و فی کتاب شجرة طوبی: و لما اشتد مرضها قالت یا رسول الله اسمع وصایای… الوصیة الثالثة فانی أقولها لابنی فاطمة و هی تقول لک فانی مستحیظ منک یا رسول الله فقام النبی صلی الله علیه و آله و سلم و خرج من الحجرة فدعت بفاطمة و قالت یا حبیبتی و قرة عینی قول لابیک ان امی تقول انا خائفظ من القبر ارید منک ردائک الذی تلبسه حین نزول الوحی تکفننی فیه فخرجت فاطمة و قالت لابیها ما قالت امها خدیجة فقام النبی صلی الله علیه و آله و سلم الردی الی فاطمة و جاءت به الی امها فسرت به سرورا عظیما فلما توفت خدیجة اخذ رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی تجهیزها و غسلها و حنطها فلما اراد ان یکفنها هبط الامین جبرئیل و قال یا رسول الله ان الله یقرئک السلام و یخصک بالتحیة و الاکرام و یقول لک یا محمد ان کفن خدیجة منم عندنا فانها بذلت مالها فی سبیلنا فجاء جبرئیل بکفن و قال یا رسول الله هذا کفن خدیجة و هو من أکفان الجنة اهدی الله الیها فکفنها رسول الله بردائه الشریف أولا و بما جاء به جبرئیل ثانیا فکان لها کفنان کفن من الله و کفن من رسول الله (1)
ذکر الشیخ الصدوق اعلی الله مقامه: و دخل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی خدیجة وهی لما بها. فقال لها بالرغم منا ما نری بک یا خدیجة فاذا قدمت علی ضرائرک فأقرأین السلام. فقالت: من هن یا رسول الله؟
قال: مریم بنت عمران و کلثم اخت موسی و آسیة امرأة فرعون.
قالت: بالرفاء یا رسول الله (2) و ذکر قریب منه مجمع الزوائد (3)
و ذکر المجلسی الأول قدس سره عند شرحه کلام الصدوق قدس سره الشریف.
(و هی لما بها) أی کانت مشغولة و متلبسة بالحالة التی بها من النزع (بالرغم منا ما نری) أی کان بعیدا منا رؤیة الموت بک یا خدیجة و هذه الکلمة کانت معروفة للاسترضاء و التحسر (فاذا قدمت علی ضرائرک) بشارة لها بدخول الجنة و سماهن ضرائر لصیرورتهن زوجاته فی الجنة (قالت بالرفاء یا رسول الله) یعنی یکون التزویج مبارکة مقرونة بالالفظ و الالتیام فانها کلمة تقال فی الجاهلیة فی التهنئة انتهی کلامه قدس سره (4)
انظر یها القاریء العزیز لقوله صلی الله علیه و آله و سلم (و بالرغم منا ما نری(و تفسیره تعرف منزلتها علیهاالسلام عنده صلی الله علیه و آله و سلم.
و عن المجلسی الثانی: و فی سنة عشر من نبوته صلی الله علیه و آله و سلم توفی ابوطالب.
قال: ابن عباس عارض رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم جنازة ابی طالب.
فقال: وصلتک رحم و جزاک الله خیرا یا عم.
و فی هذه السنة توفیت خدیجة بعد ابی طالب بأیام و لما مرضت مرضها الذی توفیت دخل علیها رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم فقال لها:
بالکره منی ما أری منک یا خدیجة و قد یجعل الله فی الکره خیرا کثیرا اما علمت ان الله قد زوجنی معک فی الجنة مریم بنت عمران و کلثم اخت موسی و آسیة امرأة فرعون.
قالت: و قد فعل الله ذلک یا رسول الله؟
قال: نعم.
قالت: بالرفاء و البنین.
و توفیت خدیجة و هی بنت خمس و ستین و دفنت بالحجون و نزل رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم قبرها و لم یکن یومئذ سنة الجنازة و الصلاة علیها (5)
و ذکر الذهبی: وجد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی خدیجة حتی خشی علیه (6)
و ذکر الطبرسی قدس سره قریبا من روایة الصدوق و البحار الا انه قال: دخل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی خدیجة و هی تجود بنفسها، فقال: اکره ما نزل بک یا خدیجة… (7)
و عن المحدث المجلسی قدس سره قالت اسماء بنت عمیس هذه حضرت وفاة خدیجة علیهاالسلام فبکت.
