مثلما دلت الروایات الشریفة علی الأعمال المنجیة یوم القیامة لاسیما عند الصراط، فان هذه الروایات قد دلت أیضاً علی وجود عقبات کثیرة تحول دون عبور الإنسان علی الصراط بمعنی: ان بعض الأعمال الدنیویة تکون فی الآخرة وبالاً علی صاحبها فتمنعه من اللحظة الأولی دون المرور علی الصراط و العبور منه الی الجنة.
بمعنی آخر: ان هذه الأعمال تسقط الإنسان فی جهنم قبل ان یمر علی الصراط الذی یختلف الناس فی عبورهم علیه کلاً حسب عمله.
بل: ان الروایات الشریفة تظهر أن هناک شفاعة و إدراکاً للعبد برحمة الله تعالی لمن یسیر علی الصراط فیما اذا کان هذا السیر متعثراً بسبب بعض الأعمال الدنیویة فیأتیه الغیث الإلهی من خلال شفاعة الحبیب المصطفی و أهل بیته علیهم السلام فیشفع له فیمر علی الصراط، أما ذلک الذی یمنع من العبور فهذا ـ و العیاذ بالله ـ محروم بسبب أعماله من إدراک رحمة الله تعالی؛ بمعنی: انه لا یستحق بسبب هذه الأعمال من المرور علی الصراط و نیل ما یناله المؤمنون من اللطف و العنایة فهو محروم من ذلک کله.
و لذا فهو متهاو ذلی النار و العیاذ بالله. و هذه العقبات هی کالآتی: