هناک مسألة أخیرة بقیت فی هذا المبحث.
و هذه المسألة أخذت الجانب المهم فی حقیقة عدد أبناء رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم؛ إذ بعد أثبتنا حقیقة ولادة الابن الأکبر للنبی صلی الله علیه و آله و سلم و هو «القاسم» و وفاته فی الإسلام.
و أثبتنا أیضاً: أن الابن الثانی بعد القاسم کان (عبد الله) الملقب بالطیب والطاهر، و أنه توفی بعد أخیه بثلاثین یوماً فی مکة، نأتی الآن لنتعرف علی مسألة مهمة، و هی: من هو المولود الثالث الذی أنجبته خدیجة علیها السلام بعد وفاة عبد الله؟ و نتعرف علی حال النبی صلی الله علیه و آله و سلم و خدیجة علیها السلام بعد أن فقدا ولدین فی أقل من أربعین یوماً؟!
أما حالهما: فقد بقی النبی صلی الله علیه و آله و سلم و معه خدیجة علیها السلام، یدعوان الله عزوجل أن یهب لهما ذریة، و ابناً جدیدا یعوضهما عما ذهب منهما من الولد.
لکن الذی حدث أن الله قد أخر هذه النعمة علیهما، فقد أبطأ علی خدیجة و رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم الولد، و بقی النبی صلی الله علیه و آله و سلم ینتظر، حتی یمر بقوم من قریش، فینظر إلیه أحدهم.
فیقول: قد بتر محمد صلی الله علیه و آله و سلم.
فیسمع النبی صلی الله علیه و آله و سلم هذه الکلمة، و یشکو أمره إلی الله تعالی، و إذا جبرائیل علیه السلام یجیبه و ینقل إلیه کلام الحبیب عزوجل،
و یبشره بأن الله أبدله بنعمة عظیمة هی خیر له من القاسم و عبد الله.
إن الله قد أعطاه الکوثر و هو (فاطمة علیها السلام((1)
لأن: التاریخ و السیرة و السنة، لم تنقل لنا عن ولادة ثالثة حصلت لخدیجة بعد عبد الله سوی فاطمة علیهاالسلام إذ لا یمکن أن یتصور أن تکون أحد بنات النبی صلی الله علیه و آله و سلم الثلاث (زینب، و أم کلثوم، و رقیة) رضی الله عنهن، قد ولدن بعد عبد الله!؟
لأن سیرتهن تتعارض مع هذه الولادة.
و إذا سلمنا جدلاً و مجازاً، إنهن ولدن بعد عبد الله، و بعد أن أبطأ علی خدیجة الإنجاب کما ذکرت الروایة، فلا ندری کم کان هذا التأخیر فی الحمل أکان سنتین، أم ثلاثاً أم هو سنة واحدة؟!
و هذا کله کما قلنا من باب الافتراض، لأن الحقیقة غیر هذا.
و السؤال الذی یفرض نفسه فی مثل هذه الحالة، هو کم بقیت خدیجة بعد الإسلام؟!
و بمعنی آخر: کم عاشت من السنین و بقیت فی الإسلام؟!
و الجواب: إنها عاشت بعد البعثة عشر سنوات، أی: أنها أدرکت من الإسلام «عشر سنوات فقط«، و هو ما ذکره جل المؤرخین، و أهل السیر، و الحدیث(2)
هذه الفترة من عمر خدیجة علیها السلام قد ذهب نصفها لإنجاب ثلاثة و هم:)القاسم، و عبدالله، و فاطمة علیها السلام(.
أما ولادة الغلامین فی الإسلام فقد بینا من الأدلة فی الفصول السابقة بما فیه الکفایة.
و أما حقیقة ولادة فاطمة علیها السلام بعد عبد الله فهی خاضعة للأدلة التالیة:
1. إن سبب نزول سورة الکوثر کان لقول (العاص بن وائل السهمی) و وصفه النبی صلی الله علیه و آله و سلم بالأبتر، لأنه قد مات ولداه.