فقلت: أتبکین و انت سیدة نساء العالمین و انت زوجة النبی صلی الله علیه و آله و سلم مبشرة علی لسانه بالجنة.
فقالت: ما لهذا بکیت ولکن المرأة لیلة زفافها لابد لها من امرأة تقضی الیها بسرها و تستعین لها علی حوائجها و فاطمة حدیثة عهد بصبی و اخاف ان لا یکون لها من یتولی أمرها حینئذ.
فقلت: یا سیدتی لک علی عهدالله ان بقیت الی ذلک الوقت أن أقوم
مقامک فی هذا الامر.
فلما کانت تلک اللیلة و جاء النبی صلی الله علیه وآله و سلم أمر النساء فخرجن و بقیت فلما اراد الخروج رای سوادی فقال:
من أنت؟
فقلت: اسماء بنت عمیس.
فقال: ألم آمرک ان تخرجی؟
فقلت: بلی یا رسول الله فداک ابی و امی و ما قصدت خلافک ولکنی اعطیت خدیجة عهدا و حدثته.
فبکی فقال: بالله لهذا وقفت؟
فقلت: نعم و الله.
فدعا لی (8)
أقول: انظر ایها القاریء الکریم عطف ورقة خدیجة علی المعصومة ارواحنا فداها حیث هی فی سکرات الموت و لم تبالی بشیء الا ببنتها الزهراء فبکت علیها و انظر ایضا لبکاء رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم عندما تذکرها فما هی المنزلة لها عنده صلی الله علیه و آله و سلم اللهم صل علیهم ما دامت السموات و الارضین و اجعلنا معهم فی الدنیا و الاخرة انک بالمؤمنین رؤوف رحیم.
و عن الخوارزمی: دخل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی خدیجة بنت خویلد امرأته
و هی بالموت فشکت الیه شدة کرب الموت فبکی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و دعا لها ثم قال: أقدمی خیر مقدم یا خدیج انت خیر امهات المؤمنین و افضلهن و سیدة نساء العالمین (9)
و ذکر السید دحلان قریب منه و زاد انه صلی الله علیه و آله و سلم أطعمها من عنب الجنة (10)
و عن ابن حجر العسقلانی: عن ابی سلمة و یحیی بن عبدالرحمن بن حاطب قالا: جاءت خولة بنت حکیم، فقالت: یا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم کأنی اراک قد دخلتک خلة لفقد خدیجة، قال: أجل کانت ام العیال و ربة البیت… (11)
و روی عن عبدالله بن ثعلبة بن صغیر، قال:
لما توفی ابوطالب و خدیجة و کان بینهما شهر و خمسة أیام اجتمعت علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مصیبتان فلزم بیته و أقل الخروج.. (12)
و عن المجلسی ایضا ان اباطالب رضی الله عنه توفی فی آخر السنة العاشرة من مبعث رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم ثم توفیت خدیجة رضی الله عنها بعدابی طالب بثلاثة ایام فسمی رسول الله ذلک العام عام الحزن.
فقال: ما زالت قریش قاعدة عنی حتی مات ابوطالب (13)
و عن الطبرسی قدس سره ان خدیجة بنت خویلد و اباطالب ما تا فی عام واحد فتتابعت علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم المصائب بهلاک خدیجة و ابی طالب و کانت خدیجة وزیرة صدق علی الاسلام و کان یسکن الیها.
و ذکر ابوعبدالله بن مندة فی کتاب المعرفة ان وفاة خدیجة کانت بعد موت ابی طالب بثلاثة ایام.و
و زعم الواقدی انهم خرجوا من الشعب قبل الهجرة بثلاث سنین و فی هذه السنة توفیت خدیجة و أبوطالب و بینهما خمس و ثلاثون لیلة (14)
و عن قطب الدین الراوندی قدس سره: و خرج النبی صلی الله علیه و آله و سلم و رهطه من الشعب و خالطوا الناس و مات ابوطالب بعد ذلک بشهرین و کانت خدیجة رضی الله عنها بعد ذلک و ورد علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أمران عظیمان و جزع جزعا شدیدا… (15)
و عن ابن المغازلی حدثنا سعید عن قتادة قال: توفیت خدیجة قبل الهجرة بثلاث سنین.
