ربما یکون إیراد الأحادیث الدالة علی ولادة الإمام علی علیه السلام فی جوف الکعبة تحصیل حاصل بعد هذه الجولة من الاستدلالات النقلیة والعقلیة.
إلا اننی أحببت ان أورد بعض هذه الأحادیث کی نقطع الطریق علی من ظل یماطل فی الإذعان لهذه الحقیقة کابن أبی الحدید المعتزلی حیث قال:
(و اختلف فی مولد علی علیه السلام أین کان؟ فکثیر من الشیعة یزعمون أنه ولد فی الکعبة، والمحدثون لا یعترفون بذلک، و یزعمون أن المولود فی الکعبة حکیم بن حزام بن خویلد بن أسد) (1)
و أقول:
ألف. لم یقدم بن أبی الحدید أی دلیل یظهر فیه وجود هذا النوع من الاختلاف عند المحدثین کما انه لم یحل القارئ إلی أی مصدر یطلعه علی وجود الاختلاف بین المحدثین حول ولادة علی بن أبی طالب علیه السلام فی جوف الکعبة.
باء. قوله: إن کثیرا من الشیعة یزعمون أنه ولد فی الکعبة، والمحدثون لا یعترفون بذلک؟
و أقول: هذا تقول واضح علی المحدثین و علی الشیعة.
فأما المحدثون، فهم لا ینکرون ولادة علی بن أبی طالب علیه السلام فی جوف الکعبة، و إنما ینکرون علی غیرهم فی اعتمادهم الأوهام فی ولادة حکیم ابن حزام فی جوف الکعبة، و هذا قولهم.
1. الحاکم النیسابوری (صاحب المستدرک(، فقد رد علی مصعب بن عبدالله حینما نسب الولادة فی جوف الکعبة إلی فاختة بنت زهیر بن أسد حینما کانت حاملا بولدها حکیم، ان قال: (و هم مصعب – أی توهم – فقد تواترت الأخبار: أن فاطمة بنت أسد ولدت أمیرالمؤمنین علی بن أبی طالب کرم الله وجهه فی جوف الکعبة) (2)
إذن: الثابت الذی علیه حد التواتر عند المحدثین هو ولادة علی بن أبی طالب علیه السلام فی الکعبة و لیس کما یزعم ابن أبی الحدید بأن ذلک من قول الشیعة.
2. قال الزرندی الشافعی (المتوفی عام 750 هـ(: (و ولد کرم الله وجهه فی جوف الکعبة، یوم الجمعة الثالث عشر من رجب قبل الهجرة بثلاث و عشرین سنة علی المشهور) (3)
3. قال ابن الصباغ المالکی نقلا عن أبی المعالی الفقیه المالکی وقد روی خبرا یرفعه إلی علی بن الحسین – علیهماالسلام – أنه قال:
(کنا عند علی بن الحسین – علیه السلام – فی بعض الأیام و إذا بنسوة مجتمعین فأقبلت امرأة منهن علینا فقلت لها:
من أنت یرحمک الله؟
قالت: أنا زیدة ابنة العجلان من بنی ساعدة، فقلت لها:
هل عندک من شیء تحدثینا به؟
قالت: أی والله حدثتنی أم عمارة بنت عبادة بن فضلة بن مالک بن عجلان الساعدی أنها کانت ذات یوم فی نساء من العرب إذ أقبل أبوطالب کئیبا حزینا، فقلت له ما شأنک؟
قال: إن فاطمة بنت أسد فی شدة من الطلق. ثم أخذ بیدها و جاء بها إلی الکعبة فدخل بها، و قال: اجلسی علی اسم الله، فطلقت طلقة واحدة فولدت غلاما نظیفا منظفا لم أر أحسن وجها منه، فسماه أبوطالب علیا و قال شعرا:
سمیته بعلی کی یدوم له
عز العلو و فخر العز أدومه
و جاء النبی صلی الله علیه و آله و سلم فحمله معه إلی منزل أمه.
