لقد أثبت المرحوم القاضی الشیخ عبد الواحد الأنصاری بأدلة قاطعة من مصادر موثوقة فی سلسلته التاریخیة أن السیدة خدیجة حینما اقترنت بالنبی کانت عذراء باکر لم یمسها بشر، وأن ما ادعاه المؤرخون من أهل السنة، من زواجها باثنین من المشرکین هی أقوال لا یرکن إلیها ولا تستند على أساس متین إنما هی تکهنات وفرضیات أمویة یراد منها توهین مقام السیدة خدیجة (علیها السلام) وإعلاء شأن عثمان بن عفان لیجعلوه صهرا لرسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) وأطلقوا علیه لقب – ذی النورین -. نعود إلى المزاعم القائلة بزواج السیدة خدیجة (علیها السلام) من رجلین جاهلیین قبل اقترانها بالمصطفى (صلى الله علیه وآله وسلم) فنقول: إن ذلک لا یناسب هذه المرأة الجلیلة، الموحدة والحنیفیة الدین أن یطأها مشرکان، والتی عرفت لها
مکانتها الشامخة المرموقة فی وسطها من قریش، وکانت تدعى ب (الطاهرة) وقد دون لها التاریخ سیرتها العطرة، حتى امتازت بین سیدات مجتمعها، فکیف تقترن برجلین نکرتین، أمثال أبی هالة زرارة التمیمی، أو عتیق بن عائد المخزومی، فی الوقت الذی هجرتها نساء قریش حینما اقترنت بالمصطفى (صلى الله علیه وآله وسلم) وغضبن علیها، فقلن لها: خطبک أشراف قریش وأمراؤهم فلم تتزوجی أحدا منهم، وتزوجت محمدا یتیم أبی طالب فقیرا لا مال له؟!! مع أن النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) فی نظر قریش، ذو نسب شریف والمعروف بالصادق الأمین، وحفید عبد المطلب سید البطحاء وشیخ قریش، وابن أخ أبی طالب الذی انتهت إلیه زعامة البطحاء، فکیف یجوز عقلا أن تتزوج السیدة خدیجة من مشرکین، وهی الحنیفیة دینا وتترک سادات
قریش وتمتنع من أشرافهم؟!! ألا یعلم أهل البصائر
وذوی النهى أنه من أبین المحال، وأفضع المقال؟!! ولکن المؤرخون من أهل السنة مجمعون على أن السیدة خدیجة متزوجة برجلین قبل اقترانها برسول
الله (صلى الله علیه وآله وسلم) ولکنهم اختلفوا فی زینب ورقیة وأم کلثوم فی هل هن بنات رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) من خدیجة (علیها السلام) أم أنهن بنات زوجیها السابقین، والمؤرخون ینقلون الأخبار على عواهنها ویرددونها دون تحقیق أو تمحیص، وکذلک قولهم إن زینب ورقیة کانتا ابنتی هالة أخت خدیجة. والحق نسبهما ونسب أخیهما هند، برسول الله وخدیجة کما فی سنة العرب الجاهلیة، لأن اسم خدیجة کان نابها شائعا معروفا، واسم أختها هالة خاملا مغمورا، فظنوا لما غلب اسم خدیجة على اسم أختها هالة. أقول: لقد اختلف المؤرخون من أهل السنة، وتضاربت آراؤهم فیمن تزوج بالسیدة خدیجة قبل
اقترانها برسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) فمنهم من قدم عتیق بن عابد المخزومی، ومنهم من قدم مالک بن زرارة التمیمی، فولدت له هند، ومنهم من یقول غیر ذلک!! کل ذلک للحط من السیدة الطاهرة خدیجة. لقد تحدث المؤرخون والمؤلفون فی السیرة عن النبی محمد (صلى الله علیه وآله وسلم) قبل زواجه من خدیجة، یوم کان یسافر فی تجارتها، وأضاف أکثر المؤلفین فی سیرة الرسول (صلى الله علیه وآله وسلم) إلى أن خدیجة بنت خویلد التی جمعت إلى جانب ثروتها المادیة، الشرف، والعفة، والذکاء والصون، والکرم، وأصبحت تعد السیدة الأولى فی مکة فی ذلک العصر، وبعد أن عرفت هذه السیدة ما کان یتمتع به محمد بن عبد الله (صلى الله علیه وآله وسلم) من صفات الکمال التی رفعته على السادة من أشراف قریش من مکارم أخلاقه وصدقه، وأمانته، وعفته، وخدماته التی کان یقدمها لذوی الحاجات، بعد أن اشتهر أمره بذلک، ولقب
