بعد ما قدمنا من الشواهد و الأدلة التی أثبتت لنا ولادة القاسم فی الإسلام؛ بقی أن نذکر کم کان له من العمر حین توفی.
و قد اختلف فی مبلغ عمره حین الوفاة علی سبعة أقوال، إلا أنهم لم یختلفوا فی کون القاسم أول من مات من أبناء رسول لله صلی الله علیه و آله و سلم فی مکة فقال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و هو فی جنازته، و قد نظر إلی جبال مکة:
»یا جبل لو أن ما بی بک لهدک«.(1)
و کان للقاسم حین توفی:
1. أربع سنین:(1) و هو بعید؟ لأنه لا یقال لمن بلغ أربع سنین إنه لم یتم رضاعه.
2. بلغ أن یرکب علی الدابة و یسیر علی النجیبة(2): و هذا أبعد من القول السابق؛ لأنه یحتمل الزیادة علی أربع سنوات، بل قد یتطلب هذا الفعل من الصبی أن یکون قد ناهز العشر السنوات؟! و هذا یلزم أن یکون القاسم معروفاً لدی أهل مکة! و هذا ما لم ینص علیه أحد من المؤرخین و لا أصحاب السیر.
3. عاشق حتی مشی(3): و هذا قریب جداً لما ذکرناه من کونه لم یتم رضاعه، فإن الطفل یمشی بعد مضی سنة علی ولادته غالبًا؛ و بخاصة إذا أخذنا بعین الاعتبار القوة التی کان یتمتع بها أبناء قریش، و أبناء بنی هشام خاصة.
4. عاش سنتین(4): و من بلغ سنتین من عمره یکون قد تم رضاعته، فهو علی هذه الحال یکون بعیداً أیضاً عن الروایة.
5. عاش سبعة عشر شهراً(5): أی أنه بلغ من العمر سنة و خمسة أشهر، و هو قول یتناسب بشکل کبیر مع الروایة التی ذکرت بکاء خدیجة علیها السلام علی القاسم و أنه لم یتم رضاعه.
6. عاش أیاماً یسیرة(6): قریب لأنه یتفق مع الروایة
7. عاش سبعة أیام(7): قریب من الروایة السابقة أیضاً فی کونه لم یکمل رضاعه.
إلا أنی أجد الروایة التی تقول بأنه: «عاش حتی مشی» و الأخری التی تقول: «عاش سبعة عشر شهراً«، أصح الأقوال لما یلی:
1. لکونها تتفق بشکل کبیر مع کون القاسم لم یتم رضاعه، أی أنه کان قد مضی علی رضاعته فترة من الزمن حتی اعتادت الأم علی هذا الوضع و کانت تملأها الفرحة؛ لأنها رزقت بأول مولود لها، و قد ملأ حجرها، مستأنسة به، و هی تحنو علیه تغذیه من دمها و روحها.
والأم التی یموت ولدها بعد فترة من ولادته یترک ذلک ألماً کبیراً فی نفسها؛ إذ إنها بعد أن عانت و تحملت کل هذه الآلام من الحمل والولادة، تجد أن حجرها أصبح فارغاً من هذا الطفل الذی لم تکتمل فرحتها به.
فلذلک کانت خدیجة علیها السلام تبکی عندما دخل علیها رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لما نزل بها من الألم و الحسرة علی ذلک الطفل الذی لم یتم رضاعه… بکت الأن اللبن در من صدرها فذکرها بتلک اللحظات التی کانت تضعه فی حجرها و تطعمه… و هی تبکی لأنها أدرکت معنی الأمومة بکل ما تحمل هذه الکلمة من عاطفة تملکها المرأة.
2. ذکرنا سابقا ما أخرجه الحفاظ والمفسرون فی سبب نزول سورة الکوثر، و قد جمع بعضهم بین موت القاسم و موت عبد الله الذی لم یبق بعد أخیه أکثر من شهر، فهذا یستلزم أن یکون القاسم قد بلغ من العمر من نحو السنة، و هو ما تحتاجه المرأة من الوقت لکی تحمل و تنجب طفلاً آخر.
و بهذا یرجح القول القائل: ببلوغ القاسم سبعة عشر شهراً ثم توفی؟ أوانه عاش حتی مشی.
أما سبب تمسکنا بروایة (دخول النبی صلی الله علیه و آله و سلم علی خدیجة و هی تبکی…) فهو للأمور التالیة:
1.لکونها تدل علی موت القاسم صغیراً.
