إن سرعة التلبیة لأمر الله تعالی دافعها الطاعة و الشوق لله سبحانه و تعالی؛ إذ کلما تعاظم المولی فی نظر العبد و تیقن من جلالة شأنه کلما زاد خوفه من مولاه و استجابته له و تلبیته لأمره؛ و فضلاً عن هذه الحالة کان قلب العارف تلازمه أیضاً حالة الحب للمولی جل شأنه، بل امتلاک حب المولی لقلب العبد؛ و هذه الحالات المتضادة، أی الخوف و الجلالة و الهیبة و الشوق و الرفعة و الرغبة لا تجتمع فی قلب واحد إلا حینما یکون هذا القلب قد عرف ربه حق معرفته و هذا ما لا یمکن تحققه إلا فی قلب الحبیب المختار و المجتبی علی سائر ما خلق الله تعالی أبی القاسم محمد صلی الله علیه و آله و سلم، ثم یلیه فی ذلک من حظی بأقل من هذه الرتبة بدرجة و هو وصیه و خلیفته فی أمته الإمام علی بن أبی طالب کما دلت علیه النصوص
النبویة الشریفة الکاشفة عن سمو هذه المقامات و الدالة علی التلازم القرآنی و النبوی فیما بینها.
ففی الوقت الذی یصرح القرآن الکریم و یکشف عن مقام النبوة و الإمامة و یظهر حالة التلازم السنخی بینهما لأنهما من مصدر واحد و هو الله تعالی فی قوله سبحانه:
(فقل تعالوا ندع أبنآءنا و أبنآءکم و نسآءنا و نسآءکم و أنفسنا و أنفسکم) (1)
ففی هذا الوقت یدلل القرآن أیضا علی أن التفاوت و التفاضل فی هذا الخروج للحشر قائم علی تفاوت الخلق فی الاعتقاد بالله تعالی، و أنه قائم علی أساس شرعی لأن مصدره واحد و هو الله تعالی.
بمعنی لا یکون هذا التفاوت فی التلبیة للخروج للحشر قائماً علی فراغ و إنما علی أطوع الناس لله رب العالمین و ما جاء فی المستدرک للحاکم حیث روی عنه صلی الله علیه و آله و سلم:
»أول من تنشق عنه الأرض أنا ثم أبوبکر ثم عمر» (2)
لا أساس له من الصحة، ولو عد للبخاری و مسلم من فضائل فإن منها عدم إخراجهما لهذا الحدیث الذی لو عرض علی القرآن الکریم لما وجد له شاهد یدل علیه أو یعاضده، و لا نعلم ما هی الأسس التی من أجلها یکون أبو
بکر و عمر قد استحقا هذا الإسراع فی الخروج، بل یلزم هذا الإسراع استحصال رتبة دون رتبة النبی صلی الله علیه و آله و سلم و هذا ما لیس له شاهد فی القرآن کما کان لعلی بن أبی طالب علیه السلام من الشواهد القرآنیة الکثیرة.
و علیه:
یلزم أن یکون المراد من هذا الإسراع فی الخروج إلی الحشر یرتکز إلی ما أسلفنا و هو معرفة الله حق معرفته.
1) سورة آل عمران: الآیة: 61.
2) المستدرک علی الصحیحین للنیسابوری: ج 3، ص 68.