ب (الصادق الأمین) دعته السیدة خدیجة إلى المضاربة فی تجارتها إلى الشام لقاء أجر معین یعادل ضعفی ما کانت تفرضه لغیره من المکیین، وفی بعض الروایات تنص أنه (صلى الله علیه وآله وسلم) ضاربها فی تجارتها وما کان أجیرا لأن مکانته السامیة أرفع من أن یکون أجیرا بأموالها. وتشاء الإرادة أن یلبی طلبها ویذهب لأول مرة فی تجارتها مع غلام لها یدعى میسرة کمعاون له على إدارة شؤون القافلة ورعایة الإبل حسبما تفرضه المصلحة، وللتثبت
عما یتمتع به (صلى الله علیه وآله وسلم) من الصفات الحمیدة ومکارم الأخلاق، والأمانة، والإخلاص، وسمو الذات. وتمت الرحلة والتقى محمد (صلى الله علیه وآله وسلم) أبو الموهیب الراهب، ومیسرة یشاهد کل ما حدث وما جرى من غرائب الأمور والمعاجز التی لم یر لها مثیلا من قبل فی سفراته السابقة، وکانت مع ذلک تلک الرحلة ناجحة تجاریا، وأرباحها خیالیة قفزت عن الربح المتعارف
بشکل لم یکن أحد یتصوره من التجار، ورجعت القافلة تحرسها عنایة الله سبحانه، وأسرع میسرة إلى مکة تارکا محمدا (صلى الله علیه وآله وسلم) ومن معه من التجار لیقص علیها أخبار تلک الرحلة وما شاهده من محمد (صلى الله علیه وآله وسلم) وأبو الموهیب الراهب من الکرامات التی تدهش وتحیر العقول، من الغمامة التی کانت تظلل علیه من الشمس وغیرها. دخل محمد (صلى الله علیه وآله وسلم) مکة فی الیوم الثانی ومضى من ساعته لیؤدی الأمانة إلى خدیجة، فاستقبلته ببشاشتها المعروفة وشکرت له جهوده، وهنأته بسلامة العودة، لکنها أحست بشئ جدید طرأ على حیاتها، وباتت
لیلتها تفکر فی أمر هذا الإنسان، الذی ملک إحساسها وترقبت له مستقبلا حافلا بالأحداث ستنجلی عنه الأیام والأعوام القریبة القادمة، وکانت قد صممت أن تعیش بعیدة عن الرجال ومشاکلهم أیام فتوتها وشبابها، وهاهی الیوم أشد تصمیما على ذلک وقد أصبحت على
أبواب الأربعین من عمرها، ولکنها عادت تفکر فی محمد (صلى الله علیه وآله وسلم) لا فی غیره من الرجال الذین تقدموا لخطبتها من قبل طمعا فی مالها وثروتها، وودت لو یبادلها هذا التفکیر ویتقدم فی خطبتها، لکنه لم یصنع شیئا من ذلک، فأرسلت إلیه مع امرأة من المکیات صدیقتها تدعى نفیسة ابنة منبه لتسأله عما یمنعه من الزواج وقد بلغ الخامسة والعشرین من عمره، فأجابها بأن لا شئ یمنعه إلا عدم توفر المال لدیه، ولما نقلت إلیه رغبة خدیجة، رحب بتلک البادرة وعرضها على عمه الکفیل أبی طالب خاصة وبقیة أعمامه فتلقاها أعمامه بالقبول والترحاب، وکلهم یعرف فضل خدیجة وثراءها الواسع وشرفها العریق، وذهب أبو طالب من ساعته ومعه حمزة بن عبد المطلب وبعض بنی عبد المطلب إلى عمها عمرو بن أسد، لأن أباها خویلد بن أسد قتل مع من قتل من قریش فی حرب الفجار.
وخطب خطبته المعروفة التی سبق ذکرها. وقد سبق أن ذکرنا تقدم الأشراف من سادة قریش لخطبتها، فردتهم وامتنعت عن الزواج من أحدهم طمعا
فی أموالها، ولکنها وجدت فی محمد بن عبد الله (صلى الله علیه وآله وسلم) شیئا أسمى مما تعهده فی سادات قریش الذین تقدموا لخطبتها، فقد وجدت فیه حسب المعلومات التی توفرت لدیها عنه ضربا آخر من الرجال، لا تستغویه أمتعة الدنیا، ولدیه من مکارم الأخلاق ما یرتفع به فوق الجمیع، وکان رجل أحلامها. فطلبته إلى نفسها، وأرسلت إلیه من یشجعه على خطبتها کما ذکرنا ذلک من قبل. وهذا البحث یدلنا على أن السیدة خدیجة لما اقترنت بالنبی کانت عذراء بکر وهو أول رجل یتزوجها أو قبلت بالزواج منه. ولیس غریبا على المرأة الفاضلة کخدیجة أن تطلب
لنفسها محمد بن عبد الله (صلى الله علیه وآله وسلم) وتفضله على سادة مکة وأشرافها، فلقد کان القمة فی صفاته الحمیدة التی لم یعرف له العرب مثیلا فی ماضیهم وحاضرهم، واجتهد خصومه أن یجدوا فی حیاته ولو نزوة تخدش تاریخه المجید، وسلوکه المستقیم، أو مغامرة منه لنیل جاه أو اصطیاد ثروة، أو انحراف مع غرائز الشباب التی تثور وتتمرد أحیانا على العقل والخلق والحکمة فلم یجدوا شیئا من ذلک، وکان قد جمع إلى ذلک من صباحة الوجه وجمال الترکیب، ما لم یتوفر فی أحد سواه کما ووصفه عارفوه: وأحسن منک لم تر قط عینی – وأجمل منک لم تلد النساء خلقت مبرءا من کل عیب – کأنک قد خلقت کما تشاء وقال أدیب آخر:
بلغ العلى بکماله – کشف الدجى بجماله حسنت جمیع خصاله – صلوا علیه وآله عدا أن بعضهم یقول: إن زینب ورقیة وأم کلثوم من أزواج خدیجة الأول.
وانفرد السید هاشم معروف الحسنی بأن أم المؤمنین خدیجة أنجبت له (صلى الله علیه وآله وسلم) ستة أولاد ما بین ذکور وإناث وهم القاسم وبه یکنى، وزینب، ورقیة، وأم کلثوم، وعبد الله، وفاطمة، وتوفی القاسم بعد أن بلغ سن یمکنه رکوب الدابة، على حد تعبیر الشیخ الغزالی فی کتابه (فقه السیرة) ومات عبد الله وهو طفل وکان یکنى بالطیب والطاهر، وماتت سائر بناته فی حیاته إلا فاطمة (علیها السلام) فإنها عاشت بعد أبیها خمسة وسبعین یوما
کما جاء فی روایة الکلینی، أو ستة أشهر کما جاء فی روایة المؤرخین. فقد کانت السیدة الطاهرة خدیجة تنظر بنور الله
وثاقب بصیرتها إلى ما ینتظر محمد بن عبد الله (صلى الله علیه وآله وسلم) من الرفعة، والعظمة، والخلود، فی رسالته التی قیضه الله تعالى واعده لحملها، بعکس ما ینظرن سیدات مجتمعها من الأمور الظاهریة المادیة وحطام الدنیا الزائل. هذا ما کان یعتقده أئمة أهل البیت (علیهم السلام) وشیعتهم. أما ما یذهب إلیه مؤرخو العامة من أهل السنة، فیه خلط کثیر، ومذاهب شتى، متضاربة بحیث یتیه القارئ بأیها یأخذ، کل ذلک التأویل والتهویل غایتهم إثبات بنوة زینب ورقیة لرسوله الله (صلى الله علیه وآله وسلم) وکونهما شقیقتی فاطمة الزهراء من أمها وأبیها لیرفعوا بذلک من شأن عثمان بن عفان الذی تزوجهما الواحدة بعد الأخرى حتى یکنى (بذی النورین(، وهی واحدة من المؤامرات والمکائد التی حاکها الحزب القرشی والحزب الأموی حقدا ونکایة للسیدة أم المؤمنین خدیجة بعد موتها، لأنها سخرت جمیع ما تملک لخدمة الدین العزیز وتثبیت
