تفتقر المصادر الإسلامیة إلی رصید من الروایات التی تخص هذا العنوان الذی ذکرناه، أی منزلة خدیجة عند الإمام الحسن علیهما السلام، و الظاهر أن مرد ذلک یعود لبعض الأسباب:
1ـ تغییر الحکومة الإسلامیة الحاکمة فی عصر الإمام الحسن علیه السلام من توجهات القرآن و العترة القرآن و العترة علیهم السلام ممثلة فی حکومة علی أمیرالمؤمنین علیه السلام بوصفه الحاکم الإسلامی للمسلمین، إلی توجهات جاهلیة قبلیة تستمد هیکلیتها من النظم الإداریة و التخطیطیة للدول المجاورة للحکومة
الإسلامیة کالامبراطوریة الفارسیة و الرومیة، و هو ما تنبه إلیه عبدالرحمن بن أبی بکر حینما عرض علیه مروان بن الحکم البیعة لیزید بن معاویة بعد وصول کتاب معاویة إلیه یأمره بأخذ البیعة من أبناء الصحابة لولده یزید.
فقال عبدالرحمن بن أبی بکر لمروان بن الحکم: (أجئتم بها هرقلیة تبایعون لأبنائکم) (1)
و فی لفظ: (سنة هرقل و قیصر) (2)
مما أثر علی جمیع القیم و الأسس القرآنیة للإسلام، فکیف بمنزلة خدیجة علیها السلام آنذاک و القرآن و السنة المحمدیة هی المستهدفة فی الغز و الفکری و العقائدی.
2ـ ظهور دور ممیز فی قیادة الحرکة السیاسیة للحکومة الإسلامیة فی عصر معاویة، بل و ما قبل هذا العصر لزوج النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم عائشة مما عمل علی انشغال الناس بهذا الدور و تغافلهم حتی عن دور النبی الأعظم و عترته و أصحابه المنتجبین فی نشر دین الإسلام.
3ـ تعرض فضائل أهل البیت علیهم السلام الی حملة شرسة من الامحاء و الحرق و التخریق، و هو الأمر الذی أثر سلباً علی معتقدات الناس الإسلامیة، و یمکن للقارئ أن یدرک هذه الحقیقة المرة من خلال الحدث الآتی:
روی أبوالفرج الأصفهانی: (إن خالداً القسری ـ و هو أحد ولاة بنی أمیة ـ طلب من الزهری أن یکتب له السیرة فقال الزهری: فإنه یمر بی الشیء من سیرة علی بن أبی طالب، أفأذکره؟
فقال خالد: لا إلا أن تراه فی قعر جهنم، فقال الزهری: فلعن الله خالدا و من ولاه و صلوات الله علی أمیرالمؤمنین) (3)، فکیف یتسنی للرواة نقل النصوص التی تنطق بفضائل أهل البیت علیهم السلام و روایتها و لا سیما العصر الذی عاش فیه الإمام الحسن علیه السلام.
و علیه:
لم ینصف التاریخ الإسلامی (الأموی) خدیجة علیها السلام و ذریتها فضیع حقوقهم و حبس فضائلهم، و لذا لم أعثر علی روایة تتحدث عن بیان منزلة خدیجة علیها السلام عند حفیدها الإمام الحسن علیه السلام سوی روایة واحدة رواها أبوالفرج الأصفهانی عن أبی عبیدة، قال: حدثنا فضل، قال: حدثنی یحیی بن معین أنه قال: (لما بویع معاویة خطب فذکر علیا فنال منه و نال من الحسن، فقام الحسین لیرد علیه فأخذ الحسن بیده فأجلسه، ثم قام فقال:
»أیها الذاکر علیا، أنا الحسن وأبی علی، و أنت معاویة و أبوک صخر و أمی فاطمة و أمک هند و جدی رسول الله صلى الله علیه و آله و سلم وجدک حرب وجدتی خدیجة وجدتک قتیلة، فلعن الله أخملنا ذکرا، و ألأمنا حسبا و شرنا قدما، و أقدمنا کفرا و نفاقا«.
فقال طوائف من أهل المسجد: آمین.
قال فضل: فقال یحیی بن معین و نحن نقول: آمین؛ و قال أبوعبید: و نحن أیضا نقول: آمین، قال أبوالفرج الأصفهانی: و أنا أقول، آمین) (4)
قال المؤلف لهذه السطور: و أنا أقول آمین إلی قیام یوم الدین، و هذا الحدث یکشف عن أن تفاخر الإمام الحسن علیه السلام بجدته خدیجة علیها السلام دلیل علی عظم منزلتها عنده و أنها بحق نعم من یفتخر به، فذکرها ظاهر للناس، و طیب حسبها متسام بین الأحساب، و قدم شرفها متجذر بین الأشراف، و أن هذه المقامات و المفاخر متلاصقة مع سید الخلق و أشرفهم صلی الله علیه و آله و سلم و هو ما یمیزها علیها السلام علی بقیة أزواجه، فضلاً عن منزلتها فی الإسلام.
1) فتح الباری بشرح صحیح البخاری لابن حجر: ج 8، ص 443؛ النهایة فی غریب الحدیث لابن الأثیر: ج 4، ص 122.
2) المستدرک علی الصحیحین للنیسابوری: ج 4، ص 481؛ السنن الکبری للنسائی: ج 6، ص 459؛ الإصابة لابن حجر: ج 4، ص 276.
3) الأغانی للأصفهانی: ج 22، ص 21؛ الفصول المهمة لابن الصباغ المالکی: ج 1، ص 53؛ الشیعة و السیرة النبویة للمؤلف: ص 323.
4) مقاتل الطالبیین لأبی الفرج الأصفهانی: ص 46؛ الإرشاد للشیخ المفید (رحمه الله(: ج 2، ص 15.