أ. أخرج شاذان بن جبریل القمی المتوفی 660 هـ عن جابر بن عبدالله
و کان قد سأل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم عن مسائل فشرحها له، فمما جاء فی ذلک انه صلی الله علیه و آله و سلم قال:
لک ما سألتنی و وجب علیک له الحفظ، فإن لعلی عند الله من المنزلة الجلیلة و العطایا الجزیلة ما لم یعط أحد من الملائکة و الأنبیاء المرسلین، و حبه واجب على کل مسلم فإنه قسیم الجنة و النار، و لا یجوز أحد على الصراط إلا ببراءة من أعداء علی علیه السلام» (1)
ب. أخرج الخطیب الخوارزمی المتوفی 568 هـ، عن یزید بن أبی زیاد، عن مجاهد، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:
»إذا کان یوم القیامة، أقام الله ـ عزوجل ـ جبرئیل و محمداً على الصراط فلا یجوزه أحد إلا من کان معه براءة من علی بن أبی طالب علیه السلام» (2)
ج. قال المحدث المجلسی رحمه الله: روی الشیخ أبوجعفر الطوسی فی «مصباح الأنوار» حدیثاً یرفعه باسناده إلی أنس بن مالک قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:
»إذا کان یوم القیامة جمع الله الأولین و الآخرین فی صعید واحد و نصب الصراط على شفیر جهنم فلم یجز علیه إلا من کان معه
براءة من علی بن أبی طالب علیه السلام» (3)
د. روی الشیخ الصدوق رحمه الله عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أنه قال لعلی علیه السلام:
»یا علی إذا کان یوم القیامة أقعد أنا و أنت و جبرئیل على الصراط، فلا یجوز على الصراط إلا من کانت معه براءة بولایتک» (4)
1) الفضائل لابن شاذان القمی: ص 60؛ کتاب الأربعین لمحمد طاهر القمی الشیرازی: ص 59؛ البحار للمجلسی: ج 35، ص 106.
2) المناقب للموفق الخوارزمی: ص 320؛ المحتضر لحسن بن سلیمان الحلی: ص 179؛ البحار للمجلسی: ج 39، ص 39؛ روضة الواعظین للفتال النیسابوری: ص 129.
3) بحارالأنوار: ج 7، ص 322؛ تأویل الآیات لشرف الدین الحسینی: ج 2، ص 495.
4) الاعتقادات فی دین الإمامیة للصدوق: ص 70؛ عیون أخبار الرضا علیه السلام للصدوق ـ بلفظ قریب ـ: ج 2، ص 272؛ البحار للمجلسی: ج 8، ص 70.