کم هو ظالم التاریخ حینما یکون المؤرخ یکتب مادته التاریخیة علی ورق مدفوع الثمن من خزینة السلطة.
هکذا تری التاریخ الإسلامی حینما کتب سیرة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم؛ إنه ظالم للتاریخ الإنسانی برمته، و ظلوم للقراء المسلمین حینما ینظرون إلی تاریخهم و هو یصف خیر الناس و أشرفهم بوصف لم یشأ الحکام أن یکون تام المعالم، واضح الصورة؛ فضلاً عن نقل معالم غریبة علی القرآن، مستوحشة فی قاموس الإنسانیة.
و إلا کیف یفسر الإنسان ـ المسلم ـ إقدام سلیمان بن عبدالملک علی إتلاف السیرة النبویة حینما عرضها علیه أبان بن عثمان، لسبب یعود إلی کونها
تتضمن مناقب الأنصار فی العقبتین و غیرها مما یتعلق بأهل البیت علیهم السلام، الذین هم أولی من الأنصار فی بیان فضلهم، فکیف یترک بنو أمیة تدوین هذه الفضائل و بنو هاشم و الأنصار أعداؤهم.
و لذا أمر بتخریق ما کتبه أبان بن عثمان کما تنص الروایة التی رواها الزبیر بن بکار، و هی کالآتی:
(قدم سلیمان بن عبدالملک إلی مکة حاجا سنة (82 هـ) فأمر أبان بن عثمان بن عفان (1) أن یکتب له سیر النبی صلی الله علیه و آله و سلم و مغازیه.
فقال له أبان: هی عندی، قد أخذتها مصححة ممن أثق به، فأمر سلیمان عشرة من الکتاب بنسخها، فکتبوها فی رق، فلما صارت إلیه نظر فإذا فیها ذکر الأنصار فی العقبتین و فی بدر.
فقال: ما کنت أری لهؤلاء القوم هذا الفضل، فإما أن یکون أهل بیتی غمطوا علیهم، و إما أن یکونوا لیس هکذا!!
فقال أبان: أیها الأمیر، لا یمنعنا ما صنعوا أن نقول بالحق، هم ما وصفنا لک فی کتابنا هذا.
فقال سلیمان: ما حاجتی إلی أن أنسخ ذاک حتی أذکره لأمیرالمؤمنین لعله یخالفة، ثم أمر بالکتاب فخرق، و رجع فأخبر أباه عبدالملک بن مروان بذلک الکتاب.
فقال عبدالملک: (و ما حاجتک أن تقدم بکتاب لیس لنا فیه فضل، تعرف أهل الشام أمورا لا نرید أن یعرفوها؟!
قال سلیمان: فلذلک أمرت بتخریق ما نسخته) (2)
و الحادثة التی مر ذکرها لا تحتاج إلی تعلیق؛ فهی واضحة الدلالة فی تدخل حکام بنی أمیة فی تدوین السیرة النبویة؛ و یا لیت شعری أن الأمر اقتصر علی التدخل فی کتابتها، بل حرق هذه السیرة و إتلافها لکونها لم تتضمن بین ثنایاها أی ذکر لبنی أمیة فی مواضع الخیر التی حفت بها سیرة النبی صلی الله علیه و آله و سلم.
و ما أری ما هو ذنب السیرة إذا کان بنو أمیة قد تعاقدوا مع الشر، فکانوا حضورا معه أینما حضر؛ هذا من جانب.
و الجانب الآخر:
إذا کانت السیرة النبویة فی زمن عبدالملک بن مروان ینتهی بها الحال إلی الخرق لخلوها من ذکر طیب لآل عبدالملک بن مروان، فکیف یکون
حالها و هی تضم مناقب بنی هاشم و علی رأسهم علی بن أبی طالب علیه السلام؟!
و لذلک: کانوا إذا مر بهم حدیث فیه ذکر لعلی بن أبی طالب علیه السلام یتعاملون معه معاملة خاصة یدل علیها الشاهد الآتی:
روی أبوالفرج الأصفهانی: (إن خالدا القسری (3) ـ و هو أحد ولاة بنی أمیة ـ طلب من الزهری أن یکتب له السیرة فقال الزهری: فإنه یمر بی الشیء من سیرة علی بن أبی طالب، أفأذکره؟
فقال خالد: لا إلا أن تراه فی قعر جهنم، فقال الزهری: فلعن الله خالدا و من ولاه و صلوات الله علی أمیرالمؤمنین) (4)
و کان خالد القسری یسمی بئر زمزم بأم الخنافس (5)، و حینما ولاه عبد الملک بن مروان علی الکوفة تتبع شیعة أهل البیت علیهم السلام فأخذ سعید ابن جبیر، و طلق بن حبیب، فأنکر الناس علیه ذلک فقام خطیبا فقال: (کأنکم أنکرتم ما صنعت، و الله أن لو کتب إلی أمیرالمؤمنین ـ هشام بن عبدالملک ـ لنقضتها حجرا حجرا، یعنی الکعبة) (6)
بل إن بنی أمیة لم یتحملوا حتی ذکر اسم المدینة المنورة.
