– اجتمع شمل زینب و أبی العاص بعد أن کان ممزقا، و کاد أن یتلاشی لولا أن تدارک الله أباالعاص برحمته، و تلاقی الزوجان المؤمنان بعد فراق طال قرابة ست سنین عددا.
– و فی کنف رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم عاشت زینب و زوجها ینهلان من أدب النبوة، و من معینها الصافی، و راح أبوالعاص یحضر مع رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم الصلاة فی المسجد النبوی الشریف، و یتدارک ما فاته من المعرفة فی الأیام الخالیة.
– أما زینب علیها سحائب الرضوان فقد لازمها المرض و سکنت الآلام فی أحشائها، و مضت بضعة أعوام، و زینب تعانی المرض(1)، ولکنها
کانت سعیدة بخروج زوجها من الظلمات الی النور، الی صراط العزیز الحمید.
– أطلت السنة الثامنة (2) من الهجرة علی المدینة المنورة، فاذا بزینب بنت رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم تودع هذه الدنیا، لتنتقل الی دارالسلام، الی عند ملیک مقدر، و هی متأثرة بعلتها التی لزمتها منذ أیام هجرتها الی المدینة المنورة.
– توفیت زینب رضی الله عنها فی أول سنة ثمان(3) للهجرة، و ترکت فی نفس زوجها جرحا غائرا لفراقها، اذ کان اللقاء عاما أو أکثر بعد اسلام أبی العاص، ولکنه ملیء بالخیرات.
– دوی فی المدینة المنورة خبر وفاة زینب بنت رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، فجاء الناس حتی یشیعوها الی مثواها الأخیر.
– و جاءت الصحابیة الکریمة أم عطیة الأنصاریة (4) لتقوم بواجبها تجاه زینب رضی الله عنه، و تروی أم عطیة توجیه رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فی کیفیة غسل ابنته زینب، تقول أم عطیة: «لما ماتت زینب بنت رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم قال: «اغسلنها وترا ثلاثا، أو خمسا، واجعلن فی الآخرة کافورا، أو شیئا من کافور، فاذا غسلتنها فأعلمننی» فلما غسلناها أعطانا حقوه ـ ازرار ـ فقال: «أشعرنها ایاه«(5)
– وروت أم عطیة قالت: «لما غسلنا بنت رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، قال لنا رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، و نحن نغسلها: «ابدؤا بمیامنها و مواضع الوضوء» (6)
– و صلی علیها رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فی مسجده، ثم شیعها الی مثواها الأخیر فی البقیع (7)
– عاد أبوالعاص بن الربیع الی بیته، و دخل الدار، فاذا بها ساکنة هادئة لا حرکة فیها، و اذا بها مظلمة و ان انتشرت فیها أشعة الشمس فی وضح النهار، و اذا بها موحشة بلا حیاة، فقد ذهبت زینب رضی الله عنها، تلک التی کانت نبض سروره، و أنفاس بهجته، و روح أنسه، و أنس روحه، و دنیا فؤاده، و استشعر رغبة فی أن یشم عبیر ذکراها، و عبق خیالها، فراح الی حیث کانت قلادتها، تلک التی کانت لخالته خدیجة بنت خویلد، والتی خصت بها ابنتها زینب، لقد رق هو الآخر رقة شدیدة ذکرته برقة رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم یوم بعثت زینب بالقلادة لتفدیه بها.
– ألا ما أقسی الفراق، لقد أضحی أبوالعاص مضعضع النفس، کسیر الفؤاد، فقد کانت زینب کل شیء فی حیاته، و أمل دنیاه، و دنیا أمله، و کاد الحزن یقضی علیه لولا أن وجد فی ابنته أمامة صورة حیة من أمها زینب تؤنس وحشته، و تأسو جراحه، و تخفف بعض ما نزل به.
– کان أبوالعاص مرعی الجانب فی المدینة المنورة، و قد أثنی علیه رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم فی مصاهرته خیرا، فقد ورد فی الصحیح و غیره، أن
رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، أثنی علی أبی العاص فقال: «حدثنی فصدقنی، و وعدنی فوفی لی«(8)
– عاش أبوالعاص أربعة أعوام بعد زینب رضی الله عنها، حیث توفی فی خلافة أبی بکر، فی ذی الحجة من السنة الثانیة عشرة من الهجرة النبویة.
