أشارت المصادر إلی أن سبب طلاقها من عتبة، فهو لنزول قوله تعالی:
»تبت یدآ أبی لهب وتب«.
مما دعا أبا لهب أن یخیر ولده عتبة، بین أن یتبرأ منه، و بین أن یطلق رقیة.
فکانت النتیجة: أن عتبة فضل أباه علی بنت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فطلقها.
هذه الحالة التی ینقلها الرواة فی منتهی الغرابة و التناقض العقلی و النقلی للأمور التالیة:
1. أن هذه الآیة نزلت فی السنة الثالثة من البعثة(1)
و هذا یعنی أن رقیة بقیت زوجة لعتبة أکثر من أربع سنوات أو خمس؛ لأنه تزوجها قبل النبوة! کما یقول الرواة، الذین ذکروا أیضاً: انه لم یدخل بها!.
فکیف تبقی رقیة خمس سنوات عند زوجها و لم یدخل بها؟!
2.و إذا قلنا أنه تزوجها بعد النبوة؛ فإنه مرفوض أیضاً بل إنه فی رتبة المحال؛ لأن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لایمکن شرعاً و لا عقلاً أن یدعو إلی التوحید ثم یقوم بتزویج ابنته من مشرک.
3. إن التاریخ ینقل لنا صورة عن طبیعة التعامل الذی کان یقوم به أبو لهب مع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، و التی تکشف عن حجم العداء الذی کان یحمله أبو لهب للنبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم.
فقد أخرج أحمد بن حنبل فی مسنده، الحدیث التالی: «قال حدثنا شیبان، عن أشعث، قال: وحدثنی شیخ من بنی مالک بن کنانة،
قال: رأیت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، بسوق ذی المجاز، یتخللها و یقول:
یا أیها الناس قولوا لا إله إلا الله تفلحوا.
قال: و أبو لهب یحثی علیه التراب و یقول: یا أیها الناس لا یغرنکم هذا عن دینکم، فإنما یرید لتترکوا آلهتکم، و لتترکوا اللاة و العزی.
قال: و ما یلتفت إلیه رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم…» (2)
فهل یعقل أن یتقدم أبو لهب إلی رسول الله لیخطب ابنته و هو یحمل له هذا العداء؟! و هل ممکن شرعاً و عقلاً أن یسلم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، ابنته لعتبة بن أبی لهب، المشرک الذی یدین بدین أبیه، و أبوه هذا حاله مع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم؟!.
1) أسباب النزول للواحدی: ص345.
2) مسند أحمد: ج4، ص63؛ تاریخ مدینة دمشق لابن عساکر: ج3، ص305؛ سبل الهدی و الرشاد للصالحی الشامی: ج2، ص452.