قد یتصور البعض أن الجنة لا تتمایز فیها المنازل أو انها تفتقد إلی التشریفات أو تخلو من التفاضل و التکریم؛ فی حین نجد القرآن الکریم قد دل فی آیات کثیرة علی اختلاف المنازل فی الجنة بل انها جنان متعددة أعد بعضها لخاصة الله من عباده کما تظهر الأحادیث الشریف و الآیات المبارکة، الآتی ذکرها:
1. جنة الخلد، قال تعالی:
(قل أذلک خیر أم جنة الخلد التی وعد المتقون کانت لهم جزآءً و مصیراً) (1)
2. جنة المأوی، قال تعالی:
(أما الذین آمنوا و عملوا الصالحات فلهم جنات المأوى نزلاً بما کانوا یعملون) (2)
و قال سبحانه:
(و لقد رءاه نزلةً أخرى (13) عند سدرة المنتهى (14) عندها جنة المأوى) (3)
3. جنة النعیم، قال تعالی:
(إن الذین آمنوا و عملوا الصالحات یهدیهم ربهم بإیمانهم تجری من تحتهم الأنهار فی جنات النعیم) (4)
و قال تعالی:
(إن للمتقین عند ربهم جنات النعیم) (5)
4. جنة الفردوس، قال سبحانه:
(إن الذین آمنوا و عملوا الصالحات کانت لهم جنات الفردوس نزلاً) (6)
5. جنة عدن، قال عزوجل:
(وعد الله المؤمنین و المؤمنات جنات تجری من تحتها الأنهار خالدین فیها و مساکن طیبةً فی جنات عدن و رضوان من الله أکبر ذلک هو الفوز العظیم) (7)
و غیرها من الآیات الکریمة التی تتحدث عن تعدد الجنان و تنوعها، فیما أشارت الأحادیث الشریفة إلی تحصیص هذه الجنان لبعض عباد الله تعالی.
فأما جنة الخلد فقد دلت الروایات علی اختصاصها بمن یتولی علی بن أبی طالب و ذریته علیهم السلام فضلاً عن جنة عدن التی أعدها الله سبحانه لحبیبه المصطفی و عترته و شیعتهم. و هذا یدل علی أن شیعة أهل البیت علیهم السلام یتفاضلون فی استحقاق هذه المراتب فمنهم من یکون فی جنة الخلد و منهم من یکون مع محمد و آله فی جنة عدم کما أشارت النصوص، و هی کالآتی:
1. روی ابن بابویه القمی رحمه الله عن أبی اسحاق، عن زیاد بن مطرف، قال، قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:
»من أراد أن یحیا حیاتی و یموت میتتی و یدخل الجنة التی وعدنی ربی و هو قضیب من قضبانه، غرسه بیده و هی جنة الخلد، فلیتول علیا علیه السلام و ذریته من بعده فانهم لا یخرجونکم من باب هدى و لا یدخلونکم فی باب ضلال» (8)
2. روی ابن عیاش الجوهری؛ و الشیخ الطوسی، و ابن شهر آشوب، و ابن عساکر الدمشقی الأموی و المتقی الهندی، و القندوزی و غیرهم، عن أبی الطفیل عامر بن واثلة، عن أبی ذر، قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:
»من سره أن یحیا حیاتی و یموت مماتی و یسکن جنة عدن التی غرسها ربی، فلیتول علیاً بعدی ولیوال ولیه، و لیقتد بالأئمة من بعده، فإنهم عترتی خلقهم الله من لحمی و دمی، و حباهم فهمی و علمی، ویل للمکذبین بفضلهم من أمتی لا أنالهم الله شفاعتی» (9)
و غیر ذلک من الأحادیث الشریفة التی ترشد المسلم إلی منازل المتقین و عبدالله الصالحین و تفاضلهم فی الجنان التی أعدها الله لعباده المتقین.
و حینما نأتی إلی منزلة الصدیقة الطاهرة السیدة خدیجة الکبری (صلوات الله و سلامه علیها) فی الجنة فلابد لنا من المرور ببعض المسائل و هی کالآتی:
1) سورة الفرقان، الآیة: 15.
2) سورة السجدة، الآیة: 19.
3) سورة النجم، الآیات: 13ـ 15.
4) سورة یونس، الآیة: 9.
5) سورة القلم، الآیة: 34.
6) سورة الکهف، الآیة: 107.
7) سورة التوبة، الآیة: 72.
8) الإمامة و التبصرة لابن بابویة القمی: ص 45.
9) مقتضب الأثر لاحمد بن عیاش الجوهری: ص 16؛ الأمالی للشیخ الطوسی: ص 578؛ المناقب لابن شهر آشوب المازندرانی: ج 1، ص 251؛ کتاب الأربعین لمحمد طاهر القمی الشیرازی؛ البحار للمجلسی: ج 23، ص 139؛ شرح نهج البلاغة للمعتزلی: ج 9، ص 170؛ کنز العمال للمتقی الهندی: ج 12، ص 103؛ خصائص الوحی المبین للحافظ ابن البطریق: ص 30؛ تاریخ مدینة دمشق: ج 42، ص 240 و ص 242؛ ینابیع المودة للقندوزی: ج 2، ص 489؛ الإمامة و أهل البیت لمحمد بیومی مهران: ج 1، ص 61.