و اما ابوعبیدظ معمر بن المثنی فقال:
ماتت خدیجة بمکة قبل الهجرة بخمس سنین و یقال: باربع سنین ماتت
قبل تزویج النبی صلی الله علیه و آله و سلم عائشة (16)
و عن الاربلی قدس سره توفیت خدیجة قبل ان تفرض الصلاة.
و قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: أردیت لخدیجة بیتا من قصب لا صخب فیه و لا نصب (17)
و عنه ایضا: و قال ابن سعید یرفعه الی حکیم بن حزام قال: توفیت خدیجة فی شهر رمضان سنة عشر من النبوة و هی ابنة خمس و ستین فخرجنا بها من منزلها حتی دفنها بالحجون فنزل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی حفرتها و لم یکن یومئذ صلواة علی الجنازة.
قیل: و متی ذلک یا اباخالد.
قال: قبل الهجرة بسنوات ثلاث أو نحوها (18)
الحجون: قیل جبل باعلی مکة عنده مدافن أهلها.
و ذکر الشیخ النمازی قدس سره انها توفیت فی سنة عشر من النبوة فی عشر من شهر رمضان بعد ابی طالب بثلاثة ایام (19)
و عن الفقیه الکبیر العلامة المامقانی: ان اهل السیر ذکروا ان خدیجة توفت فی شهر رمضان قبل الهجرة بخمس سنین و قیل باربع و قیل بثلاث
و استصوب فی اسد الغابة الاخیر، فقال: و دفنت بالحجون قیل کان عمرها خمس و ستین سنة و أقول مقتضی ما هو رأیه فی أول ترجمتها من ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم تزوج بها و عمرها أربعون سنة و انها اقامت معه اربعا و عشرین سنة هو کون عمرها اربعا و ستین لا خمسا و ستین (20)
و عن الیعقوبی: و توفیت خدیجة بنت خویلد فی شهر رمضان قبل الهجرة بثلاث سنین و لها خمس و ستون سنة و دخل علیها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و هی تجود بنفسها فقال: بالکره منی ما اری و لعل الله ان یجعل فی الکره خیرا کثیرا، اذا لقیت ضرائک فی الجنة یا خدیجة فاقرئیهن السلام.
قالت: و من هن یا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
قال: ان الله زوجنیک فی الجنة و زوجنی مریم بنت عمران و آسیة بنت مزاحم و کلثوم اخت موسی علیه السلام.
فقالت: بالرفاء و البنین.
و لما توفیت خدیجة جعلت فاطمة تتعلق برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و هی تبکی و تقول این امی؟ این امی؟
فنزل علیه جبرئیل فقال:
قل لفاطمة ان الله تعالی بنی لامک بیتا فی الجنة من قصب لا نصب فیه و لا صخب (21)
و عن المسعودی: و کان وفاتها فی شوال بعد مبعثه بثلاث سنین (22)
و عن ابی الفرج الاصفهانی: و توفیت خدیجة رضی الله عنها قبل الهجرة بثلاث سنین و لها یومئذ خمس و ستون سنة و دفنت بالحجون (22)
أقول: ذکر المسعودی بعده ان فی سنة خمسین توفیت خدیجة و ذکر ان المبعث سنة (41) علی هذا وفاتها بعد المبعث بتسع سنین لا ثلاث فراجع.
و ذکر سبط ابن الجوزی توفیت خدیجة بعد ان مضی من النبوة عشر سنین و هی بنت خمس و ستین سنة قبل وفاة ابی طالب بثلاث ایام و قیل بعد وفاته بشهر (23)
و ذکر السید الامین اعلی الله مقامه الشریف: روی تاریخ دمشق انها ولدت قبل الفیل بخمس عشرة سنة و توفیت فی شهر رمضان سنة عشر من النبوة قبل الهجرة بثلاث سنین أو أربع أو خمس.
