جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فی کیفیة حملها بفاطمة

زمان مطالعه: 10 دقیقه

ذکرت هذا لأجل المزایا والکمالات الموجودة فیها سلام الله علیها و حب النبی صلی الله علیه و آله و سلم لها والمعجزات الموجودة فی هذه الولادة الروحانیة وکیف لا یکون کذلک وقد ولدت جوهرة ومعدن العصمة وسیدة نساء العالمین من الأولین والآخرین وبضعة المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم وأم الأئمة الأطهار أرواحنا فداهم فاطمة الزهراء صلوات الله وسلامه علیها ما دامت السماوات والأرض.

عن کتاب بحارالأنوار: بینا النبی صلی الله علیه و آله و سلم جالس بالأبطح ومعه عمار بن یاسر والمنذر بن الضحضاح وأبوبکر وعمرو علی بن أبی طالب علیه السلام والعباس بن عبدالمطلب وحمزة بن عبدالمطلب اذ هبط علیه جبرئیل علیه السلام فی صورته العظمی قد نشر أجنحته حتی أخذت من المشرق الی المغرب، فناداه:

یا محمد! العلی الأعلی یقرأ علیک السلام وهو یأمرک أن تعتزل عن

خدیجة أربعین صباحاً، فشق ذلک علی النبی صلی الله علیه و آله و سلم وکان لها محباً وبها وامقاً.

قال: فأقام النبی صلی الله علیه و آله و سلم أربعین یوماً یصوم النهار ویقوم اللیل حتی اذا کان فی آخر أیامه تلک بعث الی خدیجة بعمار بن یاسر وقال: قل لها: یا خدیجة لا تظنی أن انقطاعی عنک ولا قلی ولکن ربی عزوجل أمرنی بذلک لتنفذ أمره فلا تظنی یا خدیجة الا خیراً، فان الله عزوجل لیباهی بک کرام ملائکته کل یوم مراراً فاذا جنک اللیل فأجیفی الباب وخذی مضجعک من فراشک فاین فی منزل فاطمة بنت أسد.

فجعلت خدیجة تحزن فی کل یوم مراراً لفقد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، فلما کان فی کمال الأربعین هبط جبرئیل علیه السلام فقال:

یا محمد! العلی الأعلی یقرئک السلام وهو یأمرک أن تتأهب لتحیته وتحفته.

قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم: یا جبرئیل وما تحفة رب العالمین؟ وما تحیته؟

قال: لا علم لی.

قال: فبینا النبی صلی الله علیه و آله و سلم کذلک اذ هبط میکائیل ومعه طبق مغطی بمندیل سندس أو قال استبرق فوضعه بین یدی النبی صلی الله علیه و آله و سلم وأقبل جبرئیل علیه السلام وقال:

یا محمد یأمرک ربک أن تجعل اللیلة افطارک علی هذا الطعام.

فقال علی بن أبی طالب علیه السلام: کان النبی صلی الله علیه و آله و سلم اذا أراد أن یفطر أمرنی أن أفتح الباب لمن یرد الافطار، فلما کان تلک اللیلة أقعدنی النبی صلی الله علیه و آله و سلم علی

باب المنزل و قال: یابن أبی طالب انه طعام محرم الا علی.

قال علی علیه السلام: فجلست علی الباب وخلا النبی صلی الله علیه و آله و سلم بالطعام وکشف الطبق فاذا عذق من رطب وعنقود من عنب، فأکل النبی صلی الله علیه و آله و سلم منه شبعاً وشرب من الماء ریاً و مد یده للغسل فأفاض الماء علیه جبرئیل وغسل یده میکائیل وتمندله اسرافیل وارتفع فاضل الطعام مع الاناء الی السماء، ثم قام النبی صلی الله علیه و آله و سلم لیصلی فأقبل علیه جبرئیل وقال: الصلاة محرمة علیک فی وقتک حتی تأتی الی منزل خدیجة فتواقعها فان الله عزوجل آلی علی نفسه أن یخلق من صلبک فی هذه اللیله ذریه طیبة.

فوثب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الی منزل خدیجة.