فقد اسماها یحیی بن الحکم (7) بالخبیثة!
فقد روی القیروانی عن بذیح أنه قال: (وفد عبدالله بن جعفر الطیار ابن أبی طالب ـ علیهما السلام ـ علی عبدالملک بن مروان، فلما دخل علیه استقبله عبدالملک بالترحیب، ثم أخذه فأجلسه معه علی سریره، ثم سأله فألطف المسألة، حتی سأله عن معطمه و مشربه، فلما انقضت مسائله قال یحیی
ابن الحکم: (أمن خبیثة کان وجهک أباجعفر(؟
قال: (و ما خبیثة(؟!
قال: أرضک التی جئت منها!
قال عبدالله بن جعفر: سبحان الله!! رسول الله ـ صلی الله علیه و آله و سلم ـ یسمیها طیبة و تسمیها خبیثة، قد اختلفتما فی الدنیا و أظنکما فی الآخرة مختلفین) (8)
إذن:
هذا حال تدوین السیرة النبویة فی عصر ملوک بنی أمیة، و هذه حال المواضع المقدسة، و هی ـ أی، هذه السیرة ترتبط بمن یقولون إنهم من أتباع دینه صلی الله علیه و آله و سلم، فکیف تکون عندهم سیرة من لا یعتقدون به؟ و کیف تکون سیرة من یبغضونه کل هذا البغض الذی دلت علیه الروایة(؟!!
و علیه:
فمن الطبیعی بمکان أن تکون فترة الحصار التی مر بها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مع أهل بیته ـ خدیجة و ابنتها فاطمة الزهراء علیهما السلام ـ و عمه أبی طالب و ولدیه علی و جعفر و من آمن به من بنی هاشم و من آمن به من قریش و البالغة ثلاث سنوات أو أکثر، فترة یلفها الغموض و الإقصاء و أنت تری أن ما نقشه المؤرخون عنها فی مصنفاتهم و مرویاتهم سوی صفحة واحدة إن أرادوا الانصاف ضمن مقاییسهم الضمائریة.
بل: إنک لن تجد سوی إشارات هنا أو هناک فی کتب التاریخ أو الحدیث توحی لذوی البصائر حجم هذه المأساة التی أطبقت علی قلب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و من آمن به.
فی حین أنک تجد صفحات عدیدة تتحدث لک عن تفاهات حول مظاهر العیش فی مکة قبل الإسلام، و أخری تقص علیک أخبار ملوک الیمن و قصور الشام و… و…
لکنهم یصابون بالصم و البکم حینما یأتون إلی حیاة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم خلال هذه السنوات العجاف.
و لعل دراهم بیت المال تفک عقدة الألسن فی مکان، و تعیبها بالبکم فی مکان آخر!
من هنا:
لم نوفق إلی معرفة طبیعة العیش و الجهد و الجهاد الذی قضاه خیر خلق الله صلی الله علیه و آله و سلم فی هذه السنوات من الحصار الظالم من أهل مکة علیه و علی زوجه و ابنته و عمه أبی طالب و ولدیه علی و جعفر علیهم السلام أجمعین.
إلا أن اللبیب بالإشارة لغنی، و یکفیه من الکلام قلیله، فبه الدلالة علی حجم ما قامت به السیدة خدیجة فی نصرتها و مؤازرتها لزوجها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و تحملها الأذی فی نصرة شریعة ربها إلی الحد الذی کانت فیه تأکل ورق الأشجار من الجوع فی أثناء الحصار فی شعب أبی طالب.
کما تدل الروایة الآتیة:
روی الشقنیطی عن النیسابوری ما نصه:
(یروی أنه صلی الله علیه و آله و سلم دخل علی خدیجة و هو مغموم، فقالت:
»مالک«؟
فقال:
الزمان زمان قحط، فإن أنا بذلت المال ینفد مالک، فأستحی منک، وإن أنا لم أبذل أخاف الله«.