و فی المستدرک للحاکم: عن أبی معشر انها توفیت قبل الهجر بسنة.
قال ابن الاثیر فی اسد الغابة: و الأول هو الصواب بعد خروج بنی هاشم من الشعب بیسیر و قیل بسنتین و عمرها خمس و ستین سنة.
و فی المستدرک للحاکم انه قول شاذ و الذی عندی انها لم تبلغ ستین سنة.
و فی الاستیعاب توفیت و هی بنت اربع و ستون سنة و ستة اشهر و دفنت بالحجون و نزل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی حفرتها و لم تکن یومئذ سنت صلاة الجنازة و توفیت هی و ابوطالب فی عام واحد توفی ابی طالب ثم توفیت خدیجة بعده بثلاثة ایام. و قال ابن الاثیر فی الکامل توفی ابوطالب فی شوال أو ذی القعدة و کانت خدیجة ماتت قبله بخمسة و ثلاثین یوما و قیل کان بینهما خمسة و خمسون یوما و قیل ثلاثة ایام فعظمت المصیبة علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بهلاکهما (24)
و عن المحدث القمی: قیل ان وفاة ابی طالب کانت فی السادس و العشرین من شهر رجب فی آخر السنة العاشرة من مبعث رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ثم توفیت بعده خدیجة بثلاث ایام و هی بنت خمس و ستین و دفنت بالحجون… (25)
و عن المحدث الجلیل الشیخ القمی أیضا: و فی عام (6213) توفی ابو طالب و خدیجة و اما خدیجة رضی الله عنها فانها توفت بعد ثلاثة ایام من وفاة ابی طالب و قبل خمسة و ثلاثین یوما و دفنها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بیده فی حجون مکة و اغتم النبی صلی الله علیه و آله و سلم بعد وفاتها کثیرا حتی قل خروجه من الدار و سمی ذلک العام بعام الحزن. قال أمیرالمؤمنی علیه السلام فی رثائها:
أعینی جودا بارک الله فیکما
علی هالکین ما تری لهما مثلا
علی سید البطحاء و ابن رئیسها
و سیدة النسوان أول من صلی
مصابهما أدجی لی الجو و الهوا
فبت اقاسی منهما الهم و الثکلی
لقد نصرا فی الله دین محمد صلی الله علیه و آله و سلم
علی من بغی فی الدین قدر علیا الا (26)
و عن الکلینی قدس سره و ماتت خدیجة علیهاالسلام حین خرج رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من الشعب و کان ذلک قبل الهجرة بسنة و مات ابوطالب بعد موت خدیجة بسنة فلما فقدهما رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم شنأ المقام بمکة و دخله حزن شدید و شکا ذلک الی جبرئیل علیه السلام فأوحی الله تعالی الیه اخرج من القریة الظالم اهلها فلیس لک بمکة ناصر بعد ابی طالب و امره بعد الهجرة (27)
و ذکر المجلسی قدس سره ذهب بعضهم الی انها ماتت بمکة قبل الهجرة بخمس سنین و قیل باربع و قیل بثلاث و هو اشهر و کان لها من العمر خمس و ستون سنة… (28)
و ذکر صاحب الوسائل الحر العاملی قدس سره: انه لما ماتت خدیجة قبل الهجرة بسنة و مات ابوطالب بعد موتها بسنة حزن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حزنا شدیدا و خاف علی نفسه من کفار قریش فأوحی الله الیه اخرج من القریة الظالم أهلها و هاجر الی المدینة فلیس لک بمکة ناصر و انصب للمشرکین حربا
فعند ذلک توجه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من مکة الی المدینة (29)
و قال الفقیه المتبحر البحرانی قدس سره و توفی عمه ابوطالب علیه السلام و عمره ستة و اربعون سنة و ثمانیة اشهر و اربعة و عشرون یوما و توفیت خدیجة رضی الله عنها بعده بثلاثة ایام فسمی ذلک العام عام الحزن… (30)
و عن البیهقی ثم ان خدیجة بنت خویلد و ابا طالب ماتا فی عام واحد فتتابعت علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم المصائب بهلاک خدیجة و ابی طالب و کانت خدیجة وزیرة صدق علی الاسلام کان یسکن الیها.
