قال تعالی مخاطبا النبی الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم فی بیان أمر الخلائق حینما یأتی أمره سبحانه لها بالخروج من القبور و الوقوف بین یدیه للحساب.
(و استمع یوم یناد المناد من مکان قریب (41) یوم یسمعون الصیحة بالحق ذلک یوم الخروج (42) إنا نحن نحی و نمیت و إلینا المصیر (43) یوم تشقق الأرض عنهم سراعاً ذلک حشر علینا یسیر) (1)
قال الشیخ الطوسی فی التبیان: (قرأ ابن کثیر (یوم تشقق) مشددة الشین علی معنی تتشقق و حذف إحدی التاءین: و التشقق التفطیر.
یقول الله تعالی لنبیه صلی الله علیه و آله ـ و سلم ـ و المراد به جمیع المکلفین:
(و استمع(.
أی أصغ إلی النداء و توقعه.
(یوم یناد المناد(.
فالنداء الدعاء بطریقة یا فلان، و کأن الناس یدعون فیقال لهم: یا معشر الناس قوموا إلی الموقف للجزاء و الحساب، و قیل: ینادی المنادی من الصخرة التی فی بیت المقدس، فلذلک قال:
(من مکان قریب(.
فیقول: یا أیها العظام البالیة قومی لفصل القضاء و ما أعد من الجزاء ـ فی قول قتادة ـ (من مکان قریب) أی یسمع الخلق کلهم علی حد واحد، فلا یخفی علی أحد لا قریب و لا بعید و قوله:
(یوم یسمعون الصیحة بالحق(.
فالصیحة المرة الواحدة من الصوت الشدید و نقیضها الخذة تقول صاح یصیح صیاحا و صیحة، فهو صائح، و تصایح و تصایحوا فی الامر تصایحا، و صیح تصییحا و صایحه مصایحة، و هذه الصیحة هی النفخة الثانیة للحشر إلی أرض الموقف
(ذلک یوم الخروج(.
و قوله:
(إنا نحن نحی و نمیت و إلینا المصیر(.
إخبار منه تعالی عن نفسه بأنه هو الذی یحیی الخلق بعد ان کانوا جمادا
أمواتا، ثم یمیتهم بعد أن کانوا أحیاء ثم یحییهم یوم القیامة و إلی الله یصیرون و یرجعون یوم القیامة:
(یوم تشقق الأرض عنهم سراعاً(.
أی الینا المصیر فی الیوم الذی تشقق الأرض عن الأموات (سراعا) أی بسرعة لا تأخیر فیها ثم قال:
(ذلک حشر علینا یسیر(.
أی سهل علینا غیر شاق، و الحشر الجمع بالسوق من کل جهة) (2)
و یظهر مما سبق أن معنی الحشر هو خروج الأرواح من القبور و جمعها إلی ساحة الحساب لعرض الأعمال علیها و المحاسبة و غیر ذلک.
و قد ذهب اللغویون إلی أن الحشر غیر الجمع و أن بینهما فرقاً؛ و ذلک: (إن الحشر هو الجمع مع السوق، و الشاهد قوله تعالی:
(قالوا أرجه و أخاه و ابعث فی المدآئن حاشرین) (3)
أی: أبعث من یجمع السحرة و یسوقهم إلیک و منه یوم الحشر لان الخلق یجمعون فیه و یساقون إلی الموقف، و قال صاحب المفصل: لا یکون الحشر إلا فی المکروه، و لیس کما قال لان الله تعالی یقول:
(یوم نحشر المتقین إلى الرحمن وفداً) (4)
و تقول القیاس جمع بین مشتبهین یدل الأول علی صحة الثانی و لا یقال فی ذلک حشر و إنما یقال الحشر فیما یصح فیه السوق علی ما ذکرنا و أقل الجمع عند شیوخنا ثلاثة، و کذلک هو عند الفقهاء، و قال بعضهم اثنان و احتج بأنه مشتق من اجتماع شیء إلی شیء و هذا و إن کان صحیحا فأنه قد خص به شیء بعینه، کنا أن قولنا دابة و إن کان یوجب اشتقاقه ان جری علی کل ما دب فأنه قد خص به شیء بعینه فأما قوله علیه الصلاة و السلام
»الاثنان فما فوقهما جماعة«.
فان ذلک ورد فی الحکم لا فی تعلیم الاسم لان کلامه صلی الله علیه ـ و آله ـ و سلم یجب أن یحمل علی ما یستفاد من جهته دون ما یصح أن یعلم من جهته، و أما قوله تعالی:
(هذان خصمان اختصموا) (5)
و قوله تعالی:
(و کنا لحکمهم شاهدین) (6)
یعنی داود و سلیمان علیهما السلام فإن ذلک مجاز کقوله تعالی:
(إنا نحن نزلنا الذکر و إنا له لحافظون) (7)
ولو کان لفظ الجمع حقیقة فی الاثنین لعقل منه الثنان کما یعقل منه
الثلاثون، و إذا کان قول الرجل رأیت الرجال لا یفهم منه إلا ثلاثة علمنا أن قول الخصم باطل.
الفرق بین الحشر و النشر: الحشر لغة، إخراج الجماعة عن مقرهم، و إزعاجهم، و سوقهم إلی الحرب، و نحوها، ثم خص فی عرف الشرع عند الاطلاق بإخراج الموتی عن قبورهم، و سوقهم إلی الموقف للحساب و الجزاء.
قال الراغب: لا یقال الحشر إلا للجماعة، قلت: هذا فی أصل اللغة و إلا فقد یستعمل فی الواحد و الاثنین.
و منه دعا الصحیفة الشریفة: (و ارحمنی فی حشری و نشری(.
و النشر إحیاء المیت بعد موته، و منه قوله تعالی
(ثم إذا شآء أنشره) (8)
أی أحیاه) (9)
1) سورة ق، الآیات: 41 و 42 و 43 و 44.
2) التبیان فی تفسیر القرآن للشیخ الطوسی: ج 9، ص 375ـ 376.
3) سورة الشعراء، الآیة: 36.
4) سورة مریم، الآیة: 85.
5) سورة الحج، الآیة: 19.
6) سورة الأنبیاء، الآیة: 78.
7) سورة الحجر، الآیة: 9.
8) سورة عبس، الآیة: 22.
9) الفروق اللغویة لأبی هلال العسکری: ص 188ـ 190.