وإلیک هذا الغیض من فیض معاجزه التی لا تحصى، کل ذلک بفضل رعایة الله تعالى له.
1 – منها: خروجه (صلى الله علیه وآله وسلم) من داره لیلة هجرته مرورا من بین کفار قریش المحیطین بداره للانقضاض علیه. وقتله، تالیا الآیة الشریفة: – (وجعلنا من بین أیدیهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشیناهم فهم لا یبصرون) – إلى الغار الذی التجأ إلیه حیث نسج العنکبوت شراکه، وبعث الله حمامتین وحشیتین بنت عشهما بفم الغار.
2 – ومنها: قدوم فتیان قریش من کل بطن بعصیهم وسیوفهم یتتبعون آثار إقدامه (صلى الله علیه وآله وسلم) حتى وصلوا باب الغار فوجدوا نسیج العنکبوت وعش الحمام الوحشی
فرجعوا خائبین وکفاه الله شرهم (1)
3 – ومنها: أنه أطعم من القلیل الجمع الغفیر من أعمامه فی یوم الدار حینما أراد أن ینذرهم برسالته ویبشرهم.
4 – ومنها: حدیث سراقة حین أدرکه عند توجهه مهاجرا إلى یثرب لیتقرب إلى قریش بأخذه وقتله، فلما ظن أنه نال غرضه دعا علیه فساخت قوائم فرسه فی الأرض حتى تغیبت بأجمعها وهو بموضع جدب وقاع صفصف، فقال: یا محمد أدع ربک یطلق قوائم فرسی ولک ذمة الله علی أن لا أدل علیک أحدا، فدعا له فوثب کأنما أفلت من أنشوطة وکان رجلا ذا هیئة، علم أنه
سیکون له شأن فطلب منه أمانا.
5 – ومنها: حدیث شاة أم معبد لما هاجر بطریقه إلى یثرب (المدینة) فطلبوا ما یشربون فلم یجدوه، وقالت أم معبد: إنا مرملون. فرأى (صلى الله علیه وآله وسلم) شاة فقال: ما هذه الشاة یا أم معبد؟
قالت: خلفها الجهد (2) عن الغنم.
قال: هل بها لبن؟
فقالت: هی أجهد من ذلک.
قال (صلى الله علیه وآله وسلم(: أتأذنین فی أن أحلبها؟
فقالت: نعم بأبی أنت وأمی إن رأیت بها حلبا
فاحلبها.
فدعا بها ومسح على ضرعها وقال: اللهم بارک لها فی
شاتها، فتفاجت ودرت، ودعا بإناء لها فسقاها فشربت
حتى رویت، ثم سقى أصحابه فشربوا حتى رووا وشرب هو آخرهم، وقال: ساقی القوم آخرهم شربا، وشربوا جمیعا عللا بعد نهل، ثم حلب ثانیا عودا على بدء فملأ الإناء وأعطاها إیاها ثم غادر من عندها، فجاء زوجها أبو معبد ومعه أعنز عجاف، فرأى اللبن فقال: من أین لکم هذا ولا حلوب لکم والشاة عازب؟ فقالت: إنه مر بنا رجل مبارک من حدیثه کیت وکیت، وحدثته بما جرى. نقل الزمخشری فی کتابه (ربیع الأبرار) عن هند بنت الجون قالت: نزل رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) خیمة خالتها أم معبد، فقام من رقدته فدعا بماء فغسل یدیه ثم تمضمض
ومج (3) فی عوسجة إلى جانب الخیمة، فأصبحنا وهی
کأعظم دوحة (4)، وجاءت بثمر کأعظم ما یکون فی لون
الورس (5) ورائحة العنبر وطعم الشهد، ما أکل منها جائع
إلا شبع، ولا ظمآن إلا روى، ولا سقیم إلا برئ، وما أکل من ورقها بعیر ولا شاة إلا در لبنها، وکنا نسمیها المبارکة، وینتابنا من البوادی من یستشفی بورقها ویتزود منها، حتى أصبحنا ذات یوم وقد تساقط ثمرها، واصفر ورقها، ففزعنا فما راعنا إلا نعی رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم(. ثم إنها بعد ثلاثین سنة أصبحت ذات شوکة، من أسفلها إلى أعلاها، وبعدها تساقط ثمرها فذهب، فما شعرنا إلا بمقتل أمیر المؤمنین (صلوات الله علیه(، فما
أثمرت بعد ذلک، وکنا ننتفع بورقها. ثم أصبحنا وإذا بها قد نبع من ساقها دم عبیط، وقد
ذبل ورقها، فبینا نحن فزعون مهمومون إذ أتانا خبر مقتل الحسین (علیه السلام(، ویبست الشجرة على أثر ذلک وذهبت. أقول: والعجب کیف لم یشتهر أمر هذه الشجرة کما اشتهر أمر الشاة فی قصة هی من أعلام القصص؟.والراوی الزمخشری وهو من أعلام أهل السنة.
6 – ومنها: مجیء الشجرة إلیه، وقد ذکرها أمیر المؤمنین (علیه السلام) فی خطبته القاصعة حین قال له الکفار: إن دعوتها فجاءت آمنا، فقال: أیتها الشجرة إن کنت تؤمنین بالله والیوم الآخر، وتعلمین أنی رسول الله فانقلعی بعروقک حتى تقفی بین یدی بإذن الله، فجاءت ولها دوی شدید، «الحدیث بتمامه» فقالوا: ساحر کذاب.