فدعت ـ خدیجة ـ قریشا و فیهم الصدیق، قال الصدیق: فأخرجت دنانیر حتی وضعتها، بلغت مبانا لم یقع بصری علی من کان جالساً قدامی، ثم قالت:
»اشهدوا أن هذا المال ماله، إن شاء فرقه و إن شاء أمسکه«.
هذه القصة و إن لم یذکر سندها، فلیس بغریب عهلی خدیجة رضی الله تعالی عنها أن تفعل ذلک له صلی الله علیه و آله و سلم، و قد فعلت ما هو أعظم من ذلک حین دخلت معه الشعب فترکت مالها، و اختارت مشارکته صلی الله علیه و آله و سلم لما هو فیه من ضیق العیش، حتی أکلوا ورق الأشجار، و أموالها طائلة فی بیتها) (9)
1) أبوسعید أبان بن عثمان بن عفان بن أبی العاص بن أمیة بن عبد شمس، کان والیا علی المدینة لعبد الملک بن مروان سبع سنین ثم عزله عنها؛ عده الرازی فی المدنیین، و قد روی عنه أبو الزناد و نبیه بن وهب و عبدالله بن أبی بکر و الزهری، مات بالفالج فی خلافة یزید بن عبدالملک عام 105 هـ؛ أنظر الطبقات لابن سعد: ج 5، ص 151ـ 152؛ الجرح و التعدیل للرازی: ج 2، ص 295؛ مشاهیر علماء الأمصار لابن حبان: ص 111؛ تقریب التهذیب لابن حجر: ج 1، ص 51؛ تهذیب التهذیب لابن حجر: ج 1، ص 84.
2) الموفقیات للزبیر بن بکار: ص 322ـ 323؛ و للمزید من التفاصیل فیما تعرضت له السیرة النبویة من الاضطهاد أنظر: الشیعة و السیرة النبویة بین التدوین و الاضطهاد لشیخ کتاب السیرة محمد بن إسحاق أنموذجا، تألیف السید نبیل الحسنی.
3) خالد بن عبدالله بن یزید بن أسد بن کرزة، أبوالهیثم البجلی القسری، أمیر مکة للولید بن عبدالملک، و أمیر العراقین لهشام بن عبدالملک، و هو من أهل دمشق.(تاریخ دمشق لابن عساکر: ج 16، ص 135(.قال الذهبی عنه فی الکاشف: (ناصبیا عذب و قتل(.(الکاشف فی معرفة من له روایة فی کتب السنة: ج 1، ص 366(.و قال فی السیر نقلا عن ابن خلکان: (کان یتهم فی دینه، بنی لأمه کنیسة تتعبد فیها، و فیه یقول الفرزدق:إلا قبح الرحمن ظهر مطیةأتتنا تهادی من دمشق بخالدو کیف یؤم الناس من کان أمهتدین بأن الله لیس بواحدبنی بیعة فیها الصلیب لأمهو یهدم من بغض منار المساجد(سیر أعلام النبلاء: ج 5، ص 427(.و قال الذهبی فی میزانه، و فی تاریخ الإسلام: (ناصبی بغیض ظلوم، قال ابن معین: رجل سوء یقع فی علی(.(میزان الاعتدال: ج 1، ص 633؛ تاریخ الإسلام: ج 8، ص 83؛ الوافی بالوفیات للصفدی: ج 13، ص 156(.
4) الأغانی للأصفهانی: ج 22، ص 21؛ الفصول المهمة لابن الصباغ المالکی: ج 1، ص 53، و قد مر ذکر الحدیث سابقا.
5) تاریخ مدینة دمشق لابن عساکر: ج 16، ص 161؛ سیر أعلام النبلاء، للذهبی: ج 5، ص 429.
6) تاریخ مدینة دمشق لابن عساکر: ج 16، ص 161.
7) یحیی بن الحکم بن أبی العاص بن أمیة أخو مروان بن الحکم سکن دمشق و ولاه ابن أخیه عبدالملک بن مروان المدینة ثم ولاه حمص.(تاریخ دمشق لابن عساکر: ج 64، ص 119(.
8) الدرجات الرفیعة لعلی خان المدنی: ص 177.
9) أضواء البیان، ج 8، ص 562؛ تفسیر الرازی: ج 31، ص 219، و لک یذکر ما ذهب إلیه الشنقیطی من أکلهم ورق الأشجار.