لقد تکررت شهادة النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی فضل فاطمة سلام الله علیها، و سمو منزلتها، و ارتفاع مقامها، حتی أن المتتبع یستطیع أن یجمع من أحادیثه صل الله علیه و آله فیها کتابا کبیرا، فقد أفرد مؤلفوا الصحاح و موسوعات الأخبار أبوابا فی کتبهم لذکر الأحادیث الواردة عنه صلی الله علیه و آله فی فضل فاطمة سلام الله علیها.
وقد خصص العلامة السید مرتضی الحسینی الفیروزآبادی فی کتابه (فضائل الخمسة من الصحاح الستة) بابا لما ورد عن النبی صلی الله علیه و اله بحق فاطمة الزهراء علیهاالسلام، و نحن نقتبس منه بعض الأحادیث و نوردها هنا تعمیما للفائدة.
(1) قال السیوطی فی الدر المنثور فی ذیل تفسیر قوله تعالی: (سبحان الذی أسری بعبده لیلا من المسجد الحرام(: و أخرج الطبرانی عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلی الله علیه و سلم: «لما اسری بی الی السماأ ادخلت الجنة، فوقفت علی شجرة من أشجار الجنة لم أرفی الجنة أحسن منها، و لا أبیض ورقا، و لا أطیب ثمرة، فتناولت من ثمرتها فأکلتها فصارت نطفة فی صلبی، فلما هبطت الی الأرض واقعت خدیجة فحملت بفاطمة، فاذا أنا اشتقت الی ریح الجنة شممت ریح فاطمة«.
(2) روی الحاکم فی المستدرک علی الصحیحین بسنده عن سعد بن مالک، قال: قال رسول الله صلی الله علیه و سلم: «أتانی جبریل علیه الصلاة والسلام بسفرجلة من الجنة فأکلتها
لیلة اسری بی فعلقت خدیجة بفاطمة، فکنت اذا اشتقت الی رائحة الجنة شممت رقبة فاطمة«. (1)
(3) و عن ابن عباس، قال: کان النبی صلی الله علیه و سلم یکثر القبل لفاطمة علیهاالسلام، فقالت له عائشة: انک تکثر تقبیل فاطمة، فقال: «ان جبریل لیلة أسری بی أدخلنی الجنة فأطعمنی من جمیع ثمارها فصار ماء فی صلبی فحملت خدیجة بفاطمة، فاذا اشتقت لتلک الثمار قبلت فاطمة فأصبت من رائحتها جمیع تلک الثمار التی أکلتها«. (2)
(4) و عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلی الله علیه و سلم: «ابنتی فاطمة حوراء آدمیة لم تحض و لم تطمث، و انما سماها فاطمة لأن الله فطمها و محبیها عن النار«.(3)
(5) روی الملا فی سیرته: ان النبی صلی الله علیه و سلم قال: «اتانی جبریل بتفاحة من الجنة فأکلتها و واقعت خدیجة فحملت بفاطمة، فقالت: انی حملت حملا خفیفا فاذا خرجت حدثنی الذی فی بطنی، فلما أرادت أن تضع بعثت الی نساء قریش لتأتینها فیلین منها ماتلی النساء ممن تلد، فلم یفعلن و قلن: لانأتیک و قد صرت زوجة محمد.