7 – ومنها: خروج الماء من بین أصابعه، وذلک حین کان فی سفر وشکا أصحابه العطش وکانوا بمعرض
التلف، فقال (صلى الله علیه وآله وسلم(: کلا إن معی ربی علیه توکلت، ثم دعا برکوة فصب فیها ماء ما کان یروی إنسانا واحدا، وجعل یده فنبع الماء من بین أصابعه، فصیح فی الناس: اشربوا، فشربوا، وسقوا حتى نهلوا وعلوا.
8 – ومنها: الذراع المسموم الذی کلمه (صلى الله علیه وآله وسلم) وقال، إنی مسموم، وذلک حین أهدته الیهودیة، وقصته معروفة ومشهورة.
9 – ومنها: حینما شکا إلیه قوم ملوحة بئرهم وقلة مائها، وأنهم یجدون من الظمأ شدة، فتفل فیها فغزر ماؤها وطاب وعذب، وکان أهلها یفخرون بها
ویتوارثونها (6)
10 – ومنها کلام الذئب، وذلک أن رجلا کان فی غنمه فأخذ منه الذئب شاة فأقبل یعدو خلفه فطرحها، وقال بلسان عربی فصیح: تمنعنی رزقا ساقه الله إلی؟ فقال الراعی: یا عجبا للذئب یتکلم. قال: أنتم أعجب فی شأنکم عبرة للمعتبرین، هذا محمد یدعو إلى الحق ببطن مکة وأنتم عنه لاهون، فأبصر الرجل رشده وهداه الله وأقبل إلى النبی (صلى الله علیه وآله وسلم)
وأبقى لعقبة شرفا وکانوا یعرفون ببنی مکلم الذئب (7)
11 – ومنها: حدیث الاستسقاء، وذلک حین شکا إلیه أهل المدینة العطش فدعا الله فمطروا، حتى أشفقوا من خراب دورهم فسألوه فی کشفه، فقال: اللهم حوالینا ولا علینا، فاستدار حتى صار کالإکلیل والشمس طالعة
فی المدینة والمطر یهطل على ما حولها، یرى ذلک مؤمنهم وکافرهم، فتبسم (صلى الله علیه وآله وسلم) وقال: لله در أبی طالب لو کان حیا لقرت عیناه، فقام أمیر المؤمنین (علیه السلام) وقال: یا رسول الله کأنک ترید قوله: وأبیض یستـسقـى الغمام بوجهه – ثمال الیتامى عصمة للأرامل یطوف على الهلاک من آل هاشم – فهم عنده فی نعمة وفواضل
12 – ومنها: انشقاق القمر بأمره، وقصته معروفة، وغیرها وغیرها من إخباره بالمغیبات والکائنات مما هو مدون ومشهور فی کتب السیر والتاریخ، ولو تتبعت ذلک وجمعته لاحتجت إلى عدة مجلدات، بل ولتعذر جمعه والإحاطة به، وکیف یمکن أن یصف اللسان أو القلم فضله وشرفه، وهو خلاصة الوجود؟
أما أخلاقه: فقد مدحه الجلیل فی محکم کتابه
المجید بقوله: – (وإنک لعلى خلق عظیم) – (8) فقد عجز
نعت الناعتین عن بعض صفاته الحمیدة، من کرمه، وشجاعته، وفصاحته، وبلاغته، وأمانته، وذکره، وشکره، وعبادته، وکرم عشرته، وشفقته، وأدبه، ورفقه، وتجاوزه، وبأسه، ونجدته، وعزمه، وهمته، وعلمه، وحکمته، وزهده، وورعه، وصبره، ورضاه، وسخائه، وجوده، إلى غیر ذلک من خصال نفسه الزکیة
ومکارم أخلاقه الحمیدة (9)
1) وفی ذلک یقول السید الحمیری (رحمه الله(: حتى إذا قصدوا لباب مغارة – ألفوا علیه مثل نسیج العنکب صنع الإله لهم فقال فریقهم – ما فی المفازة لطالب من مطالب میلوا وصدهم الملیک ومن یرد – عنه الدفاع ملیکه لم یعطب.
2) أی هزال.
3) مج: أی قذف الماء من فمه، والعوسجة: من شجر البادیة.
4) الدوحة: الشجرة العظیمة المثمرة.
5) الورس: نبات حبه کالسمسم أصفر اللون یصبغ به کالزعفران.
6) لما ادعى مسیلمة الکذاب النبوة أتته امرأة وطلبت منه أن یدعو الله لمائها ونخلها کما دعا محمد (صلى الله علیه وآله وسلم) لأولئک القوم فی بئرهم، ففعل مسیلمة مثل ما فعل رسول الله وتفل فی البئر، فغار ماؤها ویبس نخلها.
7) وفی روایة ابن شهرآشوب أن ذلک الرجل کان (جندب بن جنادة) أبا ذر الغفاری (رحمه الله(.
8) القلم الآیة: 4.
9) إلى هذا الحد أکتفی حتى لا أخرج عن الإیجاز، ومن یرد التفصیل والاستقصاء فلیراجع کتب السیر والتاریخ المنتشرة.