قالت خدیجة رضوان الله علیهما: وکنت قد ألفت الوحدة، فکان اذا جننی اللیل غطیت رأسی وأسجفت ستری وغلقت بابی وصلیت- و ردی وأطفأت مصباحی وآویت الی فراشی، فلما کان فی تلک اللیلة لم أکن بالنائمة ولا بالمنتبهة اذ جاء النبی صلی الله علیه و آله و سلم فقرع الباب، فنادیت: من هذاالذی یقرع حلقة لا یقرعها الا محمد صلی الله علیه و آله و سلم.

قالت خدیجة: فنادی النبی صلی الله علیه و آله و سلم بعذوبة کلامه وحلاوة منطقه: افتحی الباب، ودخل النبی صلی الله علیه و آله و سلم المنزل وکان صلی الله علیه و آله و سلم اذا دخل المنزل دعا بالاناء فتطهر للصلاة ثم یقوم فیصلی رکعتین یوجز فیهما ثم یأوی الی فراشه، فلما کان تلک اللیلة لم یدع بالاناء ولم یتأهب للصلاة غیر أنه أخذ بعضدی وأقعدنی علی فراشه وداعبنی ومازحنی وکان بینی وبینه ما یکون

بین المرأة وبعلها فلا والذی سمک السماء وأنبع الماء ما تباعد عنی النبی صلی الله علیه و آله و سلم حتی حسست بثقل فاطمة فی بطنی (1)

وعن الصدوق بسند صحیح قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم: لما عرج بی الی السماء أخذ بیدی جبرئیل فأدخلنی الجنة فناولنی من رطبها فأکلته فتحول ذلک نطفة فی صلبی، فلما أهبطت الی الأرض واقعت خدیجة فحملت فاطمة، ففاطمة حوراء انسیة، وکلما اشتقت الی رائحة الجنه شممت رائحة ابنتی فاطمة علیهاالسلام (2)

وذکره الطبرسی قدس سره (3)، وذکره الصدوق عن أحمد بن زیاد بن جعفر الهمدانی عن علی بن ابراهیم عن أبیه عن عبدالسلام بن صالح الهروی عن الامام الرضا علیه السلام والسند تام لا اشکال فیه أصلاً فراجع (4)

وذکره أیضاً بنفس السند فی العیون (5)، وذکره المرحوم السید عبدالله شبر فراجع (6)

وعن الصدوق قدس سره أیضاً عن المفضل بن عمر قال: قلت لأبی عبدالله جعفر بن محمد علیه السلام: کیف کانت ولادة فاطمة علیهاالسلام؟

قال: نعم، ان خدیجة علیها رضوان الله لما تزوج بها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم هجرتها نسوة مکة فکن لا یدخلن علیها ولا یسلمن علیها ولا یترکن امرأة تدخل علیها، فاستوحشت خدیجة من ذلک، فلما حملت بفاطمة علیهاالسلام صارت تحدثها فی بطنها وتصبرها، وکانت خدیجة تکتم ذلک عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، فدخل یوماً وسمع خدیجة تحدث فاطمة.

فقال لها: یا خدیجه من یحدثک؟

قالت: الجنین الذی فی بطنی یحدثنی ویؤنسنی.

فقال لها: هذا جبرئیل یبشرنی أنها أنثی وأنها النسمة الطاهرة المیمونة و أن الله تبارک وتعالی سیجعل نسلی منها وسیجعل من نسلها أئمة فی الأمة یجعلهم خلفاءه فی أرضه بعد انقضاء وحیه.

فلم تزل خدیجة رضی الله عنها علی ذلک الی أن حضرت ولادتها، فوجهت الی نساء قریش ونساء بنی هاشم یجئن و یلین منها ما تلی النساء من النساء فأرسلن الیها: عصیتنا ولم تقبلی قولنا وتزوجت محمداً صلی الله علیه و آله و سلم یتیم أبی طالب فقیراً لا مال له، فلسنا نجیء ولا نلی من أمرک شیئاً. فاغتمت خدیجة لذلک، فبینا هی کذلک اذ دخل علیها أربع نسوة طوال کأنهن من نساء بنی هاشم، ففزعت منهن فقالت لها احداهن: لا تحزنی یا خدیجة فانا رسل ربک الیک ونحن أخواتک: أنا سارة وهذه آسیة بنت مزاحم وهی رفیقتک فی الجنة، وهذه مریم بنت عمران وهذه کلثوم اخت موسی بن عمران بعثنا الله تعالی الیک لنلی من أمرک ما تلی النساء من النساء،

فجلست واحدة عن یمینها والأخری عن یسارها والثالثة من بین یدیها و الرابعة من خلفها فوضعت خدیجة فاطمة طاهرة مطهرة، فلما سقطت الی الأرض أشرق منها النور حتی دخل بیوتات مکة، ولم یبق فی شرق الأرض ولا غربها موضع الا أشرق فیه ذلک النور، فتناولتها المرأة التی کانت بین یدیها فغسلتها بماء الکوثر وأخرجت خرقتین بیضاوین أشد بیاضا من اللبن وأطیب رائحة من المسک والعنبر، فلفتها بواحدة وقنعتها بالأخری ثم استنطقتها فنطقت فاطمة علیهاالسلام بشهادة أن لا اله الا الله وأن أبی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم سید الأنبیاء وأن بعلی سید الأوصیاء وأن ولدی سید الأسباط ثم سلمت علیهن وسمت کل واحدة منهن باسمها وضحکن الیها وتباشرت الحور وبشر أهل الجنة بعضهم بعضاً بولادة فاطمة علیهاالسلام وقالت: خذیها یا خدیجة طاهرة مطهرة زکیة میمونة بورک فیها وفی نسلها، فتناولتها خدیجة علیهاالسلام فرحة مستبشرة فألقمتها ثدیها تدر علیها وکانت علیهاالسلام تنمی فی کل یوم کما ینمی الصبی فی شهر، وفی شهر کما ینمی الصبی فی سنة، صلی الله علیها وعلی أبیها وبعلها وبنیها (7)

وذکر شطره السید شبر قدس سره فی حق الیقین فی معرفة أصول الدین (8)، وأیضاً العلامة الفتال النیسابوری فی روضة الواعظین (9)، والراوندی فی

الخرائج (10)، وقریب منه ابن حمزة فی الثاقب فی المناقب (11)

وذکر فی الفضائل الخمسة: السیوطی فی الدر المنثور فی ذیل تفسیر قوله تعالی: (سبحان الذی اسری بعبده لیلاً من المسجد الحرام(.

قال: وأخرج الطبرانی عن عائشة قالت: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: لما أسری بی الی السماء أدخلت الجنة فوقفت علی شجرة من أشجار لم أر فی الجنه أحسن منها ولا أبیض ورقا ولا أطیب ثمرة فتناولت ثمرة من ثمرتها فأکلتها فصارت نطفة فی صلبی فلما هبطت الی الأرض واقعت خدیجة فحملت بفاطمة فاذا أنا اشتقت الی ریح الجنة شممت ریح فاطمة (12)

وعنه أیضاً: مستدرک الصحیحین روی بسنده عن سعد بن مالک قال: قال رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم: أتانی جبرئیل علیه الصلاة و السلام بسفرجلة من الجنة فأکلتها لیلة أسری بی فعلقت خدیجة بفاطمة، فکنت اذا اشتقت الی رائحة الجنة شممت رقبة فاطمة (13)

وذکره فی ذخائر العقبی وتاریخ بغداد للخطیب البغدادی علی ما ذکره المرحوم الفقیه الفیروزآبادی قدس الله سره الشریف فی کتابه المشار الیه قریباً.

وذکر أیضاً قریب من هذه الأخبار المحدث الجوینی فراجع (14)

وعن الشیخ الجلیل جعفر بن احمد بن علی القمی رحمه الله عن ابن عباس قال: کان النبی صلی الله علیه و آله و سلم یکثر ان یقبل فاطمة علیهاالسلام، فقالت لها عائشة:

یانبی الله انک تکثر تقبیل فاطمة.

