لایستطیع أی باحث أو کاتب و هو یمر بحیاة الزهراء سلام الله علیها أن لا یذکر فدکا و لو بعدة أسطر، و قد أشبع الموضوع بحثا و استدلالا الشهید الصدر رضوان الله تعالی علیه فی کتابه فدک فی التأریخ، و ما نذکره هنا ما هو الا مرورا سریعا حول هذا الموضوع تعمیما للفائدة.
فدک: قریة فی الحجاز، بینها و بین المدینة ثلاثة أیام، کانت للیهود، و بعد فتح خیبر ألقی الله سبحانه و تعالی فی قلوب أهلها الرعب فصالحوا النبی صلی الله علیه و آله علی النصف، فقبل منهم، فکانت له صلی الله علیه و آله خاصة؛ لأنها لم یوجف علیها بخیل و لا رکاب.
و بعد أن نزل علیه قوله تعالی: (و آت ذاالقربی حقه) دفعها الی فاطمة علیهاالسلام، فکانت تتصرف فیها أربع سنوات فی حیاة الرسول صلی الله علیه و آله، و بعد وفاته قبضها أبوبکر فطالبت بها باصرار ولکن مطالبتها منیت بالفشل.
و فی خلافة علی علیه السلام انتزعها من مروان و کان علیه السلام ینفق غلاتها فی مصالح المسلمین.
وفی عهد معاویة أقطع مروان بن الحکم ثلثها، و عمر بن عثمان ثلثها، و یزید ثلثها.
وفی عهد مروان بن الحکم خلصت کلها له ثم وهبها لابنه عبدالعزیز.
وفی عهد عمر بن العزیز ورثها هو و اخوته فاشتری حصصهم منها، فلما خلصت له ردها علی ولد فاطمة.
وفی عهد یزید بن عبدالملک انتزعها من أولاد فاطمة فصارت فی أیدی بنی مروان حتی انقرضت الخلافة الامویة.
وفی عهد أبی العباس السفاح ردها علی عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علی بن أبی طالب علیه السلام.
و فی عهد المنصور قبضها من بنی الحسن.
و فی عهد المهدی ردها علی الفاطمیین.
و فی عهد موسی الهادی قبضها من أیدیهم و بقیت فی أیدی العباسیین حتی خلافة المأمون.
و فی عهد المأمون ردها علی الفاطمیین سنة 210 هـ، و بهذه المناسبة أنشأ دعبل الخزاعی قصیدته المشهورة التی مطلعها:
أصبح وجه الزمان قد ضحکا
برد مأمون هاشم فدکا
وفی عهد المتوکل انتزعها من الفاطمیین و أقطعها عبدالله بن عمر البازیار، و کان من ضمنها احدی عشرة نخلة غرسها رسول الله صلی الله علیه و آله بیده الکریمة، فوجه عبدالله بن عمر البازیار رجلا یقال له بشران بن أبی امیةالثقفی الی المدینة فصرم تلک النخیل، ثم عاد ففلج.
و بهذا کان آخر العهد بهذه المقاطعة الکبیرة.
و خلاصة المسألة: أن أبابکر استولی علی فدک و طرد عمال فاطمة منها، فجاءت فاطمة الزهراء سلام الله علیها مطالبة بفدک علی أنها نحلة من رسول الله صلی الله علیه و آله، فطالبها أبوبکر بالبینة، فجاءت بعلی سلام الله علیه و بالحسن و الحسین و هما صغیران و بام أیمن یشهدون لها بذلک، فرد أبوبکر شهادة الشهود بحجة أن علیا یجر النار الی قرصه!!! و الحسنان صغیران!!!، و ام أیمن امرأة غیر عربیة!!.
فلم تسکت الزهراء سلام الله علیها عن حقها و أقامت الدعوی ثانیة و طابت بفدک علی أنها سهم ذی القربی، فاقتنع أبوبکر بالقضیة و کتب لفاطمة سلام الله علیها بذلک کتابا، الا أن دخول عمر بن الخطاب ـ و کان غائبا حینما کتب أبوبکر الکتاب لفاطمة سلام الله علیها ـ غیر کل
شیء حیث سأل أبابکر: ما هذا؟ فقال: کتاب کتبته لفاطمة بحقها من أبیها، فقال: ماذا تنفق علی المسلمین و قد حاربتک العرب کما تری؟ ثم أخذ عمر الکتاب فشقه.(1)
ثم جاءت الزهراء سلام الله علیها تطالب بفدک علی أنها میراث من أبیها، فأجابها بأنه سمع من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال: نحن معاشر الأنبیاء لانورث، ما ترکناه صدقة.
و بهذه الردود الباطلة منعوا الزهراء علیهاالسلام حقها، و أغضبوها، و قد اغضبوا الله بذلک.
یقول سلیمان کتانی: هبت فاطمة تطالب بالارث لالتحصل علی الارث، بل لترهف حسا جماعیا لایزال یهجع فی الذل و یرضی بالاستکانة، لتظهر للحاکم أنه لن یتمکن من القیادة و فی عینیه دکنة من ظلم و مسحة من اغتصاب، لتظهر له أن فدکا و کل شبیه بفدک شوکة فی عین الخلافة الی أن تنزع.
ان ألم فاطمة لم یکن مصدره موت أبیها، أکثر مما کان مصدره أن رسالة أبیها ما ان عاشت حتی دخلت فی حشرجة. و ها هی الرسالة أخذوها للاستعمال و لم یأخذوها للاکتمال، أخذوها أداة و لم یأخذوها صفوة أناة.
ان الذین یغتصبون خلافة لیس کثیرا علیهم أن یختلسوا قطعة أرض، و ان الذین یعیشون فی رهافة الحس ـ کفاطمة و علی ـ لیس کثیرا علیهم أن یضنیهم التبرم و الألم و هم یشاهدون بأعینهم مشاهد المأساة.(2)
1) السیرة الحلبیة 3: 400.
2) فاطمة وتر فی غمد: 107.