جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ما یدل علی قیام الإمام علی بتکسیر الأصنام فی عام الفتح و تعمد البخاری و مسلم اخفاء ذلک

زمان مطالعه: 2 دقیقه

فی الوقت الذی تحایل فیه البخاری و رواته علی حادثة تکسیر الأصنام فقد شاء الله أن یظهرها علی لسان غیر البخاری، فقد روی أبوالقاسم النیسابوری المفسر (المتوفی سنة 762(؛ والمفتی أبوالسعود العمادی (المتوفی سنة 898 هـ(؛ والخطیب الشربینی (المتوفی سنة 977 هـ(؛ و ابن عجیبة الانجری المغربی المتوفی سنة 1160 و غیرهم: قیام الإمام علی علیه السلام بتکسیر الأصنام فی فتح مکة.

أما روایة عبدالله بن مسعود التی أخرجها البخاری و مسلم، فقد أخرجها أبوالقاسم النیسابوری المفسر، والبیضاوی، والمفتی ابوالسعود العمادی، بلفظ آخر، و هو:

(عن ابن مسعود أن النبی صلی الله علیه – و آله – و سلم دخل مکة یوم الفتح و حول البیت ثلاثمائة و ستون صنما لقبائل العرب. صنم کل – قوم بحیالهم – فجعل یطعنها بعود فی یده و یقول:

(جآء الحق و زهق الباطل…) الآیة.

فینکب الصنم لوجهه حتی ألقاها جمیعا، و بقی صنم لخزاعة فوق الکعبة – و کان من قواریر صفر – فقال:

»یا علی ارم به«.

فحمله رسول الله صلی الله علیه – و آله – و سلم حتی صعد، فرمی به فکسره، فجعل أهل مکة یتعجبون و یقولون: ما رأینا رجلا أسحر من محمد) (1)

و رواه الزمخشری، والزیلعی، والشربینی، والطبرسی، العاصمی، و غیرهم بلفظ آخر و هو:

(لما نزلت هذه الآیة یوم الفتح قال جبرائیل علیه السلام لرسول الله صلی الله علیه – و آله – و سلم: خذ مخصرتک ثم ألقها، فجعل یأتی صنما صنما و هو ینکت بالمخصرة فی عینه و یقول:

(جآء الحق و زهق الباطل…) الآیة.

فینکب الصنم لوجهه حتی ألقاها جمیعا، و بقی صنم خزاعة فوق الکعبة و کان من قواریر صفر فقال – صلی الله علیه و آله و سلم-:

»یا علی ارم به«.

فحمله رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حتی صعد، فرمی به فکسره، فجعل أهل مکة یتعجبون و یقولون: ما رأینا رجلا أسحر من محمد صلی الله علیه و آله و سلم) (2)

اذن:

تدل الروایات علی أن الإمام علیا علیه السلام هو الذی باشر عملیة تکسیر الأصنام فی مراحلها الزمانیة والمکانیة، أی: قبل الهجرة و بعدها، و فی داخل الکعبة، و علی سطحها.

و ان الله تعالی قد خصه بکرامة لم یخص بها أحدا من بنی آدم، و هی الارتقاء علی کتفی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.

فضلا عن تکسیر الأصنام و تحطیمها، حتی عرف الإمام علی علیه السلام بمکسر الأصنام، و اشتهر به، مما یؤکد ثبوت هذه الفضیلة فیه و اختصاصها به.

فکان یفتخر علی أصحاب النبی صلی الله علیه و آله و سلم فیقول فی خطبة الافتخار:

»… أنا کسرت الأصنام، أنا رفعت الأعلام، أنا بنیت الإسلام» (3)

و کان یناشد أصحاب النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی حقه المغصوب فیقول لأبی بکر:

»فأنشدک بالله أنت الذی حملک رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی کتفیه فی طرح صنم الکعبة و کسره حتی لو شاء أن ینال أفق السماء لنالها أم أنا؟«.

قال: بل أنت (4)


1) تفسیر النیسابوری: ج 5، ص 134؛ تفسیر البیضاوی: ج 3، ص 464؛ تفسیر أبی السعود: ج 5، ص 191؛ تفسیر حقی: ج 7، ص 273؛ تفسیر ابن عجیبة الانجری: ج 3، ص 357.

2) تفسیر الکشاف للزمخشری: ج 2، ص 463؛ تخریج الأحادیث للزیلعی: ج 2، ص 288؛ تفسیر السراج المنیر للشربینی: ص 2143؛ جوامع الجامع للطبرسی: ج 2، ص 390؛ سمط النجوم العوالی: ج 2، ص 390.

3) المناقب لابن شهر آشوب: ج 1، ص 399؛ البحار للمجلسی: ج 38، ص 78.

4) الخصال للصدوق: ص 552.