فقال لهاالنبی: ان جبرئیل لیلة اسری بی ادخلنی الی الجنة فاطعمنی من جمیع ثمارها فصار ماء فی صلبی فحملت خدیجة بفاطمة فاذا اشتقت الی تلک الثمار قبلت فاطمة فأصبت من رائحتها جمیع تلک الثمار (15)

وعن المحدث الجلیل الشیخ حسین بن عبدالوهاب: وان خدیجة وضعتها علیهاالسلام طاهرة مطهرة وانها سبحت وقدست ومجدت فی حال ولادتها وأقرت بنبوة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم وامامة عل بن أبی طالب علیه السلام وانها کانت تقرأً القرآن (16)

وعن فرات الکوفی عن حذیفة بن الیمان قال: دخلت عائشة علی النبی صلی الله علیه و اله و سلم وهو یقبل فاطمة علیهاالسلام، وقالت: یا رسول الله: أتقبلها وهی ذات بعل؟ فقال لها: أما والله لو عرفتی ودی لها لازددت لها ودا انها لما عرج بی الی السماء الرابعة أذن جبرئیل علیه السلام وأقام میکائیل ثم قال لی:

أدن.

قلت: أوادن وأنت حاضر؟ فقال: نعم ان الله عزوجل فضل أنبیاءه المرسلین علی ملائکته المقربین وفضلت أنت خاصة یا محمد، فدنوت فصلیت بأهل السماء الرابعة، فلما صرت الی السماء السادسة اذا أنا بملک من نور علی سریر من نور وحوله صف من الملائکة فسلمت علیه فرد علی السلام وهو متکئ، فأوحی الله تعالی الیه: أیها الملک سلم علیک حبیبی وخیرتی من خلقی فرددت علیه السلام وأنت متکئ؟!

فوعزتی وجلالی لتقومن ولتسلمن علیه ولا تقعد الی یوم القیامة، فقام الملک وعانقنی ثم قال:

ما أکرمک علی رب العالمین!

فلما صرت الی الحجب نودیت (آمن الرسول بما أنزل الیه من ربه) فألهمت وقلت: (والمؤمنون کل آمن بالله وملائکته وکتبه ورسله) ثم أخذ جبرئیل علیه السلام بیدی فأدخلنی الجنة وأنا مسرور، فاذا أنا بشجرة من نور مکللة بالنور فی أصلها ملکان یطویان الحلی والحلل الی یوم القیامة.

ثم تقدمت أمامی فاذا أنا بتفاح لم أرتفاحاً أعظم منه، فأخذت واحدة ففلقتها فخرجت علی منها حوراً کأن أجناحها مقادیم أجنحة النسور، فقلت: لمن أنت؟ فبکت وقالت: لابنک المقتول ظلماً الحسین بن علی بن أبی طالب علیهم السلام، ثم تقدمت أمامی فاذا أنا برطب ألین من الزبد وأحلی من العسل فأخذت رطبة فأکلتها وأنا اشتهیها، فتحولت الرطبة

نطفة فی صلبی، فلما هبطت الی الأرض واقعت خدیجة فحملت فاطمة، ففاطمة حوراء انسیة،فاذا اشتقت الی رائحة الجنة شممت رائحة ابنتی فاطمة علیهاالسلام (17)

وعن فرات أیضاً عن سلمان رحمة الله علیه قال:

قالت بعض أزواج النبی صلی الله علیه و آله و سلم: یا رسول الله مالک تحب فاطمة حباً ما لا تحبه أحداً من أهل بیتک؟! قال: انه لما أسری بی الی السماء انتهی بی جبرئیل علیه السلام الی شجرة طوبی فعمد الی ثمرة من أثمار طوبی ففرکه بین اصبعیه ثم أطعمنیه ثم مسح یده بین کتفی ثم قال: یا محمد ان الله تعالی یبشرک بفاطمة من خدیجة بنت خویلد، فلما أن هبطت الی الأرض فکان الذی کان فعلقت خدیجة بفاطمة فاذا أنا اشتقت الی الجنة أدنیتها فشممت ریح الجنة فهی حوراء انسیة (18)