و هذه الصفة لم یشأ الله تعالی أن تکون عند النبی صلی الله علیه و آله و سلم فلذا اقتضت هذه الحادثة تکرار الحمل، و حصوله مرة أخری، لرفع ما نسبته قریش إلی النبی صلی الله علیه و آله و سلم؛ و أخذت تتناقله فی مجالسها، و وجدوا منه أداة لضرب النبی صلی الله علیه و آله و سلم؛ و إدخال الأذی علیه.
و هو فی نفس الوقت أداة إعلامیة للطعن برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم؛ إذ کیف یکون نبیاً و فی نفس الوقت یتصف بصفة عدم الإنجاب و أنه أبتر، فلذلک خاطبه المولی جل شأنه: بأن عدوک هو الأبتر، و لیس أنت(3) فإذن کان لابد من حمل ثالث.
2. لم یذکر أحد من المؤرخین، و أصحاب السیر، و الأنساب أن خدیجة ولدت إحدی بناتها الثلاث (زینب، و رقیة، و أم کلثوم) فی الإسلام، و إنما أشار بعضهم إلی ذکر ذلک إجمالاً دون تخصیص لإحدی بنات النبی صلی الله علیه و آله و سلم کما مربیانه سابقاً.
3. اختلف الرواة فی ولادة فاطمة علیها السلام علی ثلاثة أقوال:
القول الأول: إنها ولدت قبل البعثة(4)
القول الثانی: إنها ولدت و النبی صلی الله علیه و آله و سلم عمره إحدی و أربعون، و هذا یعنی بعد البعثة بسنة(5)
القول الثالث: إنها ولدت سنة خمس من البعثة(6)
و هنا یکون عندنا قولان ینصان علی أنها ولدت بعد البعثة، مقابل قول واحد.
و علیه: فان ولادتها بعد البعثة تکون هی الأرجح.
فضلاً عن… أن هناک روایات تنص علی أنها ولدت علی رأس البعثة(7)، أی: سنة أربعین من عمر النبی صلی الله علیه و آله و سلم، و أخری تقول: إنها سنة اثنتین و أربعین(8)، و هذا یجعل ولادتها بعد البعثة أمراً لا یقبل الشک فیه.
فإذن:
یکون الحمل الثالث لخدیجة علیها السلام هو (حملها بفاصلة علیها السلام) و هذا أولاً.
ثانیاً: لو أرادت خدیجة علیها السلام أن تحمل مرة أخری فإنه سوف یکون بعد السنة الخامسة من البعثة النبویة، أی: بعد ولادة فاطمة.
لأن التاریخ الصحیح فی ولادتها هو السنة الخامسة بعد البعثة للأمور التالیة:
1.إن الروایة التی تقول إنها ولدت علی رأس البعثة والأخری التی ذکرت أنها ولدت سنة إحدی و أربعین، و اثنین و أربعین، لا یمکن الأخذ بها؟
لأنها: سوف تتعارض مع الحمل الأول لخدیجة علیها السلام الذی حدث فی (الإسلام، أو بعد البعثة) کما مربیانه فی ولادة القاسم.
2. أما الروایة التی تقول: (أنها ولدت قبل البعثة بخمس سنوات((9) فباطلة أصلاً؟! لأنها:
ألف:تقضی أن تکون هی بکر رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و هذا مخالف لإجماع المسلمین.
باء: و هی من وجه آخر تتعارض مع ولادة القاسم و عبد الله فی الإسلام، و هما الحمل الأول و الثانی لخدیجة علیها السلام.
جیم: قد اشتهر بین علماء المسلمین و الرواة و المحققین: أنها علیها السلام کانت أصغر أخواتها، أی: أنها آخر من ولد لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، فلا یصح أن تکون ولادتها مقدمة علی ولادة أخواتها.
و بهذا یثبت أمامنا أنها ولدت سنة خمس من البعثة.
