ذکر ابن حجر، و ابن عبدالبر، والذهبی، و غیرهم: أنها دفنت بالحجون (1)، بفتح الحاء وضم الجیم و هو الجبل المطل علی المسجد بأعلی مکة علی یمین المصعد، و هناک مقبرة أهل مکة (2)
و قال الأصمعی: هو الجبل المشرف الذی بحذاء مسجد البیعة علی شعب الجزارین (3)
و تدل أبیات مضاض بن عمرو الجرهمی و هو یتشوق إلی مکة لما أجلتهم عنها خزاعة إلی اشتهار هذا الموضع عند المکیین و تفضیله علی غیره من الأماکن و انهم لم یتخذوه مقبرة حتی دفنت خدیجة کما سیمر فی الأحادیث.
قال عمرو الجرهمی:
کان لم یکن بین الحجون إلی الصفا
أنیس ولم یسمر بمکة سامر
بلی نحن کنا أهلها فأبادنا
صروف اللیالی والجدود العواثر
فأخرجنا منها الملیک بقدرة
کذلک یا للناس تجری المقادر
فصرنا أحادیثا وکنا بغبطة
کذلک عضتنا السنون الغوابر
و بدلنا کعب بها دار غربة
بها الذئب یعوی والعدو المکاشر
فسحت دموع العین تجری لبلدة
بها حرم أمن و فیها المشاعر (3)
و قد ورد فی السنة المطهرة علی صاحبها و آله صلاة الرحمن و سلامه ما یدل علی منزلة هذا المکان و تفضیله علی کثیر من بقاع مکة و غیرها من الأراضی، فمنها:
1. قال صلی الله علیه و آله و سلم:
»الحجون والبقیع یؤخذ بأطرافهما و ینشران فی الجنة و هما
مقبرتا مکة والمدینة» (4)
2. و قریب من هذا اللفظ، عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم، أنه قال:
»إن الله تعالی یأمر یوم القیامة أن یأخذوا بأطراف الحجون والبقیع، و هما مقبرتان بمکة والمدینة فیطرحان فی الجنة» (5)
والظاهر هنا أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قد أرشد المسلمین إلی اتخاذ الحجون والبقیع محلا لدفن موتاهم لما لهما من خصوصیة فی الآخرة (6)، و إلا فهم لم یکونا قبل ذلک محلا لدفن المؤمنین.
و مما یدل علیه الحدیث الآتی:
3. و عن عبدالله بن مسعود، قال: وقف رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی ثنیة الحجون و لیس بها یومئذ مقبرة فقال:
یبعث الله من هذه البقعة و من هذا الحرم کله سبعین ألفا وجوههم کالقمر لیلة البدر یدخلون الجنة بغیر حساب، یشفع کل واحد منهم فی سبعین ألفا وجوههم کالقمر لیلة البدر» (7)
4. روی أبان بن عیاش عن أنس قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:
من مات فی أحد الحرمین بعثه الله عزوجل مع الآمنین» (8)
5. و قال وهب بن منبه: مکتوب فی التوراة أن الله یبعث یوم القیامة سبعمائة ألف ملک من الملائکة المقربین بید کل واحد منهم سلسلة من ذهب إلی البیت الحرام فیقول لهم:
إذهبوا إلی البیت الحرام فزموه بهذه السلاسل ثم قودوه إلی المحشر فیأتونه فیزمونه بسبعمائة ألف سلسلة من ذهب ثم یمدونه و ملک ینادی: یا کعبة الله سیری. فتقول: لست بسائرة حتی أعطی سؤلی.
فینادی ملک من جو السماء: سلی تعطی.
فتقول الکعبة: یا رب شفعنی فی جیرتی الذین دفنوا حولی من المؤمنین.
