جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فداء النبی بنفسها و حفظه من الأذی

زمان مطالعه: 3 دقیقه

یروی العلامة المجلسی ـ طیب الله ثراه ـ عن کتاب المنتقی فی مولد المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم، قائلا:

(و لما أنزل الله تعالی:

(فاصدع بما تؤمر و أعرض عن المشرکین) (1)

قام رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی الصفا و نادی فی أیام الموسم:

»یا أیها الناس إنی رسول رب العالمین«.

فرمقه الناس بأبصارهم، و رماه أبوجهل قبحه الله بحجر فشج بین عینیه، و تبعه المشرکون بالحجارة فهرب حتی أتی الجبل فاستند إلی موضع یقال له: المتکأ و جاء المشرکون فی طلبه، و جاء رجل إلی علی بن أبی طالب علیه السلام و قال: یا علی قد قتل محمد، فانطلق إلی منزل خدیجة ـ رضی الله عنها ـ فدق الباب فقالت خدیجة:

»من هذا«؟

قال علیه السلام:

»أنا علی«.

قالت:

»یا علی ما فعل محمد«؟

قال علیه السلام:

»لا أدری إلا أن المشرکین قد رموه بالحجارة، و ما أدری أحی هو أم میت، فأعطینی شیئا فیه ماء و خذی معک شیئا من هیس و انطلقی بنا نلتمس رسول الله صلى الله علیه و آله و سلم فإنا نجده جائعا عطشانا«.

فمضی حتی جاز الجبل و خدیجة معه فقال علی:

»یا خدیجة استبطنی الوادی حتى أستظهره»

فجعل ینادی:

»یا محمداه، یا رسول الله، نفسی لک الفداء فی أی واد أنت ملقى«؟

و جعلت خدیجة تنادی:

»من أحس لی النبی المصطفى؟ من أحس لی الربیع المرتضى؟

من أحس لی المطرود فی الله؟ من أحس لی أباالقاسم«؟

و هبط علیه جبرئیل علیه السلام فلما نظر إلیه النبی صلی الله علیه و آله و سلم بکی و قال:

»ما ترى ما صنع بی قومی؟ کذبونی و طردونی و خرجوا علی«.

فقال جبرئیل علیه السلام:

»یا محمد ناولنی یدک«.

فأخذ یده قأقعده علی الجبل، ثم أخرج من تحت جناحه درنوکا من درانیک الجنة منسوجا بالدر و الیاقوت و بسطه حتی جلل به جبال تهامة، ثم

أخذ بید رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم حتی أقعده علیه، ثم قال له جبرئیل:

»یا محمد أترید أن تعلم کرامتک على الله؟

قال صلی الله علیه و آله و سلم:

»نعم«.

قال جبرئیل علیه السلام:

»فادع إلیک تلک الشجرة تجبک«.

فدعاها فأقبلت حتی خرت بین یدیه ساجدة، فقال:

»یا محمد مرها ترجع»

فأمرها فرجعت إلی مکانها.

و هبط علیه إسماعیل حارس السماء الدنیا فقال:

»السلام علیک یا رسول الله، قد أمرنی ربی أن أطیعک، أفتأمرنی أن أنثر علیهم النجوم فأحرقهم«.

و أقبل ملک الشمس فقال:

»السلام علیک یا رسول الله، أتأمرنی أن آخذ علیهم الشمس فأجمعها على رؤوسهم فتحرقهم«.

و أقبل ملک الأرض فقال:

»السلام علیک یا رسول الله: إن الله عزوجل قد أمرنی أن أطیعک، أفتأمرنی أن آمر الأرض فتجعلهم فی بطنها کما هم على

ظهرها«؟

و أقبل ملک الجبال فقال:

»السلام علیک یا رسول الله إن الله قد أمرنی أن أطیعک، أفتأمرنی أن آمر الجبال فتنقلب علیهم فتحطمهم«؟

و أقبل ملک البحار فقال:

»السلام علیک یا رسول الله، قد أمرنی ربى أن أطیعک، أفتأمرنی أن آمر البحار فتغرقهم؟

فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:

»قد أمرتم بطاعتی«؟

قالوا:

»نعم«.

فرفع رأسه إلی السماء و نادی:

»إنی لم أبعث عذابا، إنما بعثت رحمة للعالمین، دعونی و قومی فإنهم لا یعلمون«.

و نظر جبرئیل علیه السلام إلی خدیجة تجول فی الوادی فقال:

»یا رسول الله ألا ترى إلى خدیجة قد أبکت لبکائها ملائکة السماء؟ ادعها إلیک فأقرئها منی السلام، و قل لها: إن الله یقرئک السلام، و بشرها أن لها فی الجنة بیتا من قصب لا نصب فیه و لا صخب، لؤلؤا مکللا بالذهب«.

فدعاها النبی صلی الله علیه و آله و سلم و الدماء تسیل من وجهه علی

الأرض، و هو یمسحها و یردها قالت:

»فداک أبی و أمی دع الدم یقع على الأرض«.

قال صلی الله علیه و آله و سلم:

»أخشى أن یغضب رب الأرض على من علیها«.

فلما جن علیهم اللیل انصرفت خدیجة رضی الله عنها و رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و علی علیه السلام و دخلت به منزلها، فأقعدته علی الموضع الذی فیه الصخرة، و أظلته بصخرة من فوق رأسه، و قامت فی وجهه تستره ببردها، و أقبل المشرکون یرمونه بالحجارة، فإذا جاء من فوق رأسه حجر وقته الصخرة، و إذا رموه من تحته وقته الجدران الحیط، و إذا رمی من بین یدیه وقته خدیجة – رضی الله عنها ـ بنفسها، و جعلت تنادی:

»یا معشر قریش ترمی الحرة فی منزلها«؟

فلما سمعوا ذلک انصرفوا عنه، و أصبح رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و غدا إلی المسجد یصلی) (2)

و الحدیث غنی عن البیان فی تعریف القارئ المسلم و غیر المسلم فی تحقق جهاد خدیجة فی قیام الإسلام و تقدیم نفسها فداءً لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و إن کان الجهاد ساقطاً عنها إلا أنها لم تکن لتترک رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم عرضةً لحجارة المشرکین و تجلس هی مکتوفة الیدین.

و لعل کثیراً من هذه الحجارة أدمتها إلا أنها لم تصرح بذلک، کی لا تدخل علی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الألم حینما یعلم ما نزل بها.

و إلا ما معنی قولها للمشرکین: أترمی الحرة فی دارها؟! فضلاً عن وصف الروایة للحدث الذی یظهر بوضوح أن الحجارة کانت تأتیها من کل جهة، و لذا قامت بحمایة رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم من الجهات الست من فوقه و من تحته و عن یمینه و شماله و عن خلفه و أمامه.

إنها صورة انفردت بها خدیجة فی حیاتها مع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم کما انفردت هی من بین النساء.


1) سورة الحجر، الآیة: 94.

2) بحارالأنوار: ج 18، ص 244.