لعل العلامة المجلسی رحمه الله یکاد ینفرد فی نقله تفاصیل مراسیم زفاف السیدة خدیجة علیها السلام إلی رسول لله صلی الله علیه و آله و سلم معتمداً فی ذلک علی ما رواه أبو الحسن البکری فی کتابه اللمع.
إلا أن هذه التفاصیل لم تکد تخلو من الموضوعات الکثیرة التی بالغت فی تلک المراسیم و التی لا تنسجم مع سمت النبی صلی الله علیه و آله و سلم و سیرته مما یدعو إلی التوقف فی نقلها و إیرادها.
أما العلامة المجلسی فقد ظهر لدیه عدم الاطمئنان بهذه الروایة و قد صرح بذلک فقال: (إنما أوردت تلک الحکایة لا شتمالها علی بعض المعجزات و الغرائب، و إن لم نثق بجمیع ما اشتملت علیه لعدم الاعتماد علی سندها(.(1)
و علیه:
یمکن للقارئ الکریم الرجوع إلی البحار للاطلاع علی هذه الروایة التی لا تخلو من الحقائق الکاشفة عن علو منزلة خدیجة علیها السلام و عظم شأنها فی
المجتمع المکی و إنها بحق کانت سیدة قریش التی أظهرت من الجلالة و الحفاوة فی مراسیم زفافها ما یلیق بالملوک و زعماء القوم و أشرافهم، و لعل الروایة لا تخلو أیضا من الزیادات التی یمکن أن تکون من کلام الرواة الذی یرافق وصف الحادثة والمبالغة فی مجریاتها.
أما ما ورد عن العترة النبویة علیهم السلام فی بیان مراسیم الزواج ابتداءً من الخطبة إلی الزفاف، فقد روی الشیخ الکلینی رحمه الله عن عبد الرحمن بن کثیر عن أبی عبد الله علیه السلام أنه قال:
»لما أراد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أن یتزوج خدیجة بنت خویلد أقبل أبو طالب فی أهل بیته و معه نفر من قریش حتی دخل علی ورقة بن نوفل عم خدیجة فابتدأ أبو طالب بالکلام فقال: الحمد لرب هذا البیت، الذی جعلنا من زرع إبراهیم، و ذریة إسماعیل و أنزلنا حرما آمنا، و جعلنا الحکام علی الناس، و بارک لنا فی بلدنا الذی نحن فیه، ثم إن ابن أخی هذا-یعنی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم-ممن لا یوزن برجل من قریش إلا رجح به، و لا یقاس به رجل إلا عظم عنه و لا عدل له فی الخلق و إن کان مقلا فی المال فإن المال رفد جار و ظل زائل و له فی خدیجة رغبة و لها فیه رغبة، و قد جئناک لنخطبها إلیک برضاها و أمرها و المهر علی فی مالی الذی سألتموه عاجله و آجله، و له ورب هذا البیت حظ عظیم و دین شائع و رأی کامل.
ثم سکت أبو طالب و تکلم عمها و تلجلج و قصر عن جواب أبی طالب و أدرکه القطع و البهر و کان رجلا من القسیسین فقالت
خدیجة مبتدئة: یا عماه انک و ان کنت أولی بنفسی منی فی الشهود فلست أولی بی من نفسی، قد زوجتک یا محمد نفسی، والمهر علی فی مالی فأمر عمک فلینحر ناقة فلیولم بها و ادخل علی أهلک قال أبوطالب: أشهدوا علیها بقبولها محمدا و ضمانها المهر فی مالها.
فقال بعض قریش یا عجباه المهر علی النساء للرجال، فغضب أبو طالب غضبا شدیدا و قام علی قدمیه و کان ممن یهابه الرجال و یکره غضبه، فقال: إذا کانوا مثل ابن أخی هذا طلبت الرجال بأغلی الأثمان و أعظم المهر و إذا کانوا أمثالکم لم یزوجوا إلا بالمهر الغالی.
و نحر أبو طالب ناقة و دخل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بأهله، و قال رجل من قریش یقال له، عبد الله بن غنم:
هنیئا مریئا یا خدیجة قد جرت
لک الطیر فیما کان منک بأسعد
تزوجته خیر البریة کلها
و من ذا الذی فی الناس مثل محمد
و بشر به البر أن عیسی بن مریم
و موسی بن عمران فیا قرب موعد
إقرت به الکتاب قدما بأنه
رسول من البطحاء هاد و مهتد(2)
و تدل الروایات الشریفة عن العترة الطاهرة علیهم السلام فی زواج رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بخدیجة علیها السلام علی أمور، منها:
1) البخار للمجلسی: ج16، ص77.
2) الکافی للشیخ الکلینی: ج5، ص374-375؛ وسائل الشیعة للعاملی: ج20، ص264؛ عوالی اللآلی للاحسائی: ج3، ص298؛ البحار للمجلسی: ج16، ص13؛ المهذب البارع لابن فهدا الحلی: ج3، ص176.