و إما أن هذا السبق فی الاستماع محمول علی السبق فی الانتظار کما ذهب إلیه العلامة الطباطبائی (قدس سره) حیث یری أن دلالة (فاستمع) أی: (فانتظر، و (یوم یناد المناد) مفعوله، و المعنی: و انتظر یوم ینادی فیه المنادی ملقیا مسمعک لاستماع ندائه، و المراد بنداء المنادی نفخ صاحب الصور فی الصور علی ما تفیده الآیة التالیة.
و کون النداء من مکان قریب لإحاطته بهم فیقع فی سمعهم علی نسبة سواء لا تختلف بالقرب و البعد فإنما هو نداء البعث و کلمة الحیاة) (1)
و هذا یلزم وجود خلق غیر النبی صلی الله علیه و آله و سلم منتظرین (فیقع فی سمعهم علی نسبة سواء لا تختلف بالقرب و البعد فإنما هو نداء البعث و کلمة الحیاة) و هنا لا شأنیة له صلی الله علیه و آله و سلم و هذا مردود، فضلاً عن أن المیت لا یقال له انتظر الصیحة فالسمع و الاستماع من لوازم الأحیاء.
فإذا قیل المراد من ذلک الروح، قلنا: ظاهر الحدیث الشریف یدل علی أن الأرض تشقق عن الأبدان لقوله صلی الله علیه و آله و سلم:
»أنا أول من تشقق عنه الأرض«.
و لذا یلزم أن یکون النبی صلی الله علیه و آله و سلم حیاً ینتظر الصیحة، مع مقام السیدیة التی خص بها علی الخلق، لقوله صلی الله علیه و آله و سلم:
»أنا سید ولد آدم یوم القیامة و لا فخر، و أنا أول من تنشق عنه الأرض یوم القیامة و لا فخر، و أنا أول شافع یوم القیامة و لا فخر» (2)
1) تفسیر المیزان للسید الطباطبائی: ج 18، ص 359.
2) مسند أحمد بن حنبل: ج 3، ص 2.