رواسی الرسالة، ولولا أموال خدیجة ودفاع عمه أبی طالب، وسیف علی بن أبی طالب (علیه السلام) لما قام لهذا الدین من قائم، کما أن حسد المنافقین، وأعداء الإسلام وحقدهم على السیدة خدیجة وابنتها فاطمة الزهراء (علیها السلام) وبعلها وأبیه أبی طالب، کان ظاهرا للنیل منهم. وحاک على منوالهم الحزب الأموی، وبذلوا الأموال الطائلة لمن لا حریجة له فی الدین من الوضاعین والکذابین وحملة الأقلام المسمومة لتشویه معالم الدین بتلفیق الأحادیث المنحرفة، وخلق أحادیث ما أنزل الله بها من سلطان من المفتریات – أمثال کعب الأحبار، وأبی هریرة، وسمرة بن جندب، والمغیرة بن شعبة، وابن أبی الدرداء، وغیرهم من الحاسدین والمنافقین والطامعین الذین أظهروا الإسلام وأبطنوا الکفر والغدر والعداء لمؤسسی الدین، وفی طلیعتهم أم المؤمنین خدیجة (علیها السلام) لیعزوا إلیها أنها تزوجت بأعراب جاهلیین،
وترکت سادة قریش وأشرافهم، وأنجبت منهم البنات اللاتی تزوجن فی الجاهلیة من المشرکین، ومن ثم تزوجن بعثمان بن عفان بعد إسلامهن – لیشرفوه بلقب «ذی النورین«. والحقیقة کما ذکرنا فی المقدمة أنهن بنات (هالة) أخت خدیجة من الأعرابی عتیق المخزومی، أو من أبی هند التمیمی إلى غیر ذلک الأدلة المقبولة عقلا ونقلا من الفریقین. والحقیقة التاریخیة الثابتة والمنطقیة، هی أن زینب ورقیة، بنات أخت خدیجة (هاله) تزوجها رجل مخزومی فولدت منه بنتا، ثم خلف علیها زرارة التمیمی یقال له (أبو هند) فأولدها ولدا اسمه هند بن أبی هند وابنتین زینب، ورقیة، ومات أبو هند وقد بلغ ابنه هند
والتحق بقومه، وبقیت هالة أخت خدیجة، والبنتان اللتان من التمیمی «زینب ورقیة» فضمتهم خدیجة
إلیها، وبعد أن تزوج رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) بخدیجة بمدة یسیرة ماتت أختها هالة، وخلفت البنتین، (زینب ورقیة) فی حجر رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) وحجر خدیجة. وکان من سنة العرب فی الجاهلیة إن من یربی یتیما ینسب ذلک الیتیم إلیه، ولا یستحل التزوج بمن یربیها، لأنها کانت عندهم بزعمهم بنتا لمربیها، فلما ربى رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) وخدیجة هاتین البنتین أصبح نسبتهما إلیهما، وهما فی الحقیقة بنتا أبی هند التمیمی من زوجته هالة أخت خدیجة… إلى آخر ما ذکر فی أعیان الشیعة، نقلا عن کتاب الإغاثة، للشریف أبی القاسم علی بن أحمد الکوفی العلوی المتوفى سنة 352. وقد تزوجت زینب حین بلوغها بأبی العاص بن الربیع زعیم المشرکین، وهل من المعقول والمنطق أن النبی الهادی للأمة من ضلال المشرکین أن یزوج ابنته
من ابن زعیم المشرکین؟ وهو رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) وأمینه على وحیه الذی صدع بجهاد المشرکین وتسفیه أحلامهم کما أن رقیة وأم کلثوم تزوجتا بعتبة وعتیبة ابنی عبد العزى بن عبد المطلب عم النبی المعروف «بأبی لهب«، والذی نزلت فیه سورة تندد به وتلعنه – «تبت یدی أبی لهب وتب» إلى آخر السورة التی تصف امرأته أم جمیل بنت أبی سفیان بحمالة الحطب، فهل من المنطق والمعقول لذوی الألباب أن یزوج بنتیه إلى فساق المشرکین من قریش؟! – لا ه الله – وألف کلا وما عرض هذا على عاقل ولبیب فصدق – وقد قیل: «حدث العاقل بما لا یلیق فإن صدق فلا عقل له«. ومما یدل على ما قدمناه أن النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) ما انفک طیلة أیام حیاته ومن حین ما توفت زوجته خدیجة یحیط جل عنایته ورعایته ببضعته الزهراء فاطمة (علیها السلام) ویشید بمکارمها ویوسعها حبا وحنانا، وکذلک الأحادیث