قلت و بلغنی ان موت خدیجة کان بعد موت ابی طالب بثلاثة ایام و الله اعلم (31)
و ذکر المحدث البخاری الکلاباذی: توفیت خدیجة بمکة قبل ان یهاجر عنها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بثلاث سنین هکذا قال قتادة (32)
و ذکر الامام شمس الدین بن معد الموسوی قدس سره: و کان بین موت ابی طالب و موت خدیجة ثلاثة ایام لان ابا طالب مات لتسع سنین و ثمانیة اشهر من مبعث النبی صلی الله علیه و آله و سلم و قد جاز الثمانین و توفیت خدیجة بعد موت ابی طالب
بثلاثة ایام (33)
و عن الشیخ المفید قدس سره فی ما یتعلق بشهر رمضان:
و فی الیوم العاشر منه سنة عشر من البعثة و هی قبل الهجرة بثلاث سنین توفیت ام المؤمنین خدیجة بنت خویلد رضی الله عنها و اسکنها جنات النعیم (34)
و ذکرالشیخ البهائی قدس سره الشهر التاسع شهر رمضان المبارک: الاول فیه سنة عشرة من مبعث النبی صلی الله علیه و آله و سلم توفیت خدیجة ام المؤمنین و کان عمرها خمسا و ستین سنة ونزل صلی الله علیه و آله و سلم علی قبرها…. (35)
و ذکر الشیخ عبدالله شبراوی الشافعی: و توفیت رضی الله عنها فی عشر رمضان سنة عشر من النبوة قبل الهجرة و دفنت بالحجون و نزل النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی حفرتها و لم تکن صلاة الجنازة قد شرعت و کان موتها بعد موت ابی طالب بثلاثة اشهر و کان ذلک قبل الاسراء و حزن النبی صلی الله علیه و آله و سلم علیها (36)
و ذکر بعض العامة: و قد بدأت وطأة المرض تشتد علی ام المؤمنین خدیجة رضی الله عنها ولکن لم یکن یشغلها ما تعانیه من مرض بل کان
کل شغلها رسول الله صلی الله علیه و اله و سلم و اصحابه و الدعوة الی الله تعالی و تصبر علی آلامها فتبتسم له حین یدخل علیها و هموم الدعوة الی الله ترسم اثارها علی وجه الحبیب فتشد خدیجة رضی الله عنها علیه بیدها الحانیة و تمسح عنه بهذا التأیید کل آثار التعب أو النصب.
أو لیس ذلک دور الزوجة الصادقة الصالحة الصابرة من زوجها اذا نظر الیها سرته و هو دور الامام الحانیة تمسح عن جبین ولدها کل وعثاء الطریق و تزیل عنه کل آلام الدنیا انها تفتح عینیها فتجد الزوج الوفی یحوطها بعطفه و حنانه و لا یملک لها الا الدعاء الذی یرجو من الله قبوله.
اما الصغیرة فاطمة فان الدموع تنهمر من عینیها و هی تنظر الیها من بعید فتقبل علیها ثم تولی بعیدا لتمسح الدموع من عینها انها تنظر الی الذین یلتفون حول الامام الرءوم و الدموع تتساقط من اعینهم و هم یبکون و لا تملک الا ان تبکی مثلهم.
و لبث الرسول صلی الله علیه و آله و سلم الی جوار زوجته المریضة یرعاها و یؤنس وحشتها و یقف الی جوارها لحظة الاحتضار هذه السیدة التی کان لها قصب السبق فی الاسلام و هی التی احتضنت الدعو الولیدة بقلبها المؤمن المستیقن و هی التی واست النبی صلی الله علیه وآله و سلم بمالها و جاهها و فوق هذا کله صاحبة البشرة الواعدة بان لها بیتا فی الجنة.
