إلا أننی وجدت ما یدل علی تحدید السنة التی وقعت فیها عملیة تکسیر الأصنام قبل الهجرة، بل و یحدد اللیلة التی وقعت فیها الحادثة و هو ما أخرجه الحاکم النیسابوری عن علی علیه السلام أنه قال:
»لما کان اللیلة التی أمرنی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ان أبیت علی فراشه و خرج من مکة مهاجرا، انطلق بی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم إلی الأصنام فقال: «اجلس«، فجلست إلی جنب الکعبة ثم صعد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی منکبی ثم قال: «انهض«. فنهضت به، فلما رأی ضعفی تحته قال: «اجلس«.
فجلست، فأنزلته عنی، و جلس لی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ثم قال لی: «یا علی، اصعد علی منکبی«، فصعدت علی منکبیه ثم نهض بی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، فخیل لی أنی لو شئت نلت السماء وصعدت إلی الکعبة و تنحی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، فألقیت صنمهم الأکبر و کان من نحاس موتدا بأوتاد من حدید إلی الأرض.
فقال لی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «عالجه«.
فعالجت، فما زلت أعالجه، و یقول رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «ایه، ایه«.
فلم أزل أعالجه حتی استمکنت منه.
فقال: «دقه«.
فدققته فکسرته و نزلت» (1)
والحدیث فیه جملة من الدلالات، منها:
1. ان الحدیث یحدد بوضوح السنة التی وقعت فیها حادثة تکسیر الأصنام قبل الهجرة النبویة المبارکة بل یحدد الحدیث اللیلة أیضا، و هی لیلة مبیت الإمام علی علیه السلام علی فراش رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حینما عزم علی الخروج من مکة مهاجرا إلی المدینة.
2. ان الحدیث لا یکشف عن حالة التخفی التی دلت علیها الأحادیث السابقة و هذا یکشف عن ما یلی:
أولا: أن تلک الأحادیث السابقة تشیر إلی تکرار وقوع حادثة تکسیر الأصنام وانها کانت فی السنوات الأولی للبعثة أو انها فی ذروة المواجهة مع قریش حینما بدأ النبی صلی الله علیه و آله و سلم بتسفیه أحلامهم و تعییب عقولهم – کما سیمر ما یدل علی تکرار الحادثة قبل الهجرة و تعددها-.
ثانیا: ان اختیار هذه اللیلة تحدیدا أی لیلة المبیت علی فراش رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و خروجه من مکة هو بحد ذاته له دلالات کثیرة، بل
یطرح العدید من الأسئلة منها:
ألف: تری لماذا هذه اللیلة تحدیدا والقوم یتهیئون لقتل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم؟.
باء: کیف سیترک رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علیا وحده یواجه طواغیت قریش حینما یکتشفون ماجری لصنمهم الأکبر؟.
جیم: ما هو أثر هذه العملیة علی المجتمع المکی عامة من الناحیة العقائدیة؟ و غیرها من الأسئلة…
أقول:
تحتاج هذه الأسئلة إلی مجموعة من العناوین و هی کالآتی:
1) المستدرک علی الصحیحین للحاکم النیسابوری: ج3، ص 5.