من البدیهی أن تکون لخدیجة منزلة خاصة عند فاطمة علیها السلام و هی أمها التی حملتها فی بطنها و أغدقت علیها بالرعایة و الاهتمام.
و من کرامة الله لخدیجة أن جعل فاطمة و هی جنین فی بطن أمها تحدثها و تسلیها أثناء فترة حملها و ذلک کی تسلی حزنها الذی تسببن فیه نسوة مکة حینما اعتزلنها و قاطعنها فلم یدخلن علیها حتی استوحشت لوحدتها و من طبیعة المرأة أن تأنس إلی بنی جنسها تحادثها و تذهب بوحشتها.
و خدیجة و إن کانت لم تفتقد فاطمة بنت أسد أم أمیرالمؤمنین علی علیه السلام و لم تفقد جواریها إلا أن فرض الحصار الاجتماعی علیها ترک نوعاً من الوحشة علیها.
و لذا:
أکرمها الله عزوجل بمن یذهب وحشتها و یسلیها، و هذا یکشف عن منزلتها عند فاطمة کما کشف حدیث عیسی مع أمه مریم علیهما السلام عن مقامها لدیه و منزلتها حیث قال سبحانه علی لسان نبیه:
(و برًا بوالدتی و لم یجعلنی جباراً شقیًا) (1)
فکیف بمن نطقت و هی بین أحشاء و دم و من خلف جدارین، جدار البطن و جدار الرحم فیخرج صوتها و یسمع خدیجة علیها السلام. إن هذا یکشف عن عظم المنزلة و الکرامة التی أکرم الله بها خدیجة و ابنتها.
(أو لم یروا کیف یبدئ الله الخلق ثم یعیده إن ذلک على الله یسیر) (2)
1) سورة مریم، الآیة: 32.
2) سورة العنکبوت، الآیة: 19.