لقد اتی الخاصة من الاهل و الاقارب یهرولون لیهونوا علی ام المؤمنین مرضها باحاطتها بالرعایة و الود و اسباغ مشاعر المحبة علیها و اقترب منها
المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم أکثر انه یری وداعها قد حان و انها الان أو شکت علی الفراق فی هذه اللحظات قال لها المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم: «بالکره ما اری منک یا خدیجة و قد یجعل الله لی فی الکره خیرا«.
ثم اسلمت الروح لبارئها و هی بین یدی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و قام رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و هو حزین یحاول مغالبة عبراته امام بناته الثلاث بینما کان وجهه یقول لقد ماتت خدیجة.
سری الخبر فی ارجاء مکة یحمل نبأ وفاة اعظم امرأة عرفها الناس فی تلک الارض الطاهرة و وقع الخبر علی اهل مکة کالصاعقة لقد ماتت خدیجة بنت خویلد الطاهرة سیدة نساء قریش.
تقبل الناس هذا الخبر بالحزن الالیم و الذکری الحسنة لسیدة طاهرة فاضلة فهی نمط لا یتکرر.
لم یکن فی مکة رغم عداء معظم اهلها لزوجها من یقول انها أساءت له و انما کان احساسها یصل الی الجمیع و اخلاقها وسع الجمیع لها طبع سلیم و عقل راجح و نفس عطوف و قلب کبیر انها شخصیة فریدة فلما یتکرر مثلها ابدا.
شاهدت فاطمة و هی تبکی ذلک الموقف المهیب الذی تجمع له کل المسلمین الذین اسلموا فی مکة و التفوا حول الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و قلوبهم تنفطر علی ما اصاب نبیهم فهم یعرفون مکانتها عنده و حبه لها و تقدیره العظیم لما قامت به حتی اذا شیعت الی قبرها شارکه المسلمون فی ذلک و هم فی غایة الحزن و الاسی.
و هناک فی الحجون نزل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی حفرتها ولم تکن صلاة الجنازة قد شرعت و وسدها صلی الله علیه و آله و سلم بنفسه و دعا لها کثیرا.
عادت فاطمة الی مخدع امها و هی تبکی و صورة خدیجة الحبیبة لا تفارق عین فاطمة لکأنها الان أمامها بشحمها و لحمها و هی تبتسم للنبی صلی الله علیه و آله و سلم حین قال لها ما قاله له جبرئیل علیه السلام (اقرأ علیها السلام من ربها و منی(.
لکأنها الان امام فاطمة و هی تردد الله السلام و منه السلام و علی جبرئیل السلام و علیک السلام یا رسول الله.
تری فاطمة الابتسامة علی طیف امها المائل أمام عینها تبتسم الزهراء و هی تبکی فی آن واحد تبتسم للنعیم الذی تحیا الآن فیه الطاهرة سیدة نساء قریش و سیدة المسلمین و ام المؤمنین و تبکی لذلک الفراق الجسدی المکتوب علی کل حی فی هذه الحیاة الدنیا انها فطرة الله فی خلقه و انها عواطف رکبها الله تعالی فی الانسان عواطف الحزن و القرح.
