من البدیهی أن یکون لولادة الإمام علی علیه السلام فی جوف الکعبة حکمة خاصة تنسجم مع ما للبیت الحرام و علی بن أبی طالب علیه السلام من خصائص لاسیما و نحن نؤمن بأن الأمر کله لله تعالی، و هو العزیز الحکیم.
و لذلک:
یمکن أن نقف علی بعض وجوه الحکمة فی ولادة الإمام علی بن أبی طالب علیه السلام من خلال القرآن والسنة المطهرة.
1. إن خیر دال علی التلازم بین الکعبة (أعزها الله تعالی) و علی بن أبی
طالب علیه السلام هو ما کشفه مقیم البیت و بانیه، أی: إبراهیم الخلیل علیه السلام.
قال تعالی عن لسان عبده إبراهیم:
(ربنا إنی أسکنت من ذریتی بواد غیر ذی زرع عند بیتک المحرم ربنا لیقیموا الصلوة فاجعل أفئدة من الناس تهوی إلیهم) (1)
هنا:
یظهر إبراهیم علیه السلام العلاقة بین البیت الحرام و ذریته، و یدل فی الوقت نفسه علی العلة التی أوجبت تکوین هذه العلاقة، والغایة من الحضور، ألا وهی: الصلاة.
و إقامة الصلاة مرهونة بذریة إبراهیم؛ بمعنی بناء الصلاة و تقویمها هو من اختصاص ذریة إبراهیم علیه السلم فکان البناء من مرحلتین.
المرحلة الأولی: بناء بیت الله الحرام کی یتوجه المصلون إلیه فی صلاتهم. والذی بعدم تحققه أی التوجه للقبلة، تبطل الصلاة بإجماع فقهاء المسلمین. فکان إبراهیم و ولده إسماعیل هما من أقاما القواعد والبناء فی المرحلة الأولی.
و المرحلة الثانیة: کانت الإقامة للصلاة بعد أن بنی البیت الحرام و هذا مرهون بذریة إبراهیم.
(ربنا لیقیموا الصلوة(.
و علیه کانت الکعبة محل التوجه للصلاة و کان علی بن أبی طالب علیه السلام إمام الإقامة.
ولکن لماذا علی دون النبی صلی الله علیه و آله و سلم؟
لأن علیا هو الفیصل الذی تتکشف به حقائق الأعمال فإما کفر و نفاق، و إما إیمان و تقوی أی به تتحدد الصلاة فإما تکون مقبولة و إما مردودة بدلالة قوله صلی الله علیه و آله و سلم:
»لا یحبک إلا مؤمن و لا یبغضک إلا منافق.»
والمنافق لا تزیده صلاته إلا بعدا عن الله تعالی.
بمعنی آخر: لا تقام الصلاة بدون البیت الحرام و لا تقام أیضا بدون ذریة إبراهیم علیهم السلام و هم علی والأئمة من ولده.
2. للتشابه بین الإمام والیبت الحرام فی العلاقة مع الناس، فالإمام لا یأتی إلی الناس و إنما الناس هم الذین یأتون إلیه، حاله فی ذلک حال الکعبة، فالناس هم الذین یأتون إلی الکعبة و لیس العکس، و هو ما دل علیه الحدیث النبوی الشریف.
فعن علی علیه السلام و هو یحاجج أبابکر فی حقه المغصوب، و قد قال له أبوبکر: «…، و أنت لم تزل یا أبا الحسن مقیما علی خلافی والاجتراء علی أصحابی، و قد ترکناک فاترکنا،و لا تردنا فیرد علیک منا ما یوحشک و یزیدک تنویما إلی تنویمک.
فقال علیه السلام:
لقد أوحشنی الله منک و من جمعک، و آنس بی کل مستوحش، و اما ابن الولید الخاسر، فإنی أقص علیک نبأه، انه لما رأی تکاثف جنوده و کثرة جمعه زها فی نفسه، فأراد الوضع منی فی موضع رفع و محل ذی جمع، لیصول بذلک عند أهل الجمع، فوضعت عنه عندما خطر بباله، و هم بی و هو عارف بی حق معرفته، و ما کان الله لیرضی بفعله.
فقال له أبوبکر: فنضیف هذا إلی تقاعدک عن نصرة الإسلام، و قلة رغبتک فی الجهاد، فبهذا أمرک الله و رسوله، أم عن نفسک تفعل هذا؟! فقال علی علیه السلام:
یا أبابکر! و علی مثلی یتفقه الجاهلون؟ إن رسول الله صلی الله علیه و آله أمرکم ببیعتی، و فرض علیکم طاعتی، و جعلنی فیکم کبیت الله الحرام یؤتی و لا یأتی، فقال: یا علی! ستغدر بک أمتی من بعدی کما غدرت الأمم بعد مضی الأنبیاء بأوصیائها إلا قلیل، و سیکون لک و لهم بعدی هناة و هناة، فاصبر، أنت کبیت الله: من دخله کان آمنا و من رغب عنه کان کافرا، قال الله عزوجل:
(و إذ جعلنا البیت مثابة للناس و أمنا(.
و انی و أنت سواء إلا النبوة، فإنی خاتم النبیین و أنت خاتم الوصیین(2)
3. لتحقق الأمان فی الالتجاء للبیت الحرام و علی بن أبی طالب علیه السلام؛ فمثلما یتحقق الأمان فی البیت الحرام حینما یلتجئ إلیه الإنسان فمن
دخله کان آمنا) کذلک حال من یلتجئ إلی علی بن أبی طالب فإنه یحصل علی الأمان من الهلاک والضلال والوقوع فی الفتن والفوز فی الآخرة، لأنه استمسک بالعروة الوثقی، و أخذ بالصراط المستقیم، و کان فی زمرة الصالحین کعمار بن یاسر و أبی ذر الغفاری و غیرهما و هو ما دل علیه قول رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لعلی علیه السلام:
»أنت کبیت الله، من دخله کان آمنا، و من رغب عنه کان کافرا«.
فهذا حال البیت الحرام و حال علی؛ و لیس حال أبی سفیان فمن دخل داره کان آمنا کما ینعق بنو أمیة لیتبعهم الهمج الرعاع.
4. للتلازم فیما یبن الإمامة والإقامة؛ إن نکران البعض لإمامة علی بن أبی طالب علیه السلام لا یضر فی إمامة علی علیه السلام شیئا حاله حال من أنکر الکعبة والإقامة نحوها فی الصلاة فان ذلک لا یضر الکعبة شیئا کما لا یفقدها خصوصیتها فضلا عن حال صلاة المنکر لها، فهل تکون هذه الصلاة مقبولة بغیر التوجه للکعبة؟ و هل تقام صلاة الجماعة بدون إمام؟!
5. للاعتبار من حیاة علی بن أبی طالب علیه السلام؛ فهذه الحیاة اختار الله لها أن تبدأ فی أول ثانیة منها فی بیت الله الحرام، و أن تنتهی آخر ثانیة منها فی بیت الله أیضا و ما بینهما کله لله تعالی. فمثل هذه الحیاة خیر واعظ لبنی آدم فکیف بأهل هذه الملة؟!
6. إن موقع الکعبة الجغرافی والفلکی والفیزیائی یجعلها فی نواة محور حرکة دوران الأرض مما یجعلها فی مرکز حرکة الأرض و دوام الحیاة علیها، و کذا موقع الإمامة فی الحیاة والشریعة.
1) سورة إبراهیم، الآیة: 37.
2) البحار للمجلسی: ج 29، ص 170- 171.