– هذه شذرات مبارکة، و وقفات (9) ندیة من سیرة بنة رسول الله صلی الله علیه [و آله] و سلم، أرجو الله عزوجل أن أکون قد وفقت فی الحدیث عنها، اذ انها أولی حبات العقد النبوی من البنات الطاهرات.
– و اننی أرجو الله سبحانه أن یکرمنی فی الحدیث عن بقیة بنات النبی صلی الله علیه [و آله] و سلم لننعم معا فی ایناس نفوسنا مع سیر أهل البیت الذین أذهب الله عنهم الرجس و طهرهم تطهیرا، و ننعم فی الحیاة مع نساء أهل البیت النبوی الطاهر حتی یکن زادا للمسیر لنساء العالمین. لیقتدین بسیرهن، و یسرن علی دربهن، حتی یصلن الی مرضاة الله عزوجل، و یحظین بها، و ین ناجحات فی حیاتهن الاجتماعیة، کل واحدة منهم حسب موقعها أما کانت، أو زوجة، أو أختا، أو ابنة، أو حماة، أو عالمة…
نسأل الله أن یلهمنا جمیعا طریق النجاة، و أن یعلمنا ما ینفعنا فی دیننا و دنیانا، فهو الرب الأکرم ولامعطی المنعم.
1) أورد الهیثمی فی المجمع، عن عروة بن الزبیر «أن رجلا أقبل بزینب بنت رسول الله، فلحقه رجلان من قریش، فقاتلاه حتی غلباه علیها، فدفعاها، فوقعت علی صخرة، فأسقطت و هریقت دما، فذهبوا بها الی أبی سفیان، فجاءته نساء بنی هاشم، فدفعها الیهن، ثم جاءت بعد ذلک مهاجرة، فلم تزل وجعة حتی ماتت من ذلک الوجع، فکانوا یرون أنها شهیدة«. (مجمع الزوائد 9 / 216) و قال الهیثمی: «رواه الطبری و هو مرسل، و رجاله رجال الصحیح«. وانظر (در السحابة ص 282(.
2) سیر أعلام النبلاء (2 / 250(، والمواهب اللدنیة (2 / 60(.
3) تفسیر القرطبی (14 / 242(، و تاریخ الطبری (92 / 144(، والکامل (2 / 229(.
4) اقرأ سیرة الصحابیة الجلیلة أم عطیة الأنصاریة فی کتابنا «نساء من عصر النبوة» فسیرتها عطاء فی عطاء رضی الله عنها.
5) هذا الحدیث من الأحادیث الصحیحة التی رواها الستة فی کتبهم. فقد أخرجه البخاری فی الجنائز، باب غسل المیت. و أخرجه برقم (1254 و 1258 و 1260) و أیضا (167 و 1255 و 1256 و 1263(، و مسلم (939(، و أبوداود (3142(، و النسائی (4 / 28 و 29(، ابن ماجه (1458(، والترمذی (990(.
6) انظرالسمط الثمین (ص 187(.
7) قال ابن الأثیر: «نزل رسول الله فی قبرها، هو مهموم و محزون، فلما خرج سری عنه و قال: «کنت ذکرت زینب و ضعفها، فسألت الله تعالی أن یخفف عنها ضیق القبر و غمه، ففعل و هون علیها» (أسد الغابة 6 / 131(.
8) رواه الشیخان، و أخرجه أبوداود (2069(.
9) ظلت سیرة زینب بنت رسول الله رضی الله عنها حلیة المجالس، و بهجة المجالس، و أنس المجالس، و مثار الفخر فی مجالس الخلفاء و العلماء، فقد ورد أن معاویة بن أبی سفیان، قال یوما لجلسائه: «من أکرم الناس أبا و أما وجدا و جدة و عما و عمة و خالا و خالة؟» فقالوا: «أمیرالمؤمنین أعلم«. فأخذ بید الحسن بن علی [علیه السلام] و قال: «هذا أبوه: علی بن أبی طالب، و أمه: فاطمة بنت محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم، و جده: رسول اله صلی الله علیه [و آله] و سلم، وجدته: خدیجة، و عمه: جعفر، و عمته: هالة بنت أبی طالب، و خاله: القاسم بن محمد صلی الله علیه [و آله] و سلم، و خالته: زینب بنت محمد«!!!. (العقد الفرید 5 / 87(.