وعنه أیضاً رحمه الله عن جابر رحمة الله علیه قریب منه (19)

وعن ابن المغازلی الشافعی عن ابن عباس قال:

کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یکثر القبل لفاطمة علیهاالسلام فقالت له عائشة: یا نبی الله انک لتکثر قبل فاطمة؟ فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم: ان جبرئیل علیه السلام لیلة أسری بی أدخلنی الجنة و أطعمنی من جمیع ثمار الجنة فصار ماء فی صلبی فواقعت

خدیجة فحملت خدیجة بفاطمة فاذا اشتقت الی تلک الثمار قبلت فاطمة فأصبت من رائحتها قصم الثمار التی أکلتها (20)

قال علی بن ابراهیم: حدثنی أبی عن حماد عن أبی عبدالله علیه السلام قال: قال رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم: لما أسری بی الی السماء دخلت الجنة فرأیت قصراً من یاقوتة (الی أن قال) أخذ بیدی جبرائیل فأدخلنی الجنة فأجلسنی علی درنوک من درانیک الجنة فناولنی سفرجلة فانفلقت نصفین فخرجت من بینهما حوراء فقامت بین یدی فقالت: السلام علیک یا محمد، السلام علیک یا أحمد، السلام علیک یا رسول الله، فقلت: وعلیک السلام من أنت؟

فقالت: انا الراضیة المرضیة، خلقنی الجبار من ثلاثة أنواع: أسفلی من المسک ووسطی من العنبر وأعلای من الکافور، وعجنبت بماء الحیوان، ثم قال جل ذکره لی: کونی فکنت لأخیک ووصیک علی بن أبی طالب صلوات الله علیه.

قال: وقال أبوعبدالله علیه السلام: کان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یکثر تقبیل فاطمة علیهاالسلام، فغضبت من ذلک عائشة وقالت: یا رسول الله انک تکثر تقبیل فاطمة، فقال رسول الله صلی الله علیه وآله و سلم: یا عائشة انه لما أسری بی الی السماء دخلت الجنة فأدنانی جبرائیل علیه السلام من شجرة طوبی وناولنی من ثمارها فأکلته فلما هبطت الی الأرض حول الله ذلک ماء فی ظهری فواقعت بخدیجة فحملت

بفاطمة فما قبلتها الا وجدت رایحة شجرة طوبی منها (21)

أقول: سند الحدیث تام ولا اشکال فیه فراجع مضافاً بناء علی مبنی المرحوم أستاذ الفقهاء السید الخوئی قدس سره بأن کل ما فی التفسیر ثقات بتوثیق علی بن ابراهیم والتفصیل موکول الی محله، وذکر المقی قدس سره أیضاً الحدیث فی موضع آخر من التفسیر فراجع (22)

وذکر هذا الحدیث الآخر الذی أشرنا له فقط المرحوم الفقیه والمفسر السید عبدالله شبر فراجع (23)

وذکر المحدیث محمد بن یوسف الزرندی الحنفی: ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم لما أسری به أتاه جبرئیل علیه السلام بتفاحة من الجنة فصارت فی صلبه منیا فلما جامع خدیجة حملت خدیجة بفاطمة علیهاالسلام فکانت فاطمة من تلک التفاحة والله أعلم (24)

وذکره الشبلنجی (25) والسید شرف الدین قدس سره (26)، وذکر قریباً من هذا المضمون العلامة الحلی رضی الله عنه فراجع (27)، وذکر قریباً من هذه الأخبار أیضاً

المحدث الکبیر الشیخ عبدالله البحرانی قدس سره فراجع (28) وذکر فی کتاب دلائل الامامة قریباً من هذه الأخبار المتقدمة فراجع (29) وکذلک الشیخ الطریحی قدس سیره فراجع (30)

وربما یقال: هذه الطوائف من الأخبار متنافیة ومتعارضة فیما بینها فبض الروایات تقول أکل کذا وبعضها کذا وبعضها بهذه الصورة والکیفیة و بعضها بصورة اخری.