فبینما هی کذلک اذ دخل علیها أربع نسوة علیهن من الجمال والنور مالایوصف، فقالت لها احداهن: أنا امک حواء، و قالت الاخری: أنا آسیة بنت مزاحم، و قالت الاخری: أنا کلثم اخت موسی، و قالت الاخری: أنا مریم بنت عمران ام عیسی، جئنا لنلی من أمرک ماتلی النساء، قالت: فولدت فاطمة سلام الله علیها، فوقعت حین وقعت علی الأرض ساجده رافعة اصبعها«.(4)
(6) عن علی علیه السلام قال: «قال رسول الله صلی الله علیه و سلم لفاطمة: یا فاطمة تدرین لم سمیت فاطمة؟ قال علی علیه السلام: یا رسول الله لم سمیت فاطمة؟ قال: ان الله عزوجل قد فطمها و ذریتها عن النار یوم القیامة«.(5)
(7) و عن عائشة قالت: مارأیت أحدا أشبه سمتا و دلا و هدیا برسول الله صلی الله علیه و سلم فی قیامها و قعودها من فاطمة بنت رسول الله صلی الله علیه و سلم. قالت: و کانت اذا دخلت علی النبی صلی الله علیه و سلم قام الیها فقبلها و أجلسها فی مجلسه، و کان النبی صلی الله علیه و سلم، اذا
دخل علیها قامت من مجلسها فقبلته و أجلسته فی مجلسها. (6)
(8) روی مسلم فی صحیحه بسنده عن ابن مسعود قال: بینما رسول الله صلی الله علیه و سلم یصلی عند البیت وأبوجهل و أصحاب له جلوس و قد نحرت جزور بالأمس، فقال أبوجهل: أیکم یقوم الی سلا جزور بنی فلان فیأخذه فیضعه فی کتفی محمد اذا سجد؟ فانبعث أشقی القوم فأخذه فلما سجد النبی صلی الله علیه و سلم وضعه بین کتفیه.
قال: فاستضحکوا و جعل بعضهم یمیل علی بعض و أنا قائم أنظر لو کانت لی منعة طرحته عن ظهر رسول الله صلی الله علیه و سلم، و النبی صلی الله علیه و سلم ساجد مایرفع رأسه حتی انطلق انسان فأخبر فاطمة علیهاالسلام فجاءت و هی جویرة فطرحته عنه ثم أقبلت علیهم تشتمهم، فلما قضی النبی صلی الله علیه و سلم صلاته رفع صوته ثم دعا علیهم، و کان اذا دعا دعا ثلاثا، و اذا سأل سأل ثلاثا:
ثم قال: اللهم علیک بقریش ثلاث مرات، فلما سمعوا صوته ذهب عنهم الضحک و خافوا دعوته، ثم قال: اللهم علیک بأبی جهل بن هشام، و عتبة بن ربیعة، و شیبة بن ربیعة، والولید بن عتبة، و امیة بن خلف، وعقبة بن أبی معیط، و ذکر السابع و لم أحفظ، فوالذی بعث محمدا بالحق لقد رأیت الذین سمی صرعی یوم بدر ثم سحبوا الی القلیب قلیب بدر.(7)
(9) روی الحاکم فی المستدرک بسنده عن ابن عمر: ان رسول الله صلی الله علیه و سلم کان اذا خرج فی غزاة کان أول عهده بفاطمة علیهاالسلام. (8)
(10) روی البخاری فی صحیحه عن علی بن أبی طالب علیه السلام قال: «ان فاطمة سلام الله علیها شکت ما تلقی من أثر الرحی، فأتی النبی صلی الله علیه و سلم سبی، فانطلقت فلم تجده فوجدت عائشة فأخبرتها، فلما جاء النبی صلی الله علیه و سلم أخبرته عائشة بمجیء فاطمة، فجاء النبی صلی الله علیه و سلم الینا و قد أخذنا مضاجعنا فذهبت لأقوم، فقال: علی مکانکما، فقعد بیننا حتی وجدت بردقدمیه علی صدری، و قال: «ألا أعلمکما خیرا مما سألتمانی؟ اذا أخذتما مضاجعکما تکبرا أربعا و ثلاثین، و تسبحا ثلاثا و ثلاثین، و تحمد اثلاثا و ثلاثین، فهو خیر لکم من خادم«. (9)
(11) روی أبونعیم فی حلیة الأولیاء بسنده عن الزهری قال: لقد طحنت فاطمة بنت رسول الله صلی الله علیه و سلم حتی مجلت یدها و ریا و أثر قطب الرحی فی یدها. (10)
(12) روی البخاری فی صحیحه بسنده عن عائشة أنها قالت: أقبلت فاطمة سلام الله علیها تمشی، مشیتها مشیة النبی صلی الله علیه و آله و سلم، فقال النبی صلی الله علیه و آله: «مرحبا بابنتی» ثم أجلسها عن یمینه أو شماله، ثم أسر الیها حدیثا فبکت، فقلت لها: لم تبکین؟ ثم أسر الیها حدیثا فضحکت، فقلت: ما رأیت کالیوم فرحا أقرب من حزن، فسألتها عما قالت: فقالت. ما کنت لأفشی سر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
حتی قبض النبی صلی الله علیه و آله فسألتها، فقالت: أسر الی: جبریل کان یعارضنی القرآن کل سنة مرة و انه عارضنی العام مرتین، و لا أراه الا حضر أجلی، و انک أول أهل بیتی لحاقا بی فبکیت، فقال: أما ترضین أن تکونی سیدة نساء أهل الجنة، أو نساء المؤمنین؟ فضحکت لذلک. (11)
(13) وروی الترمذی فی سننه بسنده عن حذیفة قال: سألتنی امی متی عهدک؟ ـ تعنی بالنبی صلی الله علیه و آله و سلم ـ فقلت: مالی به عهد منذ کذا و کذا.
