جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

معاشرتها للرسول وحبه لها وحبها له

زمان مطالعه: 6 دقیقه

لقد کانت هذه المرأة العظیمة فی غایة وذروة الاحترام للرسول صلی الله علیه و آله و سلم وفی أصعب الظروف التی مرت به صلوات الله و سلامه علیه و علی آله، وکانت له مثبتة ومؤنسة عندما یرجع الی بیته أرواحنا فداه فتذهب ما کان سمعه من تکذیب ورد علیه والحزن الذی کان یصیبه من قومه فکانت سلام الله علیها تستقبله بالحب الایمانی الالهی والاحترام لشخصه العظیم حتی تذهب عنه هذه الآلام والجراح التی تحملها لأجل اثبات هذه الرسالة الخالدة العظیمة التی نسخت کل الرسالات والأدیان وسوف تبقی الی قیام یوم الدین.

وبالجملة کانت علیهاالسلام مزیلة لهذه الهموم والمعاناة والذی یدل علی هذا المدعی ما جاء فی البحار:

کانت خدیجة أول من آمن بالله ورسوله وصدقت بما جاء من الله

ووازرته علی أمره فخفف الله بذلک عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم وکان لا یسمع شیئاً یکرهه من رد علیه وتکذیب له فیحزنه ذلک الا فرج الله ذلک عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بها اذا رجع الیها تثبته وتخفف عنه وتهون علیه أمر الناس حتی ماتت رحمها الله (1)

وذکر قریباً من هذ الخبر ابن الأثیر (2) مضافاً لقوله علیه السلام الآتی فی نصرتها المعروف (وأین مثل خدیجة) فانتظر.

حب النبی صلی الله علیه و آله و سلم لها

ذکر الکنجی الشافعی: عن هشام بن عروة ن أبیه عن عائشة قالت: ما غرت علی نساء النبی صلی الله علیه و آله و سلم الا علی خدیجة وانی لم أدرکها وکان رسول الله اذا ذبح شاة یقول: أرسلوا بها أصدقاء خدیجة.

قالت: فأغضبته یوماً فقلت: خدیجة، فقال: انی رزقت حبها.

قلت: هذا حدیث صحیح أخرجه مسلم فی کتابه (3)

وأیضاً ذکر عن عائشة قالت: لم یتزوج النبی صلی الله علیه و آله و سلم علی خدیجة حتی ماتت.

قلت: أخرجه مسلم فی صحیحه کما سقناه وهذا دلیل علی جلالة

قدرها واکرام النبی صلی الله علیه و آله و سلم ایاها بترک التزویج علیها فی حال حیاتها والمداومة علی ذکرها بعد مماتها رضی الله عنها (4) (انتهی(.

أقول: المستفاد من الحدیث الأول أن حب النبی صلی الله علیه و آله و سلم لها علیهاالسلام لیس بحسب الطبع وکان لأجل حسن سیرتها معه علیه السلام وکان هذا الحب لها متأخراً رتبة بل کان هذا الحب أمراً الهیاً وجعلاً من الله تبارک وتعالی فی قلب المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم ومتقدماً رتبة لقوله (انی رزقت(.

وبالجملة هذا الحدیث مما یدل علی عظمة هذه الشخصیة العظیمة بحیث ان الله تعالی یجعل فی قلب رسوله الکریم هذا المعنی.

نسأله تبارک وتعالی أن یرزقنا وأن یجعل فی قلوبنا هذاالحب لبعلها و بنتها وبعل بنتها وأولاد بنتها ولها صلوات الله وسلامه علیهم أجمعین.

وذکر ابن المغازلی عن هشام بن عروة عن أبیه عن عائشة قالت:

ما غرت علی امرأة ما غرت علی خدیجة ومالی أن أکون أدرکتها ولکن ذلک لکثرة ذکر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ایاها وانه کان لیذبح الشاة یتبع بها صدائق خدیجة یهدیها لهن (5)

وذکر قریباً منه ابن الجوزی (6)، و القندوزی الحنفی (7)

وذکر العلامة المحقق الأربلی قدس سره: وعن علی علیه السلام قال:

ذکر النبی صلی الله علیه و آله و سلم خدیجة یوماً وهو عند نسائه فبکی، فقالت عائشة:

ما یبکیک علی عجوز حمراء من عجایز بنی أسد؟

فقال صلی الله علیه و آله و سلم: صدقتنی اذ کذبتم، وآمنت بی اذ کفرتم، وولدت لی اذ عقمتم.

قالت عایشة: فما زلت أتقرب الی رسول الله بذکرها (8)

وذکر الکلینی قدس سره بسند صحیح عن الحلبی عن أبی عبدالله علیه السلام أن رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم لم یتزوج علی خدیجة (9)، وذکره مسلم فی صحیحه (10)، فراجع.

وذکر فی مجمع الزوائد الهیثمی عن الزهری قال: لم یتزوج رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم علی خدیجة حتی ماتت (11)

وعن ابن حجر العسقلانی: وقد أثنی النبی صلی الله علیه و آله و سلم علی خدیجة ما لم یثن علی غیرها وذلک فی حدیث عائشة قالت:

کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لا یکاد یخرج من البیت حتی یذکر خدیجة فیحسن الثناء علیها، فذکرها یوماً من الأیام فأخذتنی الغیرة فقلت: هل

کانت الا عجوزاً قد أبدلک الله خیراً منها؟!

فغضب ثم قال: لا والله ما أبدلنی الله خیراً منها؛ آمنت اذ کفر الناس، و صدقتنی اذ کذبنی الناس، وواستنی بمالها اذ حرمنی الناس، ورزقنی الله الولد دون غیرها من النساء.

قالت عائشة: فقلت فی نفسی: لا أذکرها بعدها بسبة أبداً (12)

وعنه أیضاً: وفی الصحیح عن عائشة: کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم اذا ذبح الشاة یقول: أرسلوا الی أصدقاء خدیجة.

فقال: فذکرت له یوما.

فقال: انی لأحب حبیبها (13)

وعن سنن الترمذی: عن عائشة قالت: ما غرت علی أحد من أزواج النبی صلی الله علیه و آله و سلم ما غرت علی خدیجة وما بی أن أکون أدرکتها وما ذاک الا لکثرة ذکر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لها وان کان لیذبح الشاة فیتبع بها صدائق خدیجة فیهدیها لهن.

قال أبوعیسی: هذا حدیث حسن صحیح غریب (14)

وروی المحدث محمد الصالحی الشامی قریب منه (15)، فراجع. ورواه

فی الاستیعاب (16)

وعن سنن الترمذی أیضاً: عن عائشة قالت: ما حسدت أحداً ما حسدت خدیجة وما تزوجنی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الا بعد ما ماتت وذلک أن رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم بشرها ببیت فی الجنة من قصب لا صخب فیه ولا نصب.

وقال: هذا حدیث حسن (14)

وذکر قریباً منه فی کنز العمال (17)، وذکره القندوزی الحنفی (18)، وقریب منه الخوارزمی (19)

أقول: أنظر أیها القارئ الکریم لهذه التی عندهم أفضل النساء کیف تصرح بأنها حسدت خدیجة ولا یقال:

کما عن بعض الأعاظم بأنها فعلت الحرام لأن الحسد حرام بحسب الأخبار مثل قوله صلی الله علیه و آله و سلم: «ولا تحاسدوا«.

فانه یقال: لم یثبت هذا الحسد منها متأخر عن الحکم بالحرمة وان الحکم کان متقدماً لأن الأحکام الشرعیة تدریجیة وعلی کل حال اذا احتملنا بأن الحکم لم یکن موجوداً سابقاً لم یکن الاستدلال علی أنها

فعلت الحرام ومع الشک فی أن هذا الحکم وهو الحرمة کان متقدماً أولا، الأصل عدم تقدم هذه الحرمة علی فعلها واستصحاب عدم تأخره یکون مثبتاً لأنه نشک هل کان الحکم متأخراً أو لا؟ الأصل عدم تأخره و هذا لازمه تقدمه الحکم فباستصحاب عدم تأخیر الحکم علی الفعل و هو الحسد منها لا یثبت هذاالتقدم الا بالأصل المثبت واذا قطعنا النظر عن هذا البیان فیعارضه أصالة عدم التقدم الذی تقدم قریباً وبعد التعارض التساقط.

فالنتیجة لا یمکن اثبات الحرمة للحسد فی وقتها.