العدیدة فی فضل فاطمة الذی نطق بها الصادق الأمین،والتی لا تعد ولا تحصى والمعتبرة عند الفریقین، والمتواترة إلى حد الامتناع من النیل منها أو الخدش فی صحتها – منها: «فاطمة بضعة منی» و «من أغضب فاطمة فقد أغضبنی» و «فاطمة روحی التی بین جنبی«، و «إن الله یغضب لغضب فاطمة ویرضى لرضاها«، وغیرها. وهل وجدت أیها المنصف شیئا من ذلک فی حق زینب، أو رقیة، أو أم کلثوم؟ إذا کن أخوات فاطمة من صلبه ومن خدیجة، حاشا لله وعدالته أن یفرق النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) بینهن وبین فاطمة إذا کانتا من صلبه؟!! اللهم إن هذا بهتان عظیم، وأعوذ بالله من الخطل، والزلل، والتعصب الأعمى. وقد ثبت بعد التحقیق، أن البنات اللاتی نسبن إلى خدیجة (علیها السلام) من غیر النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) لم یکن بناتها، وکذا
اللاتی نسبن إلیها من النبی (صلى الله علیه وآله وسلم) وقد ادعی أن عثمان بن عفان تزوج منهن اثنتین، هما زینب، ورقیة، لذا لقب ب (ذی النورین(.
إن رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) لم یرزق من البنات إلا فاطمة الزهراء (علیها السلام) وإلا القاسم الذی یکنى به فعاش حتى درج ثم مات، وعبد الله المکنى بالطاهر والطیب وقد ماتا صغیرین فی مکة وکلاهما من السیدة الطاهرة (خدیجة الکبرى) (علیها السلام(. وأما ولده (صلى الله علیه وآله وسلم) (إبراهیم) فمن السیدة ماریة القبطیة، فقد ولد ومات صغیرا فی المدینة المنورة، ودفن فی البقیع وقد حصل لنا شرف زیارته، وقبره للآن شاخص معلوم، وکان من حکمة الله سبحانه وتعالى أن تنحصر ذریة رسول الله (صلى الله علیه وآله وسلم) فی بضعته الطاهرة فاطمة الزهراء – الکوثر الذی ذکره سبحانه وتعالى فی محکم کتابه المجید – – (إنا أعطیناک الکوثر) – ومن صلب أخیه وابن
عمه وخلیفته من بعده علی بن أبی طالب (علیه السلام) وهما الإمامان «الحسن والحسین» صلوات الله علیهما، لیستمر النسل الطاهر المبارک فی الأئمة الطاهرین صلوات الله علیهم أجمعین، مصداقا للآیة الشریفة المذکورة أعلاه. ولإتمام الصورة وإیضاح الأمر أنقل مقتطفات مما ذکره العلامة المحقق السید جعفر مرتضى عن حیاة السیدة خدیجة الزوجیة فی موسوعته الصحیح من السیرة ج 2 ص 120.
بین نساء قریش وبالنسبة لعرض خدیجة نفسها علیه (صلى الله علیه وآله وسلم) نقول: هکذا، تفعل الحرة العاقلة اللبیبة، فلا تغرها زبارج الدنیا وبهارجها، ولا تبحث عن اللذة لأجل اللذة، ولا عن المال والشهرة، وإنما تبحث عما یخدم هدفها
الأسمى فی الحیاة، فتفعل – کما فعلت خدیجة – ترد زعماء قریش، أصحاب المال والجاه، والقدرة، والسلطان، وتبحث عن رجل فقیر لا مال له، تبادر هی لعرض نفسها علیه، لأن کل ذلک لا یملأ عینها، لأنه کله ربما یکون سببا فی تدمیر الحیاة والانسان، وحتى الإنسانیة جمعاء. وإنما هی تنظر فقط إلى الأخلاق الفاضلة، والسجایا الکریمة، وإلى الواقعیة فی التعامل، والسمو فی الهدف. لأن کل ذلک هو الذی یسخر المال، والحیاة، والقوة، وکل شئ لخدمة الإنسان والإنسانیة، وتکاملها فی الدرجات العلى.