فیقول الله: قد أعطیتک سؤلک. قال: فیحشر موتی مکة من قبورهم بیض الوجوه کلهم محرمین، فیجتمعون حول الکعبة یلبون ثم یقول الملائکة: سیری یا کعبة الله، فتقول: لست بسائرة حتی أعطی سؤلی، فینادی ملک من جو السماء: سلی تعطی، فتقول الکعبة: یا رب عبادک المؤمنین الذین وفدوا إلی من کل فج عمیق شعثا غبرا، ترکوا الأهلین والأولاد والأحباب، و خرجوا شوقا إلی زائرین مسلمین طائعین، حتی قضوا مناسکهم کما أمرتهم، فأسألک أن تؤمنهم من الفزع الأکبر و تشفعنی فیهم و تجمعهم حولی،
فینادی الملک: إن منهم من ارتکب الذنوب بعدک و أصر علی الذنوب الکبائر حتی وجبت له النار، فتقول الکعبة: إنما أسألک الشفاعة لأهل الذنوب العظام. فیقول الله: قد شفعتک فیهم و أعطیتک سؤلک. فینادی مناد من جو السماء: ألا من زار الکعبة فلیعتزل من بین الناس. فیعتزلون، فیجمعهم الله حول البیت الحرام بیض الوجوه آمنین من النار یطوفون و یلبون، ثم ینادی ملک من جو السماء: ألا یا کعبة الله سیری. فتقول الکعبة: لبیک لبیک والخیر بیدیک لبیک لا شریک لک لبیک، إن الحمد والنعمة لک والملک لا شریک لک، ثم (یمدونها) إلی المحشر (9)
و هذه الأحادیث تدل علی خصوصیة الموضع الذی دفنت فیه خدیجة علیهاالسلام؛ و أن النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم إنما دفن أم المؤمنین خدیجة علیهاالسلام فی هذا الموضع لمعرفته بفضیلته عندالله تعالی، مما جعل المکیین یدفنون موتاهم فیه؛ فضلا عن أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم أراد حفظ قبر خدیجة علیهاالسلام من أیدی الأعراب حینما یتخذه أهل مکة، أی الحجون محلا لدفن موتاهم.
کما تکشف هذه الأحادیث أهمیة أن یحمل المیت إلی الأماکن التی فضلها الله علی غیرها من الأرض لا سیما أرض الحرمین، و أرض کربلاء، والنجف الأشرف، کما دلت علیه أحادیث أهل البیت علیهم السلام الکاشفة عن اختصاص هذه الأماکن باللطف الإلهی والکرامة الخاصة.
1) تحفة الأحوذی: ج 10، ص 264؛ أسدالغابة: ج 5، ص 439؛ سیر أعلام النبلاء: ج 1، ص 112؛ الاصابة: ج 8، ص 103؛ المنتخب من ذیل المذیل للطبری: ص 2؛ تاریخ الإسلام: ج1، ص 237؛ الاستیعاب: ج 4، ص 1825.
2) فتح الباری لابن حجر: ج 3، ص 323.
3) معجم البلدان للحموی: ج 2، ص 225.
4) تخریج الأحادیث والآثار للزیلعی: ج 1، ص 199؛ الکشاف للزمخشری: ج 1، ص 448؛ تفسیر الثعلبی: ج 3، ص 151؛ تفسیر النسفی: ج 1، ص 168؛ تفسیر أبی السعود: ج 2، ص 61.
5) مستدرک الوسائل للمحدث النوری: ج 2، ص 309.
6) تخریج الأحادیث والآثار للزیلعی: ج 1، ص 199؛ الکشاف للزمخشری: ج 1 ص 448؛ تفسیر الثعلبی: ج 3، ص 151؛ مستدرک الوسائل للمحدث النوری: ج 2، ص 309؛ جامع أحادیث الشیعة للبروجردی: ج 10، ص 89؛ تفسیر الثعلبی: ج 3، ص 151.
7) الکشاف للزمخشری: ج 1، ص 448. تفسیر أبی السعود: ج 2، ص 61.
8) تفسیر الثعلبی: ج 3، ص 151. تفسیر النسفی: ج 1، ص 168.
9) المصدر السابق: ج 3، ص 151- 152.