فقالت منی، فقلت لها: دعینی آتی النبی صلی الله علیه و آله و سلم فاصلی مه المغرب و أسأله أن یستغفر لی و لک. فأتیت النبی صلی الله علیه و آله و سلم فصلیت معه المغرب فصلی العشاء، ثم انفتل فتبعته فسمع صوتی فقال: من هذا حذیفة؟ قلت: نعم، قال: و ما حاجتک غفرالله لک و لامک؟ قال: ان ها ملک لم ینزل الأرض قط قبل هذه اللیلة استأذن ربه أن یسلم علی و یبشرنی بأن فاطمة سیدة نساء أهل الجنة، و أن الحسن والحسین سیدا شباب اهل الجنة. (12)
(14) روی الحاکم فی المستدرک بسنده عن عائشة أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال و هو فی مرضه الذی توفی فیه ـ: «یا فاطمة ألا ترضین أن تکونی سیدة نساء العالمین، و سیدة نساء
هذه الامة، و سیدة نساء المؤمنین؟«.(13)
(15) روی أبونعیم بسنده عن عمران بن حصین: ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: ألا تنطلق بنا نعود فاطمة فانها تشتکی؟ قلت: بلی، قال: فانطلقنا حتی اذا انتهینا الی بابها فسلم و استأذن فقال: أدخل أنا و من معی؟ قال: نعم و من معک یا أبتاه، فوالله ما علی الا عباءة، فقال لها: اصنعی بها کذا و اصنعی بها کذا، فعلمها کیف تستتر.
فقالت: والله ما علی رأسی من خمار، قال: فأخذ ملاءة کانت علیه فقال: اختمری بها، ثم أذنت لهما فدخلا، فقال: کیف تجدینک یابنیة؟ قالت: انی لوجعة و انه لیزیدنی انه مالی طعام آکله، قال: یا بنیة أما ترضین انک سیدة نساء العالمین؟ قالت: یا أبت فأین مریم بنت عمران؟ قال: تلک سیدة نساء عالمها و أنت سیدة نساء عالمک، أما والله زوجتک سیدا فی الدنیا و الآخرة. (14)
(16) روی الحاکم فی المستدرک بسنده عن عائشة: انها قالت لفاطمة بنت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: ألا ابشرک، انی سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله یقول: «سیدات نساء أهل الجنة أربع: مریم بنت عمران، و فاطمة بنت رسول الله، و خدیجة بنت خویلد، و آسیة» (15)
(17) و فی کنزالعمال، عن علی علیه السلام: ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال لفاطمة سلام الله علیها: «ألا ترضین أن تکونی سیدة نساء أهل الجنة، و ابنیک سیدا شباب أهل الجنة«؟ (16)
(18) و فیه أیضا: «أما ترضین انی زوجتک أول المسلمین اسلاما، و أعلمهم علما، فانک سیدة نساء امتی کما سادت مریم قومها، أما ترضین یا فاطمة؟ ان الله اطلع علی أهل الأرض فاختار منهم رجلین، فجعل أحدهما أباک والآخر بعلک«. (17)
(19) فی ذخائرالعقبی عن ابن عباس عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: «أربع نسوة