فانه یقال: قد ثبت فی الأصول وفی محله ومقره أنه لاتعارض بین المثبتات وقد أشرنا الی خلاصة هذا الکلام فی بعض کتاباتنا المخطوطة وتوضیحه هنا.

أن الروایة الاولی مدلولها أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قد أکل العنب من عند جبرئیل فی الدنیا، وفی روایة الفضائل أن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم أکل فی الاسراء والمعراج بعض الثمار أو التفاح من الجنة، وهذا لا تنافی بینهما اذ یمکن کلا الأمرین.

وبعبارة أخری ان التنافی معناه أحدهما یثبت والآخر ینفی.

قال سیدنا الأستاذ الأکبر المحقق المدقق السید القمی دام ظله:

»قال فی الکفایة: التعارض هو تنافی الدلیلین بحسب مقام الاثبات

والدلالة علی وجه التناقض أو التضاد والتنافی اما یکون بالذات واما بالعرض فلو قال المولی یحرم شرب التتن وقال فی دلیل اخر یجوز شربه یکون التنافی بالذات اذ التضاد محال کالتناقض، وأما لو قال فی دلیل تجب صلاة الظهر وفی دلیل آخر تجب صلاة الجمعة یکون التنافی بالعرض اذ لا تنافی بین الدلیلین ذاتاً فانه لا مانع من وجوب کلتا الصلاتین لکن حیث نعلم من الخارج عدم وجوبهما لأجل الضرورة ان الیوم الواحد فیه صلاة واحدة فنعلم بکذب أحدهما ومخالفته للواقع فیقع التعارض بینهما» (31)

اذا عرفت ذلک وهذه الکلیة فی الأصول ففیما نحن فیه لا تنطبق هذه الکبری علی هذه الصغری أما التضاد بالذات لا یوجد فی البین قطعاً و اما بالعرض فکذلک اذ لیس من المحال عدم وقوع کلا الفعلین فی الخارج.

وبعبارة أخری لیس عندنا علم بکذب أحدهما لمخالفته للواقع فلاحظ والله العالم بحقائق الأمور.


1) البحار 16 / 78.

2) التوحید ص 118، ط جماعة المدرسین.

3) الاحتجاج 2 / 382، دارالأسوة- قم.

4) الأمالی للصدوق ص 546، مؤسسة البعثة.

5) عیون أخبار الرضا علیه السلام 1 / 105، الأعلمی – بیروت.

6) حق الیقین فی معرفة أصول الدین 2 / 148.

7) الأمالی للصدوق ص 690، مؤسسة البعثة.

8) 2 / 88.

9) ص 143.

10) 2 / 524.

11) ص 286.

12) فضائل الخمسة من الصحاح الستة 3 / 152.

13) المصدر السابق ص 152.

14) فرائد السمطین 2 / 51، المحمودی- بیروت.

15) کتاب المسلسلات: ص 111 ضمن مجموعة کتب.

16) عیون المعجزات ص 54، الشریف الرضی- قم.

17) تفسیر فرات الکوفی ص 75، وزارة الارشاد.

18) المصدر السابق ص 211.

19) المصدر السابق ص 216.

20) مناقب علی بن أبی طالب علیه السلام ص 357، المکتبة الاسلامیة- طهران.

21) تفسیر القمی 1 / 48- 50، دار السرور، بیروت.

22) المصدر السابق ص 394.

23) حق الیقین فی معرفة أصول الدین 2 / 156، الأعلمی.

24) نظم درر السمطین ص 176، ط النجف.

25) نور الأبصار ص 94، الشریف الرضی- قم.

26) تأویل الآیات الطاهرة 1 / 236.

27) کشف الیقین ص 355، مجمع احیاء الثقافة الاسلامیة- قم.

28) العوالم 1 / 55، مدرسة الامام المهدی- قم.

29) دلائل الامامة ص 76، مؤسسة البعثة.

30) المنتخب للطریحی ص 144، الشریف الرضی- قم.

31) آراؤنا 3 / 178، و ج 4 جواهر الأصول مخطوط تقریرات سیدنا الأستاذ القمی دام ظله بقلم غالب السیلاوی.