فضلاً عن ذلک أن هذه السیرة قد حوت الکثیر من التناقضات العقلیة و التعارضات النقلیة و التی قد أشرنا إلیها فی حینما و دللنا علیها فی مواضعها، و التی تقودنا إلی الاعتقاد بأنهن: (ربائب خدیجة علیها السلام(.
و الظاهر أن هذا الأمر حصل قبل زواج خدیجة علیها السلام من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم؛ لأن سیرتهن تستلزم أنهن نساء کبیرات فی العمر، و عندما انتقلت السیدة خدیجة علیها السلام إلی بیت النبی صلی الله علیه و آله و سلم، انتقلن معها، فنشأن عندها.
و قد أشار إلی هذه الحقیقة بعض العلماء، منهم: أبوالقاسم الکوفی، و ابن شهر أشوب، و المجلسی، بقولهم: (إنهن بنات أخت خدیجة علیها السلام(1)
ماتت أمهن فأخذتهن خدیجة؛ أو لعل خدیجة اتخذتهن فی دارها کی تعیل أختها کما قام النبی صلی الله علیه و آله و سلم بإعانة عمه أبی طالب حینما اتفق مع عمه العباس بن عبد المطلب بالتخفیف عن أبی طالب و إعانته فاتخذ النبی صلی الله علیه و آله و سلم الإمام علیاً علیه السلام ربیباً فی حجره، و اتخذ العباس عقیلاً، و الحال نفسه قد یکون جری مع خدیجة علیها السلام مع أختها هالة أو غیرها.
فلما انتقلت إلی بیت النبی صلی الله علیه و آله و سلم، انتقلن معها إلی بیت الرسول صلی الله علیه و آله و سلم.
و لذا:
فان هذا الوضع جعلهن فی مکانة البنت لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و عرفن بذلک، فظن البعض أنهن حقاً من صلبه صلی الله علیه و آله و سلم، و قد ولدتهن خدیجة علیها السلام.
1) الاستغاثة: ج1، ص68-69؛ المناقب لابن شهر: ج1، ص206، نقلاً عن کتابی الأنوار و البدع، و قد جاء فیهما: (أن رقیة و زینب کانتا ابنتی هالة أخت خدیجة علیها السلام(.أقول: و الظاهر أن ابن شهر آشوب قد اشتبه بین زینب و أم کلثوم لأن زینب تزوجها أبو العاص بن الربیع و هو ابن هالة بنت خویلد و علیه تکون رقیة و أم کلثوم هن بنات هالة، و أما زینب فهی زوجة ابنها و هی فی نفس الوقت ابنة أختها لکن من غیر خدیجة علیها السلام فلعلها من أختها خالدة بنت خویلد أو هند بنت خویلد أو من غیرهن، کما سیمر بیانه انشاء الله.أنظر: (بحار الأنوار للمجلسی: ج22، ص1521، و ص191، نقلاً عن: الأنوار، و الکشف، واللمع، و کتاب البلاذری، تنقیح المقال للمامقانی(.