرکلی: ج 8، ص 41(.و قد اختلف فی حاله عند علماء الإمامیة کابن شهر آشوب فقد ذهب إلی أن الرجل لیس بإمامی، وعده السید بحرالعلوم فی رجاله من المالکیة ثم إمامیاً؛ و قال صاحب الجواهر: مطعون فیه؛ و ذهب المحدث النوری إلی کونه إمامیاً، و توقف فیه السید الخوئی. (معجم رجال الحدیث للسید الخوئی: ج 20، ص 184(.

2) شرح الأخبار فی فضائل الأئمة الأطهار: ج 3، ص 22، ط جماعة المدرسین.