سیدات سادات عالمهن: مریم بنت عمران، و آسیة بنت مزاحم، و خدیجة بنت خویلد، و فاطمة بنت محمد، و أفضلهن عالما فاطمة سلام الله علیها«. (18)
(20) روی الحاکم فی المستدرک بسنده عن ابن عباس قال: خط رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أربعة خطوط، ثم قال: «أتدرون ماهذا؟» قالوا: الله و رسوله أعلم، قال: «ان أفضل نساء أهل الجنة: خدیجة بنت خویلد، و فاطمة بنت محمد، و مریم بنت عمران، و آسیة بنت مزاحم» (19)
(21) وفی کنزالعمال عن رسول الله صلی الله علیه و آله: «خیر رجالکم علی، و خیر شبابکم الحسن و الحسین، و خیر نسائکم فاطمة«. (20)
(22) روی الترمذی بسنده عن أنس: ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: «حسبک من نساء العالمین: مریم بنت عمران، خدیجة بنت خویلد، و فاطمة بنت محمد، و آسیة امرأة فرعون«. (21)
(23) روی الثعلبی عن جابر بن عبدالله ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم أقام أیاما لم یطعم حتی شق ذلک علیه، فطاف فی منازل أزواجه فلم یصب فی بیت أحد منهن شیئا، فأتی فاطمة سلام الله علیها، فقال: یا بنیة هل عندک شیء آکل فانی جائع؟ فقالت: لا والله بأبی أنت و امی، فلما خرج رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من عندها بعثت الیها جارة لها برغیفین و بضعة لحم، فأخذته منها و وضعته فی جفنة و غطت علیه و قالت: لأوثرن بها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی نفسی و من عندی، و کانوا جمیعا محتاجین الی شبعة من طعام.
فبعثت حسنا و حسینا الی جدهما رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فرجع الیها فقالت: بأبی أنت یا رسول الله قد أتانا الله بشیء فخبأته لک، قال: فهلمی به، فاتی به فکشفت عن الجفنة فاذا هی مملوءة خبزا و لحما، فلما نظرت الیه بهتت و عرفت أنها برکة من الله، فحمدت الله تعالی وصلت علی نبیه، فقال صلی الله علیه و آله و سلم: من أین لک هذا یا بنیة؟ قالت هو من عندالله ان الله یرزق من یشاء بغیر حساب، فحمدالله رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و قال:
الحمدلله جعلک شبیهة بسیدة نساء بنی اسرائیل فانها کانت اذا رزقها الله رزقا حسنا فسئلت عنه قالت: هو من عندالله ان الله یرزق من یشاء بغیر حساب.
فبعث رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الی علی علیه السلام فأتی فأکل الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و علی و فاطمة والحسن و الحسین علیهم السلام، و جمیع أزواج النبی صلی الله علیه و آله و سلم حتی شبعوا، و بقیت الجفنة کما هی.
