جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

مخالفة البخاری للقرآن فی خوف النبی من صوت جبرائیل لدرجة الموت رعباً؟!

زمان مطالعه: 2 دقیقه

إن القرآن الکریم ینص بوضوح علی مرور النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم بحالة من التجلیات القلبیة حینما استقبل تلک الفیوضات الإلهیة لاسیما و أن جبرائیل علیه السلام هبط علیه بصورته العظمی کدلیل علی عظم أمر الرسالة، و من ثم لابد من أنه کان فی حالة من الانقطاع عن هذا العالم و التوجه الکلی إلی الله تعالی بما یتناسب مع حجم هذا الأمر الإلهی؛ أمر رسالة خیر الأدیان التی أخرجت للناس.

و لذا خاطبه عز شأنه:

(یأیها المزمل) (1)

و قوله تعالی:

(یا أیها المدثر (1) قم فأنذر (2) و ربک فکبر) (2)

و هذا یکشف عن حال النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی نزول تلک الفیوضات الإلهیة.

غیر أنه لم یکن خائفا و هو بحضرة صاحب الملک و الملکوت و العزة و الجبروت لقوله تعالی:

(إنی لا یخاف لدی المرسلون) (3)

فکیف بسید المرسلین صلی الله علیه و آله و سلم.

بل: إن أمر الإسراء و المعراج و الوصول إلی مقام قاب قوسین أو أدنی هو أعظم من نزول جبرائیل علیه بصورته العظمی؛ و کیف لا و قد توقف جبرائیل علیه السلام عن التقدم معه خطوة واحدة و أنی له ذلک فلو تقدم لهلک؟!

و أنی للبخاری و غیره التغافل عن ثناء الله تعالی علی قوة قلب المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم و انقطاعه الکلی إلی الله تعالی، و ثباته و انصرافه إلی ربه؟! فقال عزوجل فی مدحه لحبیبه و بیان قوة یقینه و تصدیقه القلبی بربه فقال سبحانه:

(ما کذب الفؤاد ما رأى) (4)

أفتراه یذعر من صوت جبرائیل و لا یخاف من الرب الجلیل؟!! و هو من مراتب الشرک الخفی المعارض لعصمة النبی صلی الله علیه و آله و سلم، فالنبی لا یشرک أحداً فی خوفه من ربه و قد مدح القرآن الکریم المؤمنین فی توحیدهم الله و عدم إشراکهم معه فی خشیتهم أحداً من الخلق، قال تعالی:

(الذین یبلغون رسالات الله و یخشونه و لا یخشون أحداً إلا الله و کفى‏ بالله حسیبا) (5)


1) سورة المزمل، الآیة: 1.

2) سورة المدثر، الآیات: 1 و 2 و 3.

3) سورة النمل، الآیة: 10.

4) سورة النجم: الآیة: 11.

5) سورة الأحزاب: الآیة: 39.