و داعا یا ام المؤمنین وداعا یا زوج الحبیب و داعا یا ام الدعوة الاسلامیة ام الاسلام قد رعیته ولیدا یطل علی الدنیا بوجه صبوح فأرضته من لبن یقینک و ایمانک و صدقک و صنوت علیه بذلا و عطاء و حنانا فکنت خیر باذل و أجود منفق… (37)
أحب ان اذکر بعض القصائد الشعریة فی حق مولاتنا خدیجة الکبری علیهاالسلام فقد ذکر الشیخ الحر العاملی قدس سره صاحب کتاب الوسائل:
زوجاته خدیجة و فضلها
أبان عنه بذلها و فعلها
بنت خویلد الفتی المکرم
الماجد المؤید المعظم
لها من الجنة بیت من قصب
لا صخب فیه لها و لا نصب
و هذه صورة لفظ الخبر
عن النبی المصطفی المطهر (38)
قصیدة للشیخ الفاضل محسن الفاضلی (حفظه الله(:
عاشر شهر رمضان ذکری
وفاة ام المؤمنین الکبری
خدیجة أفضل ازواج النبی
بالنفس افدیها و امی و ابی
و ما عسای و عسا غیری ان
یذکر ما سنحت بسر و علن
من تضحیاة وهباة وافرظ
لصالح الاسلام تلک الطاهرة
صدقت النبی أول مسلمة
عظیمة الشأن بمعنی الکلمة
و قد کفاها شرفا و فخرا
ان جعلت والدة للزهرا
وجدة الائمة الاحد عشر
من الزکی المجتبی للمنتظر
وجاءها السلام من رب السما
و جاهها فی جنة الخلد سمی
لها کما فی النص بیت من قصب
أی قصب اللؤلؤ دونما نصب
لذلکم فراقها عز علی
نبینا ودمعه قد اهملا
بعد ابی طالب اقوی رکن
کانت فسمی العام عام الحزن
و لا تسل عن حالة الیتیمة
ابنتها الصدیقة العظیمة
لکن ما یهون المصیبة
ان اباها سلوة الحبیبة
ما حالها منذ غاب عنها و جری
من قومه علی البتول ما جری
قد عصروها خلف باب الدار
فاسقطت والدم منها جاری
1) ص 23 ط المکتبة الحیدریة.
2) من لا یحضره الفقیه: ج 1 ص 84 دار الاضواء.
3) ج 9 ص 218.
4) روضة المتقین: ج 1 ص 364.
5) البحار: ج 19 ص 20 ب.
6) سیر أعلام النبلاء: ج 2 ص 116.
7) مجمع البیان: ج 10 ص 806 ناصر خسرو طهران.
8) البحار: ج 43 ص 138.
9) مقتل الحسین علیه السلام: ص 28 مکتبة المفید.
10) السیرة النبویة بهامش السیرة الحلبیة: ج 1 ص 268.
11) الاصابة فی تمیز الصحابة: ج 4 ص 282 دار احیاء التراث العربی ب.
12) البحار: ج 19 ص 20.
13) عینه: ص 25.
14) اعلام الوری: ج 1 ص 131 و 132.
15) قصص الانبیاء: ص 327 نشر الهادی قم، و البحار: ج 19 ص 5.
16) مناقب علی بن ابی طالب علیه السلام: ص 334.
17) کشف الغمة فی معرفة الائمة: ج 1 ص 511.
18) کشف الغمة فی معرفة الائمة: ج 1 ص 513.
19) مستدرک سفینة البحار: ج 3 ص 31.
20) تنقیح المقال: ج 3 ص 77.
21) تاریخ الیعقوبی: ج 1 ص 354 ب الاعلمی.
22) مروج الذهب: ج 2 ص 306 دار الکتب العلمیة.
23) تذکرة الخواص: ص 273 الشریف الرضی.
24) اعیان الشیعة: ج 6 ص 308 دار التعارف ب.
25) کحل البصر فی سیرة سید البشر: ص 54 ط الشهید قم.
26) منتهی الامال: ج 1 ص 118 و 119.
27) اصول الکافی: ج 1 ص 440 دار الاضواء ب.
28) مرآة العقول: ج 5 ص 182 دار الکتب الاسلامیة طهران.
29) الجواهر السنیة فی الاحادیث القدسیة: ص 218 ط النعمان النجف العراق.
30) الحدائق الناظرة: ج 17 ص 423 دار الاضواء ب.
31) دلائل النبوة: ج 2 ص 352 دار الکتب العلمیة ب.
32) رجال صحیح البخاری: ج 2 ص 836 دار المعرفة.
33) الحجة علی الذاهب الی تکفیر ابی طالب: ص 261 سید الشهداة قم.
34) مسار الشیعة مصنفات الشیخ المفید: ج 7 ص 22 قم.
35) توضیح المقاصد ضمن مجموعة نفسیة: ص 534 ط المرعشی قم.
36) الاتحاف بحب الاشراف: ص 128 الشریف الرضی قم.
37) انها فاطمة الزهراء علیهاالسلام ط المنار للنشر دمشق: ص 114، الدکتور محمد عبدة یمانی.
38) شجرة طوبی: ص 221 ط المکتبة الحیدریة قم.