فی تاریخ دمشق لابن عساکر: ولدت السیدة خدیجة بنت خویلد قبل عام الفیل بخمس عشر سنة فی
مکة، واقترنت بالنبی (صلى الله علیه وآله وسلم) قبل البعثة، وعمرها حینذاک
أربعین سنة (1)، وبقیت معه أربع وعشرین عاما، وقد
توفیت فی مکة قبل الهجرة بثلاث سنین – فی السنة العاشرة من البعثة، بعد خروجها من شعب أبی طالب، وکان عمر فاطمة (علیها السلام) یناهز الخمس أو الست سنین، وعندما توفیت کان عمرها المبارک أربع وستین سنة، ودفنت فی مقابر قریش بالحجون وعندما کانت تنازع ورسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) عند رأسها قال لها: على کره منی ما أرى بک، وعسى أن تکرهی شیئا فیجعل الله فیه خیرا کثیرا. ولما قضت نحبها جهزها رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) وحفر لها قبرا فی مقابر قریش بالحجون بالقرب من قبور سادات قریش، وقد أنزلها رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) فی حفرتها وألحدها،
ولم یکن یومذاک صلاة الجنازة (2)
وقال ابن الأثیر فی الکامل [و هو قول شاذ جداً]: توفی أبو طالب فی شوال من تلک السنة، وقد توفیت السیدة خدیجة قبله بخمسة وثلاثین یوما فی الحادی عشر من شهر رمضان. فعظمت المصیبة على رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) بهلاکهما حتى سمى ذلک العام، بعام الأحزان. وقال ابن إسحاق، فتتابعت على رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) المصائب بموت خدیجة، وأبی طالب اللذین کان یسکن إلیهما، وکانا الدرع الواقی الحصین، وبموتهما، نشطت
قریش واستکلبت على إیذائه (3)
یلاحظ: مدى الاختلاف فی عمر السیدة خدیجة عند اقترانها بالرسول الأعظم (صلى الله علیه وآله وسلم(، فبعضهم یقول: کان
عمرها 25 سنة، وآخر یقول: 28، وثالث 30 ورابع35، وخامس 40، وسادس 45 سنة کان عمرها ولکن المشهور هو قول الخامس أی أن عمرها 40 سنة واشتهاره خطأ وبدون سند.
1) وفی روایة ابن عباس ثمان وعشرون عاما.
2) وقد حصل لی الشرف بزیارة مرقدها ومراقد أجداد النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) کلما سنحت لی فرص التشرف للحج أو أداء العمرة المفردة.
3) أعیان الشیعة: ج 6 / 308 – 309.