جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

منزلتها عند الحافظ المبارکفوری

زمان مطالعه: 2 دقیقه

[الشیخ أبو العلی محمد بن عبدالرحمن المبارکفوری الحنبلی الظاهری من أئمة السنة فی القارة الهندیة ولد فی 1283 هـ و توفی سنة 1353 هـ من مؤلفاته تحفة الأحوذی فی شرح جامع الترمذی، و أبکار المنن فی الرد علی آثار أهل السنن.

و قد قال عنه العلامة السید محمد نذیر حسین المحدث الدهلوی فی إجازته له بالحدیث: (إن المولوی الذکی، أبا العلی، محمد عبدالرحمن ابن الحافظ الحاج عبدالرحیم الأعظم کدهی، المبارکفوری، قد قرأ علی صحیح البخاری، و صحیح ابن ماجة، و مشکاة المصابیح، و بلوغ المرام، و تفسیر الجلالین، و تفسیر البیضاوی، و أوائل الهدایة، و أکثر شرح نخبة الفکر، و سمع ترجمة القرآن المجید إلا ستة أجزاء، و الموطأ، و سنن الدارمی، و المنتقی، و غیرها من کتب الحدیث، و التفسیر، و الفقه، و تدریسها لأنه أهلها بالشروح المعتبرة عند أهل الحدیث؛ مقدمة تحفة الأحوذی: ج 1، ص 2ـ 3] (المتوفی سنة 1353 هـ)

قال الحافظ المبارکفوری فی شرحه لجامع الترمذی عند قول عائشة: (ما حسدت امرأة ما حسدت خدیجة(. ما، الأولی نافیة، و الثانیة مصدریة، أی ما حسدت مثل حسدی خدیجة ـ علیها السلام ـ و المراد من الحسد هنا الغیرة (و ما تزوجنی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الا بعد ما ماتت) أشارت عائشة بذلک إلی أن خدیجة لو کانت حیة فی زمانها لکانت غیرتها منها أشد و أکثر، و ذلک؛ أن رسول الله صلی الله علیه ـ و آله ـ و سلم بشرها ببیت فی الجنة.

ـ ثم ـ کان لغیرة عائشة علی خدیجة أمران الأول کثرة ذکر رسول الله صلی الله علیه ـ و آله ـ و سلم لها کما فی الحدیث السابق؛ و الثانی هذه البشارة ـ أی بشارتها ببیت فی الجنة ـ لأن اختصاص خدیجة بهذه البشارة مشعر بمزید محبة من النبی صلی الله علیه ـ و آله ـ و سلم فیها (ببیت من قصب() (1)


1) تحفة الأحوذی بشرح جامع الترمذی للمبارکفوری: ج 10، ص 264.