إذن:
إذا کان هناک حمل آخر لخدیجة، فإنه یکون بعد السنة الخامسة من البعثة. و بمعنی أدق: إن أی حمل سوف یکون خلال السنوات الأربع المتبقیة من عمر خدیجة علیها السلام؟! و السبب: إن کل ما عاشته بعد البعثة (عشر سنوات(؟
و السؤال الذی یطرح نفسه الآن هو:
کم تحتاج المرأة من السنین کی تنجب ثلاثة؟
فعلی أقل تقدیر أنها تحتاج إلی ثلاث سنین، لکل حمل سنة، و هذا بدون النظر إلی رضاعة کل مولود.
و هذا یعنی: أن (زینب) یکون عمرها عندما توفیت خدیجة أربع سنوات!، و یکون عمر (رقیة) سنتین!
فکیف یمکن لطفلة عمرها سنتان أن تتزوج مرتین، کما یحدثنا التاریخ عن سیرة رقیة؟! و أنها هاجرت و ألقت ما فی بطنها علقة فی السفینة(10)؟! و إذا احتملنا أن تکون ولادتها فی السنة السادسة أو السابعة، أو الثامنة من البعثة لأنها بین ثلاث أخوات ولدن لخدیجة بعد ولادة فاطمة، فإن رقیة جری علیها کل ذلک قبل ولادتها (1-3) سنین!؟
أما إذا اعتمدنا علی النص القرآنی فی تحدید مدة الحمل و الرضاعة، هو قوله تعالی:
»و حمله, و فصله, ثلثون شهرًا» (11)
و قوله تعالی:
»والولدت یرضعن أولدهن حولین کاملین» (12)
فبالاعتماد علی هذا التحدید الذی جاء به القرآن، فإن الأم تحتاج لکل مولود حملاً و رضاعة إلی سنتین و نصف، و هی (الثلاثون شهراً(.
أی: أنها تحتاج لکی تنجب ثلاثة أولاد و ترضعهم إلی ثمانی سنوات.
و علیه: فإن (أم کلثوم، و رقیة) ولدتا بعد وفاة خدیجة علیها السلام!!.
فإذن:
لا یمکن عد (زینب، و أم کلثوم، و رقیة) رضی الله تعالی عنهن، قد ولدتهن خدیجة علیها السلام خلال هذه السنوات التی عاشتها بعد ولادة فاطمة، أی هذه السنوات الأربع الأخیرة من عمرها المبارک.
کما لا یمکن أنها ولدتهن قبل البعثة؛ لأن ذلک مخالف لما اشتهر من کون القاسم هو بکرها، کما أنه مخالف أیضاً من کونها قد ولدت أولادها بعد البعثة، و أنهما، أی القاسم و عبد الله ماتا و لم یتما رضاعتهما، کما مر بیانه.
و لذا فإن عمرها المبارک الذی عاشته بعد البعثة، هو القول الفصل فی تحدید عدد أبنائها الذین أنجبتهم من رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم.
3. إنها لم تنجب فی هذه السنوات القلیلة إلاثلاثة أبناء، و هم غلامان (القاسم و عبدالله) و بنت واحدة هی الصدیقة الطاهرة فاطمة الزهراء علیها السلام.
بقی سؤال أخیر… لعله یطرق أذهان بعض القراء الکرام و هو:
لماذا لم تنجب سیدتنا و مولاتنا خدیجة الکبری علیها السلام خلال الفترة التی عاشتها قبل البعثة، أی خلال الخمس عشرة سنة؟ ثم لیکون إنجابها لأولاد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فی السنین العشر الأواخر من عمرها؟!
و الجواب: هو أن الذی جعل ثمانی زوجات لا ینجبن لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و منهن من کان لها الولد من غیره کأم سلمة رضی الله عنها… هو ذاته جلت قدرته و عز شأنه، جعل إنجاب خدیجة یکون بعد البعثة لا قبلها، فسبحان من بیده الأمر من قبل و من بعد، و إلیه ترجع عاقبة الأمور.
