[ترجم له العلامة الأمینی صاحب الغدیر بقوله: (بهاء الدین أبوالحسن علی بن فخرالدین عیسی بن أبی الفتح الأربلی نزیل بغداد و دفینها، فذ من أفذاذ الأمة، و أوحدی من نیاقد علمائها، بعلمه النابع و أدبه الناصع یبلج القرن السابع و هو فی أعاظم العلماء قبله فی أئمة الأدب، و إن کان به ینضد جمان الکتابة، و تنظم عقود القریض، و بعد ذلک کله هو أحد ساسة عصره الزاهی، ترنحت به أعطاف الوزارة و أضاء دستها، کما ابتسم به ثغر الفقه و الحدیث، و حمیت به ثغور المذهب، و سفره القیم ـ کشف الغمة ـ خیر کتاب أخرج للناس فی تاریخ أئمة الدین، و سرد فضایلهم، و الدفاع عنهم، و الدعوة إلیهم. و هو حجة قاطعة علی علمه الغزیر، و تضلعه فی الحدیث، و ثباته فی المذهب، و نبوغه فی الأدب، و تبریزه فی الشعر، حشره الله مع العترة الطاهرة صلوات الله علیهم، قال الشیخ جمال الدین أحمد بن منبع الحلی مقرظا الکتاب:
ألا قل لجامع هذا الکتاب
یمینا لقد نلت أقصی المراد
و أظهرت من فضل آل الرسول
بتألیفه ما یسوء الأعادی
(الغدیر للعلامة الأمینی: ج 5، ص 446(.] (المتوفی سنة 693 هـ)
قال الأربلی رحمه الله بعد أن أفرد فی کتابه کشف الغمة فصلا لمناقب خدیجة بنت خویلد أم فاطمه علیهما السلام فیقول:
(حیث ذکرت ما أمکن من مناقب فاطمة علیها السلام غیر مدع الاستقصاء فإن مناقبها تجل عن العد و الاحصاء شرعت فی ذکر شیء من فضائل أمها علیها السلام لیعلم أن الشرف قد اکتنفها من جمیع أقطارها و أن المجد أوصلها إلی غایة یعجز المجارون عن خوض غمارها و مهما ذکره ذاکر فهو علی الحقیقة دون مقدارها) (1)
1) کشف الغمة فی معرفة الأئمة: ج 2، ص 129.