جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ما رواه ابن إسحاق والطبری و غیرهما

زمان مطالعه: 4 دقیقه

بعد أن تمت بیعة الأنصار فی العقبة الثانیة، و کانوا قد بایعوا النبی صلی الله علیه و آله و سلم علی القتال و عادوا إلی المدینة، عزم بعض المسلمین فی مکة بالهجرة إلی المدینة، و ذلک قبل خروج النبی إلیها بأمر منه صلی الله علیه و آله و سلم، قائلا لهم:

»إن الله قد جعل لکم إخوانا و دارا تأمنون فیها» (1)

فخرجوا إرسالا و أقام رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ینتظر أن یأذن له الله بالخروج.

أما من بقی من المسلمین فی مکة فقد لاقی من قریش أشد أنواع العذاب، و أبقی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم معه الإمام علی بن أبی طالب علیه السلام، کما بقی أیضا فی مکة أبوبکر و هو ینتظر خروج النبی صلی الله علیه و آله و سلم.

و عندما أدرکت قریش أن المسلمین خرجوا إلی المدینة أیقنت أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم سوف یلحق بهم و لذا کانوا فی حیرة من أمرهم لا

یعلمون أی السبل تمکنهم من الحؤول دون خروج النبی صلی الله علیه و آله و سلم؛ لأنه لو تمکن من ذلک وسکن المدینة لتجمع من حوله المسلمون و لعظم أمره ولم یتمکنوا بعد ذلک من القضاء علیه.

و لذا اجتمع أشرافهم فی دار الندوة – و هی المکان الذی یجتمعون فیه للأمور المهمة – و اتفقوا علی أن یأخذوا من کل قبیلة رجلا قویا، و یعطی سیفا، ثم یجهزون علی النبی صلی الله علیه و آله و سلم و یضربونه ضربة رجل واحد فیقتلونه و یتفرق دمه بین القبائل، و بذلک لا یتمکن بنو عبدمناف من الأخذ بثأره؛ لأنهم لا قدرة لهم علی قتال کل هؤلاء القبائل و یرضون بالفدیة.

فتفرق القوم علی ذلک و هم مجمعون له.

فأنزل الله تعالی فی ذلک الیوم و ما کانوا أجمعوا له:

(و إذ یمکر بک الذین کفروا لیثبتوک أو یقتلوک أو یخرجوک و یمکرون و یمکر الله والله خیر الماکرین) (2)

فأتی جبرئیل علیه السلام رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فقال:

»لاتبت هذه اللیلة علیع فراشک الذی کنت تبیت علیه» (3)

فلما کانت عتمة من اللیل اجتمعوا علی بابه یرصدونه حتی ینام، فیثبون

علیه (4)، فلما رأی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مکانهم قال لعلی بن أبی طالب:

نم علی فراشی و تسبح ببردی هذا الحضرمی الأخضر فنم فیه، فإنه لن یخلص إلیک شیء تکرهه منهم (5)

و فی مسند أحمد: (وبات المشرکون یحرسون علیا یحسبونه النبی صلی الله علیه و آله و سلم) (6)

و کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ینام فی برده ذلک إذا نام.

قال: لما اجتمعوا، و فیهم أبوجهل بن هشام، فقال وهم علی بابه: إن محمدا یزعم أنکم إن تابعتموه علی أمره کنتم ملوک العرب والعجم، ثم بعثتم من بعد موتکم، فجعلت لکم جنان کجنان الأردن، و إن لم تفعلوا کان له فیکم ذبح، ثم بعثتم من بعد موتکم، ثم جعلت لکم نار تحرقون فیها.

قال – ابن إسحاق-: و خرج علیهم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، فأخذ حفنة من تراب فی یده، ثم قال:

إنا أقول ذلک، أنت أحدهم.

و أخذ الله تعالی علی أبصارهم عنه، فلا یرونه، فجعل یفشی ذلک التراب علی رؤوسهم و هو یتلو هؤلاء الآیات من یس:

(یس (1) والقرءان الحکیم (2) إنک لمن المرسلین (3) علی صراط مستقیم (4) تنزیل العزیز الرحیم) إلی قوله (… فأغشیناهم فهم لا یبصرون) (7)

حتی فرغ رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من هذه الآیات، و لم یبق منهم رجل إلا و قد وضع علی رأسه ترابا، ثم أنصرف إلی حیث أراد أن یذهب، فأتاهم آت ممن لم یکن معهم فقال: ما تنظرون ههنا؟.

قالوا: محمدا. قال: خیبکم الله! لقد والله خرج علیکم محمد، ثم ما ترک منکم رجلا إلا وقد وضع علی رأسه ترابا و انطلق لحاجته، أفما ترون ما بکم؟.

قال: فوضع کل رجل منهم یده علی رأسه، فإذا علیه تراب، ثم جعلوا یتطلعون فیرون علیا علی الفراش متسجیا ببرد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.

فیقولون: والله إن هذا لمحمد نائما علیه بردة، فلم یبرحوا کذلک حتی أصبحوا فقام علی علیه السلام عن الفراش، فقالوا: والله لقد کان صدقنا الذی حدثنا (8)

و لهذا الحدیث وقفة سنعود إلیها بعد ایفاء الحادثة حقها من البیان، و سنتناول فیها بعض ما جاء فی الحدیث من أحداث و نسلط علیها الضوء لنری ما حوته من مصداقیة أو إخفاء لحقائق واقعیة رافقت عملیة الهجرة النبویة.


1) السیرة النبویة لابن جریر الطبری: ص 88.

2) سورة الأنفال، الآیة: 30.

3) السیرة النبویة لابن هشام: ج 2، ص 333؛ تاریخ الطبری: ج 2 ص 100، تفسیر الآلوسی: ج 9، ص 198.

4) السیرة النبویة للنووی: ص 85، ط دار البصائر، و جاء قوله: (انهم کانوا مائة نفر» و هذا خلاف المشهور(.

5) السیرة النبویة لابن هشام: ج 2، ص 333؛ تاریخ الطبری: ج 2، ص 99؛ تفسیر الثعلبی: ج2، ص 126؛ شواهد التنزیل للحاکم الحسکانی: ج1، ص 282؛ البدایة والنهایة لابن کثیر: ج3، ص 216؛ عیون الأثر لابن سید الناس: ج 1، ص 235.

6) مسند احمد بن حنبل: ج 1، ص 348، من حدیث ابن عباس.

7) سورة یس، الآیات: 1- 9.

8) السیرة النبویة لابن هشام: ج2، ص 126- 127، ط دار القلم – بیروت؛ السیرة النبویة لابن جریر الطبری: ص 88؛ السیرة النبویة لابن سید الناس: ج 1، ص 235؛ السیرة النبویة للمناوی: ص 163، ط المکتب الإسلامی؛ السیرة النبویة لزین دحلان: ج 1، ص 304؛ السیرة النبویة لابن کثیر الدمشقی: ج 2، ص 229- 231، ط دار المعرفة؛ الوفا للمسهودی: ج 1، ص 238، ط دار إحیاء التراث العربی؛ جواهر المطالب لابن الدمشقی: ج 1، ص 216.