قالت فاطمة علیهاالسلام: و أوسعت منها علی جمیع جیرانی، و جعل الله فیها برکة و خیرا طویلا، و کان أصل الجفنة رغیفین و بضعة لحم و الباقی برکة من الله. (22)
(24) روی أبوسعید: ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال لعلی علیه السلام: «اوتیت ثلاثا لم یؤتهن أحد و لا أنا: صهرا مثلی و لم أوت أنا مثلی، و اوتیت زوجة صدیقة مثل ابنتی و لم اوت مثلها زوجة، و اوتیت الحسن والحسین من صلبک و لم اوت من صلبی مثلهما، ولکنک منی و أنا منک«. (23)
(25) و عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله: «لیلة عرج بی الی السماء رأیت علی باب الجنة مکتوبا: لا اله الا الله، محمد رسول الله، علی حب الله، والحسن والحسین صفوة الله، فاطمة خیرة اله، علی باغضهم لعنة الله«.(24)
(26) روی الحاکم فی المستدرک بسنده عن جابر، قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «لکل بنی ام عصبة ینتمون الیهم، الا ابنی فاطمة فأنا ولیهما و عصبتهما«.(25)
(27) روی البغدادی فی تأریخه بسنده عن فاطمة بنت الحسین علیه السلام، عن فاطمة علیها السلام ـ یعنی بنت النبی صلی الله علیه و آله و سلم ـ قالت: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «کل بنی آدم ینتمون الی عصبتهم الا ولد فاطمة فانی أنا أبوهم و أنا عصبتهم«. (26)
(28) و روی البخاری بسنده عن المسوربن مخرمة: ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم
قال: «فاطمة بضعة منی فمن اغضبها اغضبنی«. (27)
(29) وروی عن المسور بن مخرمة أیضا أنه قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله: «فانما هی فاطمة بضعة منی، یریبنی ما أرابها، و یؤذینی ما آذاها«.(28)
(30) روی مسلم فی صحیحه عن المسور بن مخرمة، قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله: «انما فاطمة بضعة منی یؤذینی ما آذاها«.(29)
(31) روی مسلم بسنده عن المسور بن مخرمة عن النبی صلی الله علیه و آله انه قال: «فانما ابنتی بضعة منی، یریبنی ما أرابها، و یؤذینی ما آذاها«. (30)
(32) روی الحاکم فی المستدرک بسنده عن عبیداله بن أبی رافع، عن المسور انه بعث الیه حسن بن حسن علیه السلام یخطب ابنته فقال له: قل له فلیلقنی فی العتمة، قال: فلقیته، فحمد الله المسور و أثنی علیه، ثم قال: أما بعد ایم الله ما من نسب و لا سبب و لا صهر أحب الی من نسبکم و سببکم و صهرکم، ولکن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال: «فاطمة بضعة منی یقبضنی ما یقبضها و یبسطنی ما یبسطها، و ان الأنساب یوم القیامة تنقطع غیر نسبی و صهری» و عندک ابنتها و لو زوجتک لقبضها ذلک فانطلق عاذرا له. (31)
(33) روی أبونعیم بسنده عن أنس قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله: «ما خیر للنساء«؟ فلم ندر ما نقول، فسار علی علیه السلام الی فاطمة سلام الله علیها فأخبرها بذلک فقالت: فهلا قلت له: خیر لهن أن لایرین الرجال و لا یرونهن، فرجع فأخبره بذلک، فقال له: من علمک هذا؟ قال: فاطمة، قال: «انها بضعة منی«.(32)
(34) وفی کنزالعمال: قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم: «انما فاطمة شجنة منی یبسطنی
ما یبسطها و یقبضنی ما یقبضها«.(33)
(35) و روی النسائی فی الخصائص بسنده عن المسور بن مخرمة قال: سمعت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یخطب علی منبره ـ هذا و أنا یومئذ محتلم ـ فقال: «ان فاطمة بضعة منی«. (34)
(36) وفی الصواعق المحرقة: دخل عبدالله بن الحسن المثنی ابن الحسن السبط علی عمر بن عبدالعزیز و هو حدیث السن و له وفرة فرفع عمر مجلسه و أقبل علیه، فلامه قومه، فقال: ان الثقة حدثنی حتی کأنه أسمعه من فی رسول الله صلی الله علیه و آله: «انما فاطمة بضعة منی یسرنی ما یسرها«، و أنا أعلم أن فاطمة علیهاالسلام لوکانت حیة لسرها مافعلت بابنها. (35)
(37) قال ابن قتیبة فی الامامة والسیاسة: فقالت ـ یعنی فاطمة علیهاالسلام ـ لأبی بکر و عمر: أرأیتکما ان حدثتکما حدیثا عن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم تعرفانه و تفعلان به؟ قالا: نعم، فقالت: نشدتکما الله ألم تسمعا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم یقول: «رضی فاطمة من رضای، و سخط فاطمة من سخطی، فمن أحب فاطمة ابنتی فقد أحبنی، و من أرضی فاطمة فقد أرضانی، و من أسخط فاطمة فقد أسخطنی؟
قالا: نعم سمعناها من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
قالت: فانی اشهد الله و ملائکته أنکما أسخطتمانی و ما أرضیتمانی، و لئن لقیت النبی صلی الله علیه و آله و سلم لأشکونکما الیه.