قال علی بن الحسین:
فوالله ما سمعت بشیء حسن قط، إلا و هذا من أحسنه«) (4)
أما ما روی عن علماء الشیعة فهو کالآتی:
ألف، روی ابن أبی الفتح الأربلی (المتوفی سنة 693 هـ) عن کتاب بشایر
المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم مرفوعا إلی یزید بن قعب قال:
(کنت جالسا مع العباس بن عبدالمطلب رضی الله عنه و فریق من بنی عبدالعزی بإزاء بیت الله الحرام إذ أقبلت فاطمة بنت أسد أم أمیرالمؤمنین علیه السلام و کانت حاملا به لتسعة أشهر وقد أخذها الطلق فقالت:
یا رب إنی مؤمنة بک، و بما جاء من عندک من رسل و کتب، و إنی مصدقة بکلام جدی إبراهیم الخلیل علیه السلام، و إنه بنی البیت العتیق فبحق الذی بنی هذا البیت والمولود الذی فی بطنی إلا ما یسرت علی ولادتی.
قال یزید بن قعب:
فرأیت البیت قد انشق عن ظهره و دخلت فاطمة فیه و غابت عن أبصارنا و عاد إلی حاله، فرمنا أن ینفتح لنا قفل الباب! فلم ینفتح فعلمنا ان ذلک من أمر الله تعالی، ثم خرجت فی الیوم الرابع و علی یدها أمیرالمؤمنین علی بن أبی طالب علیه السلام.
ثم قالت:
إنی فضلت علی من تقدمنی من النساء لأن آسیا بنت مزاحم عبدت الله سرا فی موضع لا یحب الله ان یعبد فیه إلا اضطرارا، و ان مریم بنت عمران هزت النخلة الیابسة بیدها حتی اکلت منها رطبا جنیا، و إنی دخلت بیت الله الحرام فأکلت من ثمار الجنة و أرزاقها فلما أردت ان أخرج هتف بی هاتف و قال:
یا فاطمة سمیه علیا، فهو علی، والله العلی الأعلی، یقول: اشتققت اسمه من اسمی، و أدبته بأدبی، و أوقفته علی غامض علمی، و هو الذی یکسر لأصنام فی بیتی، و هو الذی یؤذن فوق ظهر بیتی، و یقدسنی و یمجدنی، فطوبی لمن أحبه و أطاعه و ویل لمن أبغضه و عصاه.
قالت: فولدت علیا و لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ثلاثون سنة، فأحبه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حبا شدیدا و قال لها:
اجعلی مهده بقرب فراشی.
و کان صلی الله علیه و آله و سلم یلی أکثر تربیته، و کان یطهر علیا فی وقت غسله، و یوجره اللبن عند شربه، و یحرک مهده عند نومه، و یناغیه فی یقظته، و یحمله علی صدره و رقبته، و یقول:
هذا أخی و ولی و ناصری، وصفی، و ذخری، و کهفی، و مهری، و وصیی، و زوج کریمتی، و أمینی علی وصیتی، و خلیفتی.
و کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یحمله دائما و یطوف به جبال مکة و شعابها و أودیتها و فجاجها صلی الله علی الحامل والمحمول) (5)
فهذه هی حقیقة ولادة الإمام علی علیه السلام فی جوف الکعبة و بها یتضح معنی اختیار الله تعالی لفاطمة بنت أسد بیته الحرام محلا لولادة خاتم الأوصیاء و أبی الأئمة النجباء الذین أذهب الله عنهم الرجس و طهرهم تطهیرا.
1) شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید المعتزلی: ج 1، ص 14.
2) المستدرک علی الصحیحین للحاکم: ج 3، ص 482.
3) معارج الوصول إلی معرفة فضل آل الرسول صلی الله علیه و آله و سلم للزرندی الشافعی: ص 57.
4) العقول المهمة لابن الصباغ المالکی: ج 1، ص 175؛ کشف الغمة للأربلی: ج 1، ص 60.
5) کشف الغمة للأربلی: ج 1، ص 61 – 62؛ الجواهر السنیة للحر العاملی (باختصار(: ص 230؛ شرح إحقاق الحق للمرعشی: ج 5، ص 57.