2. لأنها تتناسب مع الحالة التی مر بها أبناء النبی صلی الله علیه و آله و سلم من کونهم توفوا فی أثناء الرضاعة، و هذا ما ذکره جل المؤرخین، و هو الذی دعاهم لعدم ذکر سیرتهم؛ لأنهم توفوا و هم صغار.
3. فضلاً عن أن خدیجة علیها السلام بعد وفاة عبد الله الذی سرعان ما لحق بأخیه، قد أبطأ علیها الولد(8)، مما دعا بأعداء النبی صلی الله علیه و آله و سلم إلی القول: بأنه أصبح أبتر، فإذا مات انقطع ذکره.
فکان هذا القول سبباً فی تدوین الحادثة قرآنیاً و تاریخیاً؛ کی تحفظ حقیقة ولادة القاسم و موته فی الإسلام.
و لعل حکمة الله اقتضت أن یموت ولد النبی صلی الله علیه و آله و سلم الذکور و هم صغار، کما هو الحال بالنسبة لإبراهیم الذی ولدته ماریة القبطیة(9)، و إنهم لم یتموا رضاعهم، لینالوا بقیة نصیبهم من حجر الأمومة عند الحور العین فی الجنة، ولتنال فاطمة کل ما تستحق من حب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم اللامتناهی لها ولزوجها و ولدیها صلوات الله علیهم أجمعین.
و لعل من مظاهر حکمة الله تعالی أیضاً أن یکون هذا الحال (أی موت القاسم و عبد الله و هم صغار) دلیلاً علی حقیقة بنات النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم فیسجل التاریخ و الوحی هذا الحدث؛ لیکون أحد الأدلة الکاشفة عن هذه الحقیقة و ما تلاعبته أیدی الضلال فی سیرة المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم.
1) تاریخ الیعقوبی: ج1، ص315.
2) السیرة النبویة لابن إسحاق: ص229؛ دلائل النبوة للبیهقی: ج2، ص69؛ الفتح الربانی للساعاتی: ج22، ص101؛ المختصر الکبیر لابن جماعة: ص79؛ المواهب اللدنیة: ج2، ص60، عن ابن فارس؛ البدایة و النهایة: ج2، ص234؛ وسیلة الإسلام لابن قنفذ: ص60؛ ذخائر العقبی: ص152؛ السیرة الحلبیة: ج3، ص391.
3) راجع الجامع من المقدمات لابن رشد: ص68؛ السیرة الحلبیة: ج3، ص391؛ ذخائر العقبی لمحب الدین الطبری: ص152؛ الاستیعاب لابن عبد البر: ج4، ص1818؛ المواهب اللدنیة للقسطلانی: ج2، ص60؛ الإصابة لابن حجر: ج5، ص515؛ الوفا لسبط ابن الجوزی: ج2، ص655؛ البدایة و النهایة لابن کثیر: ج2، ص234؛ روح المعانی للآلوسی: ج29،ص445؛ الفتح الربانی للساعاتی: ج22، ص101.
4) السیرة النبویة للنووی: ص28؛ العقد الثمین للفاسی: ج1، ص270؛ الوفا: ج2، ص655؛ نهایة الإیجاز للطهطهاوی: ص66؛ المواهب اللدنیة: ج2، ص60؛ صفة الصفوة: ج1، ص69؛ نور الأبصار للشبلنجی: ص43؛ السیرة الحلبیة: ج3، ص391؛ إسعاف الراغبین: ص82؛ ذخائر العقبی: ص152؛ الإصابة لابن حجر: ج4، ص515.
5) المواهب اللدنیة للقسطلانی: ج2، ص60؛ عن المفضل بن غسان الغلابی لشیخ ابن أبی الدنیا؛ الإصابة لابن حجر: ج5، ص515، و أضاف إلی هذه الروایة قوله (بعد البعثة(.
6) المختصر الکبیر لابن جماعة: ص79 نقلاً عن ابن حزم.
7) السیرة الحلبیة: ج3، ص391؛ المواهب اللدنیة: ج2، ص60؛ عن مجاهد الإصابة لابن حجر: ج5، ص515.
8) الدر المنثور للسیوطی: ج8، ص652.
9) الروض الأنف للسهیلی: ج1، ص216، و ذکر أنه توفی و هو ابن ثمانیة عشر شهراً.