فقال أبوبکر: أنا عائذ بالله تعالی من سخطه و سخطک یا فاطمة، ثم انتحب أبوبکر یبکی حتی کادت نفسه أن تزهق، و هی تقول: والله لأدعون الله علیک فی کل صلاة اصلیها. ثم خرج ـ یعنی أبوبکر ـ فاجتمع الیه الناس فقال لهم: یبیت کل رجل منکم معانقا حلیلته مسرورا بأهله و ترکتمونی و ما أنا فیه لاحاجة لی فی بیعتکم أقیلونی بیعتی.(36)
(38) روی الحاکم فی المستدرک بسنده عن علی بن أبی طالب علیه السلام، قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لفاطمة: «ان الله یغضب لغضبک و یرضی لرضاک«. (37)
(39) و فی کنزالعمال: قال رسول الله صلی الله علیه و سلم: «ان الله یغضب لغضب فاطمة و یرضی لرضاها«. (38)
(40) و فی میزان الاعتدال للذهبی: ان رسول الله صلی الله علیه و آله قال لفاطمة علیهاالسلام: «ان الرب بغضب لغضبک و یرضی لرضاک«. (39)
(41) وفی ذخائر العقبی عن علی بن أبی طالب علیه السلام: ان رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال: «یا فاطمة ان الله عزوجل یغضب لغضبک و یرضی لرضاک«. (40)
(42) روی الحاکم فی المستدرک بسنده عن أبی هریرة، قال: قال رسول الله صلی الله علیه و سلم: «تبعث الأنبیاء یوم القیامة علی الدواب لیوافوا بالمؤمنین من قومهم المحشر، و یبعث صالح علی ناقته، و ابعث علی البراق خطوها عند أقصی طرفها و تبعث فاطمة أمامی«. (41)
(43) و فی کنزالعمال: قال رسول الله صلی الله علیه و سلم: «یبعث الله الأنبیاء یوم القیامة علی الدواب، و یبعث صالحا علی ناقته کیما یوافی بالمؤمنین من أصحابه المحشر، و تبعث فاطمة والحسن و الحسین علیهم السلام علی ناقتین من نوق الجنة، و علی بن أبی طالب علیه السلام علی ناقتی، و أنا علی البراق، و یبعث بلالا علی ناقته فینادی بالأذان«.(42)
(44) روی الحاکم فی المستدرک عن علی علیه السلام: قال: سمعت النبی صلی الله علیه و سلم یقول: «اذا کان یوم القیامة نادی مناد من وراء الحجاب: یا أهل الجمع غضوا أبصارکم عن فاطمة بنت محمد صلی الله علیه و سلم حتی تمر«.(43)
(45) روی الحاکم فی المستدرک أیضا بسنده عن عبدالله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: «ان فاطمة علیهاالسلام أحصنت فرجها فحرم الله ذریتها علی النار«. (41)
(46) و فی کنزالعمال: ان النبی صلی الله علیه و سلم قال: «ان الله تعالی غیر معذبک و لا ولدک» قاله لفاطمة سلام الله علیها. (38)
(47) و فیه أیضا: «ان فاطمة حصنت فرجها، و ان الله أدخلها باحصان فرجها و ذریتها الجنة«.(38)
(48) و فی ذخائر العقبی: عن علی علیه السلام، قال: قال رسول الله صلی الله علیه و سلم: «تحشر ابنتی فاطمة یوم القیامة و علیها حلة الکرامة قد عجنت بماء الحیوان، فتنظر الیها الخلائق فیتعجبون منها، ثم تکسی حلة من حلل الجنة علی ألف حلة مکتوب بخط أخضر: أدخلوا ابنة محمد صلی الله علیه و سلم الجنة علی أحسن صورة و أکمل هیبة و أتم کرامة و أوفر حظ، فتزف الی الجنة کالعروس حولها سبعون ألف جاریة«.(44)
(49) فی کنزالعمال عن النبی صلی الله علیه و سلم انه قال: «ان أول شخص یدخل الجنة فاطمة بنت محمد صلی الله علیه و سلم، و مثلها فی هذه الامة مثل مریم فی بنی اسرائیل«. (38)
(50) و فی میزان الاعتدال عن النبی صلی الله علیه و آله انه قال: «أول شخص یدخل الجنة فاطمة سلام الله علیها«. (45)
1) المستدرک علی الصحیحین 3: 156.