و لذلک.. قبل أن أنتقل إلی الفصل الرابع من هذا الجزء الذی سیدور حول معرفة بقیة الأدلة التی تؤکد حقیقة (أن فاطمة واحدة أبیها(، فإنی أسأل الله أن یوفقنی لما یرضاه، و أن أضع بین یدی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم عملاً أنال به رجاء شفاعته، و شفاعة عترته صلوات الله علیهم أجمعین، و أن یتقبله الله منی لینقذنی به یوم حشری، یوم لا ینفع مال و لا بنون، إلا من أتی الله بقلب سلیم.
»وما توفیقی إلا بالله علیه توکلت و إلیه أنیب» (13)
1) سنعرض لهذه المسألة بمزید من البحث و الاستدلال.
2) المنتخب من أزواج النبی للزبیر بن بکار: ص33؛ الذریة الطاهرة للدولابی:ص62-63؛ سمط النجوم العوالی: ج1، ص367؛ التبیین فی أنساب القرشیین للمقدسی: ص73؛ و المواهب اللدنیة: ج1، ص296؛ وسیلة الإسلام لابن قنفذ: ص54؛ کحل البصر للقمی: ص57؛ کتاب الجامع للقیروانی: ص131؛ القول البدیع للسخاوی: ص117؛ المعجم الکبیر للطبرانی: ج22، ص251؛ مجمع الزوائد للهیثمی: ج9، ص353؛ نهایة الإیجاز: ص66؛ تاریخ الیعقوبی: ج1، ص354؛ الأوائل: ج1، ص166؛ الاستیعاب لابن عبد البر: ج4، ص1825؛ المصنف لعبد الرزاق: ج7، ص492، حدیث رقم (14030(؛ القوانین الفقهیة لابن الکلبی: ص408.
3) و هو قوله تعالی: «إن شانئک هو الأبتر«، سورة الکوثر، الآیة3.
4) تاریخ الخمیس للدیار بکری: ج1، ص277.
5) مستدرک الحاکم: ج3، ص163؛ دلائل النبوة للبیهقی: ج2، ص71؛ مختصر تاریخ دمشق لابن منظور: ج2، ص269؛ نهایة الأرب للنویری: ج18، ص213؛ المواهب اللدنیة للقسطلانی: ج1، ص198؛ تاریخ الیعقوبی: ج2، ص20؛ التبیین فی أنساب القرشیین لابن قدامة المقدسی: ص91؛ سیرة مغلطای: ص71؛ البصائر و الذخائر لأبی حیان: ج1، ص91؛ تاریخ الخمیس للدیار بکری: ج1، ص277.
6) الکافی للکلینی: ج1، ص457، ح10؛ بحار الأنوار للمجلسی: ج43، ص1-10؛ و دلائل الإمامة للطبری: ص10، و جاء فیه: (أنها ولدت فی جماد الآخر یوم العشرین منه سنة خمس و أربعین من مولد النبی صلی الله علیه و آله و سلم(؛ و ذکره المسعودی فی مروج الذهب: ج2، ص289؛ ذخائر العقبی: ص52؛ تاریخ الخمیس: ج2، ص278؛ عن الإمام أبی بکر أحمد بن نصر بن عبد الله الدراع فی کتاب: تاریخ موالید أهل البیت علیهم السلام.
7) بحار الأنوار للمجلسی: ج43، ص8؛ تاریخ الخلفاء: ص75؛ تهذیب التهذیب لابن حجر: ج2، ص441، و جاء فیه: (و کان لها یوم تزوجها علی بن أبی طالب علیهما السلام خمس عشرة سنة و خمسة أشهر(، و ذکره أیضا ابن سید الناس فی منح المدح: ص355.
8) البحار للمجلسی: ج43، ص9؛ نهایة الأرب للنویری: ج18، ص213.
9) میزان الاعتدال للذهبی:ج3، ص438، ح7070.
10) الکامل فی التاریخ لابن الأثیر: ج2، ص77.
11) سورة الأحقاف، الآیة: 15.
12) سورة البقرة، الآیة: 233.
13) سورة هود، الآیة: 88.