ولکن الذی یقال بأن الحسد مضاد للخیر لأنه تمنی زوال نعمة الغیر و هذا الفعل مستنکر عند العقلاء ومذموم ویعتبر داء عندهم ولذا ورد فی الحدیث عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم: قد دب الیکم داء الأمم من قبلکم وهو الحسد، أو نقول أکثر من هذا بأن العقل یستقل فی قبح هذا الفعل لأنه بحسب ذاته قبیح لأنه من مصادیق الظلم ولیس حسناً و اذا قلنا وسلمنا الملازمة بین حکم العقل بالقبح والشرع یکون هذا الفعل حراماً اذ کلما حکم به العقل بقبحة حکم به الشرع أو اذا قلنا بان العقل یؤسس الحکم الشرعی فیحکم العقل بحرمة هذا الفعل وعلی کل حال القر المتیقن أن هذه الصفة مذمومة عند العقلاء.

فتحصل أن هذه المرأة کانت مریضة وخبیثة من الأول بصراحة کلامها لعنة الله علیها وعلی أبیها واذا أنکرت الحسن والقبح العقلی کالأشاعرة لا أقل من أن هذا الفعل خلاف الأخلاق الحمیدة وصاحبه لا

یعد من ذوی الأخلاق الحمیدة عند العقلاء، فهذه سیدة النساء وأفضل النساء عندهم.

وذکر ابن الجوزی عن عائشة: کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لا یکاد یخرج من البیت حتی یذکر خدیجة فیحسن علیها الثناء، فذکرها یوماً من الأیام فأدرکتنی الغیرة فقلت: هل کانت الا عجوزاً قد أخلف الله لک خیراً منها؟

قالت: فغضب حتی اهتز مقدم شعره من الغضب ثم قال:

لا والله ما أخلف الله لی خیراً منها؛ لقد آمنت اذ کفر الناس، وصدقتنی اذ کذبنی الناس، وواستنی بمالها اذ حرمنی الناس، ورزقنی الله عزوجل أولادها اذ حرمنی أولاد الناس.

قالت: فقلت بینی وبین نفسی-: لا أذکرها بسوء أبداً (20)

وذکر قریباً منه الذهبی (21)

أقول: المراد من الناس أیضاً بقرینة الذلیل هو عائشة لأنه قال صلی الله علیه و آله و سلم:

حرمنی أولاد الناس یعنی عائشة فبحسب السیاق المراد من الناس عائشة أیضاً ومعنی الحدیث: کیف تکونین أفضل منها وأنت کافرة وهی مؤمنة بی وأنت کاذبة بی وهی مصدقة بی.

وذکر المجلسی قدس سره: وقال محمد بن اسحاق: وکان أبوالعاص من رجال مکة المعدودین مالاً وأمانة وتجارة وکانت خدیجة خالته فسألت رسول

الله صلی الله علیه و آله و سلم أن یزوجه زینب وکان صلی الله علیه و آله و سلم لا یخالف خدیجة… (22)

أنظر الی جلالتها حیث أن المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم لا یخالفها حتی فی الأمور المهمة کتزویج بناته صلی الله علیه و آله و سلم.


1) البحار 16 / 10.

2) أسدالغابة فی معرفة الصحابة 7 / 83.

3) کفایة الطالب ص 359.

4) المصدر السابق ص 359.

5) مناقب علی بن أبی طالب علیه السلام ص 339.

6) صفة الصفوة 2 / 4.

7) ینابیع المودة ص 170، بصیرتی – قم.

8) کشف الغمة فی معرفة الأئمة 1 / 508.

9) فروع الکافی 5 / 391، دار الأضواء.

10) 7 / 134.

11) 9 / 220.

12) الاصابة فی تمیز الصحابة 4 / 283.

13) ا لمصدر السابق 4 / 283.

14) سنن الترمذی 5 / 659.

15) سبل الهدی والرشاد 11 / 158.

16) الاستیعاب بهامش الاصابة 4 / 286.

17) 13 / 690.

18) ینابیع المودة ص 174، بصیرتی – قم.

19) مقتل الحسین علیه السلام ص 26، مکتبة المفید – قم.

20) صفة الصفوة2 / 4.

21) سیر أعلام النبلاء 2 / 112.

22) البحار 19 / 348.