2) ذخائرالعقبی: 36.
3) تأریخ بغداد 12: 331، و ذکره ابن حجر فی الصواعق المحرقة: 96 و قال: أخرجه النسائی.
4) ذخائر القبی: 44.
5) ذخائر العقبی: 26.
6) سنن الترمذی 2: 319، مستدرک الصحیحین 4: 272، فتح الباری 9:200.
7) صحیح مسلم، کتاب الجهاد والسیر، باب مالقی النبی (ص) من أذی المشرکین.
8) المستدرک علی الصحیحین 1: 489.
9) صحیح البخاری: کتاب بدء الخلق، باب مناقب علی بن أبی طالب علیه السلام.
10) حلیة الأولیاء 2: 41.
11) صحیح البخاری: کتاب بدء الخلق، باب علامات النبوة فی الاسلام.
12) سنن الترمذی 2: 306 باب مناقب الحسن والحسین علیهماالسلام، و رواه الحاکم النیسابوری ی المستدرک 3: 151، و أحمد بن حنبل فی مسنده 5: 391، و أبونعیم فی حلیته 4:190، وابن الأثیر فی اسد الغابة 5: 574، والمتقی الهندی فی کنزالعمال 6: 217.
13) مستدرک الصحیحین 3: 156.
14) حلیةالأولیاء 2: 42.
15) مستدرک الصحیحین 3: 185.
16) کنزالعمال 7: 111.
17) کنزالعمال 6: 153.
18) ذخائرالعقبی: 44.
19) مستدرک الصحیحین 2: 497.
20) کنزالعمال 6: 217.
21) سنن الترمذی 2: 31.
22) قصص الأنبیاء: 513.
23) الریاض النضرة 2: 202.
24) تأریخ بغداد 1: 259.
25) مستدرک الصحیحین 3: 164.
26) تأریخ بغداد 11: 285، و أخرج مثله المتقی الهندی فی کنزالعمال 6: 216 و 220، والهیثمی فی مجمعه 9: 172. و قریب منه فی ذخائر العقبی: 121.
27) صحیح البخاری: کتاب بدء الخلق، باب مناقب قرابة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و ذکره المتقی الهندی فی کنزالعمال 6: 220، و المناوی فی فیض القدیر 4: 421، والنسائی فی خصائصه: 35.
28) صحیح البخاری: کتاب النکاح، باب ذب الرجل عن ابنته، و رواه أحمد بن حنبل فی مسنده 4: 328، و أبونعیم فی حلیته 2: 40.
29) صحیح مسلم: کتاب فضائل الصحابة، باب فضل فاطمة علیهاالسلام.
30) صحیح مسلم: کتاب فضائل الصحابة، باب فضل فاطمة علیهاالسلام، و رواه الترمذی فی سننه 2: 319.
31) مستدرک الصحیحین 3: 158، و رواه أحمد بن حنبل فی مسنده 4: 332، والبیهقی فی سننه 7: 64.
32) حلیة الأولیاء 2: 40.
33) کنزالعمال 6: 219، و رواه الحاکم فی المستدرک 3: 154.
34) خصائص النسائی: 36.
35) الصواعق المحرقة: 107.
36) الامامة والسیاسة: 14.
37) مستدرک الصحیحین 3: 153، و ذکره ابن الأثیر فی اسدالغابة 5: 522، و ابن حجر فی الاصابة 8: 159، وفی تهذیب التهذیب 12: 441، و ذکره المتقی الهندی فی کنزالعمال 7: 111.
38) کنزالعمال 6: 219.
39) میزان الاعتدال 2: 72.
40) ذخائرالعقبی: 39.
41) مستدرک الصحیحین 3: 152.
42) کنزالعمال 6: 193.
43) مستدرک الصحیحین 3: 153.
44) ذخائرالعقبی: 48.
45) میزان الاعتدال 2: 131.