1. یروی إمام الحنابلة فی مسنده، والنسائی فی سننه الکبری، والحاکم فی مستدرکه، و غیرهم عملیة تکسیر الأصنام بألفاظ متفاوتة، إلا أنها تجمع علی وقوعها قبل الهجرة النبویة، و فی أوج المواجهة مع قریش کما سیأتی!
ففی مسند أحمد، و مصنف ابن أبی شیبة، و زوائد الهیثمی، عن علی علیه السلام انه قال:
»انطلقت أنا والنبی صلی الله علیه و آله و سلم حتی اتینا الکعبة، فقال لی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «إجلس«.
وصعد علی منکبی، فذهبت لأنهض به فرأی منی ضعفا فنزل و جلس لی نبی الله صلی الله علیه و آله و سلم، و قال: «اصعد علی منکبی«.
قال: فصعدت علی منکبیه. قال: فنهض بی، قال: فإنه یخیل إلی أنی لو شئت لنلت أفق السماء حتی صعدت علی البیت و علیه تمثال صفر، أو نحاس، فجعلت أزاوله عن یمینه و عن شماله و بین یدیه و من خلفه حتی إذا استمکنت منه قال لی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
أقذف به.
فقذفت به فتکسر کما تتکسر القواریر، ثم نزلت فانطلقت أنا و رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم نستبق حتی توارینا بالبیوت خشیة أن یلقانا أحد من الناس» (1)
2. و رواه النسائی فی سننه الکبری، والموصلی فی مسنده، والطبرانی فی معجمه، والزیلعی فی تخریجه عن المدائنی، عن أبی مریم بلفظ آخر قال: قال علی – علیه السلام-:
انطلقت مع رسول الله حتی أتینا الکعبة، فصعد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی منکبی فنهض به علی، فلما رأی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، ضعفی قال لی: اجلس فجلست، فنزل النبی صلی الله علیه و آله و سلم وجلس لی، و قال لی: اصعد علی منکبی.
فصعدت علی منکبیه فنهض بی، فقال علی – علیه السلام-: انه یخیل إلی أنی لو شئت لنلت أفق السماء، فصعدت علی الکعبة
و علیها تمثال من صفر أو نحاس، فجعلت أعالجه لأزیله یمینا، و شمالا، و قداما، و من بین یدیه، و من خلفه، حتی استمکنت منه. فقال نبی الله: أقذفه.
فقذفت به فکسرته، کما تکسر القواریر، ثم نزلت فانطلقت أنا و رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم نستبق حتی توارینا بالبیوت، خشیة أن یلقانا أحد (2)
3. و رواه ابن أبی قتیبة الکوفی (المتوفی سنة 235 هـ) فی مصنفه، والحاکم النیسابوری (المتوفی سنة 405 هـ) فی مستدرکه، والخطیب البغدادی (المتوفی سنة 463 هـ) فی تاریخه، والموفق الخوارزمی المتوفی سنة 568 هـ) فی مناقبه و غیرهم بلفظ آخر:
قال علی – علیه السلام -:
»أنطلق بی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حتی أتی بی الکعبة، فقال: (إجلس) فجلست إلی جنب الکعبة، و صعد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی منکبی، ثم قال لی: (انهض بی) فنهضت به، فلما رأی ضعفی تحته قال: (اجلس(.
فجلست فنزل عنی و جلس لی فقال: یا علی اصعد علی منکبی. فصعدت علی منکبه، ثم نهض بی رسول الله صلی الله علیه و آله
وسلم، فلما نهض بی خیل إلی أنی لو شئت نلت أفق السماء، فصعدت علی الکعبة، و تنحی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فقال لی: (ألق صنمهم الأکبر صنم قریش(.
و کان من نحاس، و کان موتودا بأوتاد من حدید فی الأرض فقال لی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: (عالجه(، فجعلت أعالجه حتی استمکنت منه، فقال: (أقذفه(.
فقذفته، و نزلت» (3)
والأحادیث الثلاثة تدل علی أمور عدیدة، منها:
1. أن عملیة تکسیر الأصنام کانت قبل الهجرة بدلیل قول أمیرالمؤمنین علیه السلام – کما فی مسند احمد-:
»فانطلقت أنا و رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم نستبق حتی توارینا بالبیوت خشیة ان یلقانا أحد من الناس«.
و فی سنن النسائی و مسند الموصلی بلفظ:
»قانطلقت أنا و رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم نستبق حتی توارینا بالبیوت خشیة ان یلقانا أحد«.
2. ان هذه الروایات لم تحدد السنة التی وقعت فیها الحادثة قبل الهجرة.
3. عدم تمکن الإمام علی علیه السلام من حمل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مما دعاه ان یجلس و یحمله علی کتفه صلی الله علیه و آله و سلم لعلة خاصة سیمر بیانها فی آخر البحث.
1) مسند احمد بن حنبل، من مسند علی بن أبی طالب علیه السلام: ج 1، ص 84؛ مجمع الزوائد للهیثمی: ج 6، ص 23؛ المصنف لابن أبی شیبة الکوفی: ج 8، ص 534.
2) السنن الکبری للنسائی: ج 5، ص 142؛ خصائص أمیرالمؤمنین علیه السلام: ص 113، برقم 8507؛ مسند أبی یعلی الموصلی: ج 1، ص 251، برقم 292؛ تخریج الأحادیث للزیلعی: ج 2، ص 287، برقم 724؛ مناقب آل أبی طالب لابن شهر آشوب: ج 1، ص 403.
3) المصنف لابن أبی شیبة الکوفی: ج 8، ص 534؛ المستدرک علی الصحیحین للحاکم النیسابوری: ج 2، ص 366؛ تاریخ بغداد للخطیب البغدادی: ج 13، ص 304؛ مناقب الإمام علی علیه السلام للموفق الخوارزمی: ص 123؛ نهج الإیمان لابن جبر: ص 608؛ نظم درر السمطین للزرندی الحنفی: ص 125؛ السیرة الحلبیة: ج 3، ص 29؛ ینابیع المودة للقندوزی: ج 2، ص 303.