ان من السنن المستحبة التی ترافق المولود بعد ولادته هی العقیقة.
»والعقیقة» هی: الشعر الذی یولد به الطفل لأنه یشق الجلد، فیقال لهذا الشعر «عقیقة» و جعل الزمخشری: الشعر أصلا، والشاة المذبوحة مشتقة منه.
و عق الرجل عن ابنه یعق: أی حلق عقیقته، أو ذبح عنه شاة (1)، و فی التهذیب: یوم أسبوعه فقیده بالسابع، و اسم تلک الشاة العقیقة (2)
و فی الحدیث أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم قال:
فی العقیقة عن الغلام شاتان مثلا، و عن الجاریة شاة.
و قال صلی الله علیه و آله و سلم:
»فی الغلام عقیقة فأهریقوا عنه دما و أمیطوا عنه الأذی» (3)
و قال الإمام جعفر الصادق علیه السلام:
»عق عنده – أی المولود – و أحلق رأسه یوم السابع» (4)
والعقیقة شاة أو جزور تجتمع فیها شرائط الأضحیة، و هی: السلامة من العیوب والسمن، والسن علی الأفضل، و یجزی فیها مطلق الشاة (5)
قال الإمام الصادق علیه السلام:
»انما هی شاة لحم، لیست بمنزلة الأضحیة، یجزی منها کل شیء، و خیرها أسمنها» (6)
اما ما یخص البضعة علیهاالسلام، فقد عقت عنها السیدة خدیجة علیهاالسلام بشاة (7) و إنها أطعمتها للمؤمنین عملا بالسنة و قصدا لحصول الأجر فی ورود السرور عند الإطعام.
1) لسان العرب، لابن منظور: ج 9، ص 324، مادة: «عقق«.
2) تهذیب الصحاح اللزنجانی: ص 590، ط دار المعارف بمصر.
3) الجامع الصغیر للسیوطی: ج 2، ص 665، برقم: «5959«.
4) الوسائل: کتاب النکاح باب، 44، من أبواب أحکام الأولاد الحدیث: 8.
5) اللمعة الدمشقیة للشهید جمال الدین العاملی: ج 5، ص 447، کتاب النکاح، أحکام الأولاد.
6) الوسائل للعاملی: کتاب النکاح، باب: 45، من أبواب أحکام الأولاد الحدیث: 2.
7) الوفا بأحوال المصطفی لابن الجوزی: ج 2، ص 656، ط دار الکتب الحدیثة؛ المختصر الکبیر لابن جماعة: ص 83.